-->

البوابة الوطنية للشكايات chikaya.ma




 البوابة الوطنية للشكايات chikaya.ma
أطلقت الحكومة المغربية بوابة إلكترونية لتقديم شكايات بفضل هذا الموقع يمكن تقديم شكاية ضد أي إدارة وسيتم رد على شكاية المقدمة من طرف الإدارة المعنية.

بعد تزايد الشكايات التي يتوصل بها الملك محمد السادس من طرف أشخاص بعد تظلم الإدارة عليهم وعلى حقهم ، وإستجابة لمضامين الدستور والبرنامج الحكومي لتدبير الشكايات وتم إقرار بإطلاق بوابة إلكترونية لتقديم شكايات.

أصبح الأن بمقدور جميع المواطنين تقديم شكايات ضد أي إدارة في المغرب، وتوفر البوابة تتبع الشكاية المقدمة بسهولة تامة الان أصبح بمقدور المواطنين الذين يكتبون شكايات إلى الملك ضد إدارات حكومية يمكن لهم عبر موقع chikaya.ma من تقديم شكاية وستتم مراجعتها ورد عليها في أقرب وقت.

 « ومن غير المقبول ، أن لا تجيب الإدارة على شكايات وتساؤلات الناس وكأن المواطن لا يساوي شيئا ، أو أنه مجرد جزء بسيط من المنظر العام لفضاء الإدارة. فبدون المواطن لن تكون هناك إدارة. ومن حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله، المعروضة عليها. وهي ملزمة بأن تفسر الأشياء للناس وأن تبرر قراراتها التي يجب أن تتخذ بناء على القانون »

الهدف من بوابة الوطنية للشكايات


تطلع الحكومة أن تصبح البوابة الإلكترونية للشكايات هي القناة الأكثر استخداماً من قبل المواطنين في تقديم شكايات وأن تتحول إلى أهم طريقة للتفاعل والتواصل البنّاء والمثمر مع المواطنين. وتطمح الحكومة منح جميع المرتفقين حرية التعبير والتواصل مع الإدارات والمؤسسات العمومية مباشرة بدون وسطاء.

ميزات بوابة الوطنية للشكايات


 - تسهيل عملية تقديم وتتبع الشكايات من طرف المواطنين في أي مكان وزمان.
- توفير الوقت والجهد وتحقيق مبدأ مساوات والعدالة الاجتماعية والعمل التشاركي مع المواطنين من أجل القضاء على الفساد.
- إشراك المواطن في تحسين جودة الخدمات الإدارية والعمومية.

خدمات البوابة الوطنية للشكايات


 تقدم البوابة الوطنية الموحدة للشكايات مجموعة من الخدمات تتجلى أساسا في:

- تقديم الطلب: تحديد الإدارة المعنية  وإدخال المعلومات الشخصية وكدا المعطيات اللازمة لدراسة الطلب حسب نوعه.
- تتبع الشكايات والتواصل مع الإدارة: وتتم عملية التتبع عن طريق إدخال البريد الالكتروني ورقم الشكاية مما يمكن من الاطلاع على مدى التقدم في معالجتها. كما يتيح هذا الفضاء إمكانية التواصل مع الإدارة عن طريق إرسال محتوى جديد يهم الشكاية أو تعزيزها بإرفاق وثائق أخرى.
- التعبير عن مستوى الرضى بعد معالجة الشكاية: يمكن للمواطن تقييم إجابة الإدارة على شكايته والتعبير عن مدى رضاه عن الخدمة.
- إعادة فتح الشكاية: يمكن للمواطن إعادة فتح الشكاية في حالة عدم اقتناعه بجواب الإدارة من أجل إعادة معالجتها.
- احصائيات: تعطي للمواطن نظرة شمولية عن المؤشرات والأرقام المتعلقة بالشكايات.
- أسئلة وأجوبة: وهي إجابات على الأسئلة الأكثر تداولا لدى المواطنين بخصوص الشكايات.
طريقة صحيحة لتقديم شكاية واستلام الدعم tadamoncovid.ma .

هل لديك اي استفسار أطرحه في تعليقات

اضغط هنا للتعليق