ما هو نطاق الموقع (Domain name) واستضافة المواقع؟

ما هو نطاق الموقع (Domain name) واستضافة المواقع؟

 غالبًا ما يُطرح هذا سؤال كثيرا ما هو اسم النطاق واستضافة المواقع وهل هناك حاجة لكليهما عند إنشاء موقع ويب، في هذه المقالة سنشرح الفرق بين Domain name والاستضافة و كلاهما مطلوب عند إنشاء موقع ويب وهما شيئان مختلفان ويعملان معا. 

 من أول الأشياء التي ستحتاج إلى اختيارها عندما تقرر تطوير موقع ويب هو عنوان موقع الويب الذي سيكون الطريقة التي سيجد المستخدمون بها نشاطك عبر الإنترنت.

بعد إختيار اسم النطاق الذي يمثل نشاطك على الأنترنت ويجب أن يكون اسم العنوان صحيحًا، وتأتي خطوة اختيار مزود استضافة ويب موثوق به لموقعك على الويب والذي سيكون مسؤولاً عن جعل موقعك على الويب مباشرًا ومرئيًا عبر الإنترنت، وبعد ذلك ستبدأ في بناء الموقع ليصبح جاهزا ويمكن تصفحه على الأنترنت. 

 1. ماهي استضافة المواقع؟ 


استضافة تمكن من جعل موقع الويب من بظهور على الإنترنت، إذا فكرنا في موقع الويب فمثلا أنه شخص يتطلع إلى استئجار منزل واسم المجال كعنوان شارع فإن استضافة الويب هي المنزل الفعلي الذي يعيش فيه موقع الويب وأي شخص دخل عنوان الموقع يمكنه مشاهدة محتويات وصفحات الموقع. 


 تمتلك شركة استضافة مواقع الويب أجهزة كمبيوتر خاصة تسمى الخوادم التي تخزن أو تستضيف جميع ملفات موقع الويب، ومن هنا جاء مصطلح استضافة المواقع.

 عندما يكتب المستخدم عنوان موقع الويب الخاص بك (Domain name) في المتصفح يعرض خادم مزود استضافة موقع الويب للمستخدم صفحة موقع الويب.

 وتقدم إشتراك مع شركة استضافة المواقع ميزات مثل إنشاء حسابات البريد الإلكتروني وحساب cPanel والنسخ الاحتياطية المجانية ويجب مراجعة الاستضافة جيدا وهل هي جيدة لمجال موقع وهل قادرة على تحمل الزوار بشكل كبير. 

 2. ماهو اسم النطاق (Domain name) 


 لنفكر في موقع الويب على أنه منزل فهذا يجعل اسم النطاق عنوان شارع المنزل بمعنى آخر اسم المجال هو عنوان موقع الويب الذي يكتبه الأشخاص في شريط عنوان URL بالمتصفح لزيارة موقع الويب الخاص بك.

 للحصول على شرح تقني فإن الإنترنت عبارة عن شبكة عملاقة من أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها البعض من خلال الكابلات، ولتسهيل التعرف عليهم يحتوي كل جهاز كمبيوتر على سلسلة فريدة من الأرقام تسمى عنوان IP.

 عنوان IP عبارة عن مجموعة من الأرقام والنقاط ويبدو كالتالي: 89.456.123

 بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر من السهل تحديد هذا الرقم وتذكره ولكن بالنسبة لنا من المستحيل تذكر جميع الأرقام عند محاولة زيارة موقع ويب، لحل هذه المشكلة تم إنشاء اسم النطاق ومن خلال إعداد اسم المجال (DNS) الذي يترجم الكلمات إلى عنوان IP الرقمي القابل للقراءة آليًا سلسلة من الكلمات أسهل بكثير على البشر في تذكرها من سلسلة من الأرقام.

 هذا يجعل من السهل تذكر اسم موقع الويب عندما تريد زيارته مثل Th4web.com.

 3. كيفية شراء اسم النطاق؟ 


 لكي تمتلك اسم موقع الويب ستحتاج إلى تسجيل اسم النطاق وهو ما يشبه تأجير الاسم من شركة Internet Corporation for Assigned Names and Number (ICANN)، توفر ICANN نطاقات عبر المسجلين المعتمدين أو يمكنك شراء نطاقك مزود أخر.

 قبل شراء اسم دومين تحتاج إلى التأكد من النطاق والتحقق مما إذا كان الاسم متاحًا للتسجيل واختيار الرسوم السنوية التي تريد دفعها، بعد تأكد من اسم النطاق  وشرائه يظل اسم النطاق ثابتًا وخاصا بك.

 يمنحك التسجيل الحق في "توجيه" (أو توجيه) نطاقك أينما تريد بعد 60 يومًا من التسجيل يمكنك التحويل إلى أي مزود تسجيل تريده.


 للمساعدة في البحث وتحقق من اسم النطاق هذا الموقع يساعدكم بالقيام بذلك وهذه أداة يمكنك من خلالها البحث عما إذا كان اسم النطاق متاحًا والأسعار السنوية المدرجة لكل لاحقة، انقر هنا للتحقق من ذلك.

 4. ما اللاحقة الأفضل .com التي يمكنني اختيارها لنطاقي؟


 يتكون اسم المجال من جزأين: اسم اسم نطاقك ولاحقة تمثل منطقة أو نوع مؤسسة.

 على سبيل المثال النطاقات التي تنتهي بـ .com.au مخصصة للأعمال التجارية في أستراليا بينما يمثل .com نشاطًا تجاريًا في الولايات المتحدة أو عالميًا وهو الأشهر استخدامها وتستخدم المؤسسات. gov.  هو للحكومة والمؤسسات الدولة. 

 تحتوي كل دولة أيضًا على لاحقة نطاق فريدة ويشار إليها أحيانًا برموز الدول مثل: قد تستخدم المواقع الأسترالية .au و American .com والمملكة المتحدة تستخدم .uk و German .De. و السعودية .sa.

 إذا كنت تمثل نشاطًا تجاريًا في السعودية وكانت خدماتك اختيارية وطنية فقط ، فإن .sa هو الخيار الأفضل لاستهداف الأعمال التجارية الوطنية، إذا كان لديك نشاط تجاري عالمي فمن المستحسن استخدام .com.

 هذه هي اللواحق الأكثر شيوعًا المستخدمة ولكن هناك العشرات الأخرى التي وافقت عليها ICANN.

أشهر نهايات اسم نطاق استخداما


  • Com
  • Net
  • Gov
  • Org
  • Info
  • Tech
  • Co
  • io
  • cc

 5. هل يمكن شراء اسم النطاق واستضافة موقع الويب معًا؟


 يمكن شراء اسم النطاق والاستضافة من مزودين مختلفين وفي هذه الحالة ستحتاج إلى العمل مع كلتا الشركتين لتحرير DNS لتوجيه اسم المجال إلى استضافة الويب الخاصة بك.

 من ناحية أخرى يمكنك شراء كلتا الخدمتين من نفس الشركة مثل جودادي، التي تقدم كلا الخدمتين وستدير إعدادات اسم المجال وأيضًا من الأسهل بكثير إدارة وتجديد كلتا الخدمتين مع نفس الشركة.

 6. هل يمكنني نقل اسم النطاق أو الاستضافة إلى مزود آخر؟


 نعم في كلتا الحالتين يمكنك تغيير المزود عندما تقوم بتسجيل النطاق فإنك تشتري الحق في استخدامه وأيضًا لنقله بعيدًا إذا أردت ولكن يجب عليك الانتظار 60 يومًا بعد التسجيل الأولي.

 وبالنسبة لاستضافة الويب يمكنك الانتقال إلى شركة استضافة أخرى دون تغيير اسم النطاق ستحتاج فقط إلى تغيير إعدادات اسم المجال للإشارة إلى أي شركة استضافة.
 

أخيرا وضحنا لكم الفرق بين اسم النطاق واستضافة الموقع والإثنان يعملان مع بعض ولا يمكن إستغناء عن أي خدمة وإلى لن يظهر موقعك على الأنترنت، لذا عليك إختيار أفضل مقدم نطاقات والإستضافات لتعمل بدون مشاكل في حالة كنت مقبل إستهداف جمهور كبير، والعديد وقع في فخ توقف الموقع عن العمل أثناء الذروة بسبب العدد الكبير من الزيارات، وهذه أمور تقنية لا ينتبه لها الكثيرون فمثلا لو كنت ستحصل فقط على ألف زيارة يومية دائما استعمل استضافة تغطي هذا الرقم ومن غير المعقول صرف الكثير على استضافة بقدرات كبيرة بينما عملك فقط صغير أما إذا كان العكس وستتلقى أكثر من مئة ألف زيارة يوميا هنا يجب البحث هل الاستضافة التي تشترك بها قادرة على تحمل هذا الكم الكبير من الزوار. 
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -