تحسين سرعة صفحة الموقع الويب

تحسين سرعة صفحة الموقع الويب

تعتبر سرعة الصفحة دائمًا مقياسًا مهمًا لكل من تحسين محرك البحث (سيو) وكذلك التحويل، لهذا يجب الاشتغال على تحسين سرعة الموقع الويب للإستفادة من زوار موقعك بشكل جيد ، لأن زائر لما يرا الموقع بطيئ سيغادره فورا، تبدو سرعة الصفحة أو الوقت الذي يستغرقه متصفحك لتحميل صفحة موقع ويب أمرًا سهلاً للغاية ولكن هناك عددًا قليلاً من المكونات التي يجب مراعاتها عند تحسين موقع الويب الخاص بك ليكون الموقع سريع التصفح وخفيف.


  • تحميل صفحة بالكامل


هذا هو بالضبط ما يقوله اسمه هذه هي المدة التي يستغرقها تحميل الصفحة بنسبة 100٪.

  • الوقت من البايت الأول


وقت البايت الأول هو الوقت الذي تستغرقه صفحة موقع الويب لبدء تحميل الموارد، إذا كان بإمكانك استدعاء الشاشة البيضاء قبل تحميل الصفحة فهذا هو وقت البايت الأول قيد التقدم.

  • أولا إظهار محتوى صفحة


أول رسم ذي معنى هو الوقت الذي تستغرقه الصفحة لتحميل ما يكفي من الموارد للتفاعل أو قراءة محتوى الصفحة.

هل سرعة الصفحة مهمة لتحسين محركات البحث؟


الإجابة المختصرة هي بالتأكيد! منذ عام 2010 تقوم جوجل بتحليل سرعة الصفحة كإشارة في خوارزمية البحث الخاصة بهم، تعد سرعة الصفحة عاملاً مساهماً في ترتيب الكلمات الرئيسية لموقع الويب، تدرك جوجل أن سرعة الصفحة مهمة لتجربة المستخدم وكلما كان موقع الويب أسرع كانت تجربة المستخدم أفضل.

كيفية تحسين سرعة الصفحة


لسوء الحظ عادةً ما تكون العديد من مشكلات سرعة الصفحة خارج نطاق سيطرتنا إذا كنت تستخدم CMS مثل WordPress أو Shopify ولكن لا يزال بإمكاننا إجراء بعض التحسينات على الموقع للمساعدة في تحسين سرعة الصفحة.

  • تغيير حجم الصور


عند إضافة صور جديدة إلى موقع ويب تأكد من حفظ الصورة بأصغر أبعاد أو أبعاد دقيقة تحتاجها.

على سبيل المثال لنفترض أنك تلتقط صورة منتج بكاميرا رقمية ثم تقوم بتحميل الصورة على موقع الويب الخاص بك، هذه الصورة ستكون غير محسنة للغاية لن تكون الأبعاد 1000+ بكسل × 1000+ بكسل فحسب بل ستشمل أيضًا البيانات الوصفية غير الضرورية.

شاهد أيضا: أفضل 10 أدوات بناء الروابط الخلفية باك لينكس يستعملها خبراء سيو

من الأفضل حفظ الصورة بالأبعاد التي ستحتاجها، إذا ظهرت الصورة في مربع بحجم 100 بكسل × 100 بكسل فاحفظ الصور بحجم 100 × 100 بكسل بدلاً من 1000 بكسل × 1000 بكسل.  بهذه الطريقة يتم تحميل الصورة بشكل أسرع مما لو اضطر المتصفح إلى تغيير حجم الصورة أثناء التنقل.

  • ضغط الصور


بالإضافة إلى تغيير حجم الصورة يجب أيضًا ضغط الصورة إلى حجم ملف أصغر، للقيام بذلك هناك مكونات إضافية وتطبيقات لا حصر لها يمكنك إضافتها إلى نظام إدارة المحتوى الخاص بك لضغط الصور تلقائيًا عند إضافتها إلى موقع الويب الخاص بك أو يمكنك استخدام أداة مثل TinyPNG.com قبل تحميل الصورة إلى موقع الويب الخاص بك.

  • صورة بصيغة webP


بالإضافة إلى تغيير حجم الصور وضغطها يجب أيضًا حفظ الصورة بصيغة WebP إن أمكن، WebP هو نوع ملفات حديث يوفر ضغطًا فائقًا مقارنة بأنواع الملفات البديلة، في المتوسط تكون ملفات WebP أصغر بنحو 26٪ من أنواع الملفات المماثلة مثل PNG.

لتلخيص كل شيء


تعد سرعة الصفحة مقياسًا مهمًا للمراقبة والتحسين عند العمل على تحسين محركات البحث وتصنيفات الكلمات الرئيسية لموقعك على الويب، ولكن بالإضافة إلى تحسين ترتيب الكلمات الرئيسية الخاصة بك فإن تحسين سرعة الصفحة سيساعد أيضًا في تحسين معدل التحويل لهذه الأسباب نوصي بنسبة 100٪ بتحسين موقعك ليناسب سرعة الصفحة.

شاهد أيضا: 10 طرق لزيادة عدد زيارات لموقع الويب

هل لديك سؤال لم تتم الإجابة عليه أعلاه؟  أو هل ترغب في التحدث مع فريق تحسين محركات البحث لدينا حول سرعة صفحة موقع الويب الخاص بك؟  لا تتردد في التواصل معنا و استشارة مجانية!