كيف تكتب السيرة الذاتية الفرنسية 2024

كيف تكتب السيرة الذاتية

يقضي مسؤولو التوظيف ثماني ثوانٍ فقط في النظر إلى سيرتك الذاتية لذا عليك التأكد من أنها بارزة بشكل الصحيح، تعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية الفرنسية واكتشف النصائح التي ستساعد في ضمان تقدم طلبك إلى مرحلة المقابلة.

ما هي السيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية  (Curriculum Vitae) هي وثيقة تستخدم عند التقدم للوظائف يسمح لك بتلخيص تعليمك ومهاراتك وخبراتك العملية ذات الصلة مما يتيح لك تعريف بقدراتك لأصحاب العمل من أجل الحصول على الوظيفة لذا السيرة الذاتية هي المفتاح لتقدم الذي يساعدك في الحصول على العمل.

في بلدان أخرى مثل فرنسا وكندا تعرف السير الذاتية باسم السير الذاتية CV تميل هذه المستندات إلى أن تكون أكثر إيجازا ولا تتبع قواعد تنسيق معينة.

ما هو الحجم المناسب للسيرة الذاتية؟

يجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحة واحدة فقط ولا يجب أن تكون أكثر من صفحة وفي حالات إستثنائية قد يطلب صاحب العمل تفصيل كامل في سيرة الذاتية في هذه الحالة يصبح الحجم صفحتين وتكون كافية لإضافة جميع المعلومات.

في بعض الحالات فإن حجم صفحة واحدة لا يكون كافي لإضافة جميع الخبرات ودبلومات على الرغم من عدم استخدامها في كثير من الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى سيرة ذاتية من ثلاث صفحات لأولئك الذين يشغلون مناصب رفيعة المستوى أو للأشخاص الذين اكتسبوا الكثير من الخبرة أو عملوا في وظائف متعددة على مدى السنوات الخمس إلى العشر الماضية، وقد تكون بعض السير الذاتية الطبية أو الأكاديمية أطول اعتمادا على خبرتك في حين أنه من المهم الحفاظ على سيرتك الذاتية موجزة.

عند كتابة السيرة الذاتية وفر مساحة من خلال تضمين النقاط الرئيسية لتعليمك وخبرتك فقط التزم بالمعلومات ذات الصلة ولا تكرر ما قلته في خطاب تقديم للعمل، إذا كنت تكافح من أجل تعديل سيرتك الذاتية اسأل نفسك عما إذا كانت بعض المعلومات ضرورية إذا لم تكن ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها فاحذفها وإذا كانت التفاصيل القديمة منذ عشر سنوات فقم بتلخيصها.

ما الذي يجب أن أدرجه في سيرتي الذاتية؟

تفاصيل الاتصال: قم بتضمين اسمك الكامل وعنوان منزلك ورقم هاتفك المحمول وعنوان بريدك الإلكتروني، تاريخ ميلادك غير ذي صلة وما لم تكن تتقدم بطلب للحصول على وظيفة تمثيل أو عرض أزياء، فلن تحتاج إلى تضمين صورة إذا كان لديك ملف تعريف شبكة احترافي أو موقع ويب عبر الإنترنت ضمن تفاصيل الاتصال الخاصة بك.

الملف الشخصي: الملف الشخصي للسيرة الذاتية هو بيان موجز يسلط الضوء على سماتك الرئيسية ويساعدك على التميز عن الآخرين، عادة ما يتم وضعها في بداية السيرة الذاتية حيث تنتقي بعض الإنجازات والمهارات ذات الصلة بينما تعبر عن أهدافك المهنية، يركز ملف تعريف السيرة الذاتية الجيد على القطاع الذي تتقدم إليه حيث سيكون خطاب الغلاف الخاص بك خاصا بالوظيفة.

التعليم: قائمة وتاريخ جميع دبلومات السابقة بما في ذلك المؤهلات ضع الأحدث أولا قم بتضمين نوع ودرجات المؤهل والتواريخ اذكر وحدات محددة فقط عند الاقتضاء.

خبرة العمل: ضع قائمة بخبرتك في العمل بترتيب عكسي للتاريخ مع التأكد من أن أي شيء تذكره ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها، قم بتضمين المسمى الوظيفي واسم الشركة والمدة التي قضيتها مع المؤسسة والمسؤوليات الرئيسية، إذا كان لديك الكثير من الخبرة العملية ذات الصلة فيجب أن يأتي هذا القسم قبل التعليم.

المهارات والإنجازات: هذا هو المكان الذي تتحدث فيه عن اللغات الأجنبية التي تتحدثها ومهارات تكنولوجيا المعلومات التي يمكنك استخدامها بكفاءة، يجب أن تكون المهارات التي تدرجها ذات صلة بالوظيفة لا تبالغ في قدراتك حيث ستحتاج إلى إتبات أنك تجيد هذه المهارات في المقابلة، إذا كان لديك الكثير من المهارات الخاصة بالوظيفة فيجب عليك عمل سيرة ذاتية قائمة على المهارات.

الاهتمامات: "سفر" و "الذهاب إلى السينما" و "القراءة" لن تجذب انتباه يمكن أن توفر الاهتمامات ذات الصلة صورة أكثر اكتمالا عن هويتك، بالإضافة إلى إعطائك شيئا للحديث عنه في المقابلة تشمل الأمثلة كتابة مدونتك الخاصة أو النشرات الإخبارية المجتمعية إذا كنت تريد أن تكون صحفيا، وأن تكون جزءا من مجموعة درامية إذا كنت تتطلع إلى الدخول في المبيعات ومشاركتك في نشاط تغير المناخ إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة بيئية إذا لم يكن لديك أي هوايات أو اهتمامات ذات صلة فاترك هذا القسم خارجا.

كيف يمكنني تنسيق السيرة الذاتية؟

تخطيط سيرتك الذاتية له أيضا تأثير على نجاحها ضع في اعتبارك النصائح التالية عند صياغة سيرتك الذاتية:

تجنب تسمية المستند "السيرة الذاتية" أو "CV" بدلا من ذلك دع اسمك بمثابة العنوان.

عناوين الأقسام هي طريقة جيدة لتقسيم سيرتك الذاتية تأكد من أنها تبرز من خلال جعلها أكبر (حجم الخط 14 أو 16) وغامقة.

تجنب الخطوط مثل Comic Sans اختر شيئا احترافيا وواضحا وسهل القراءة مثل Arial أو Calibri أو Times New Roman استخدم حجم خط بين 10 و 12 للتأكد من أن أصحاب العمل المحتملين يمكنهم قراءة سيرتك الذاتية، تأكد من أن جميع الخطوط وأحجام الخطوط متسقة طوال الوقت.

سرد كل شيء بترتيب زمني عكسي ثم يرى المجند تاريخ عملك وأحدث إنجازاتك أولا.

اجعلها موجزة باستخدام النقاط يسمح هذا النوع من تخطيط السيرة الذاتية لأصحاب العمل المحتملين بتصفح سيرتك الذاتية واختيار المعلومات المهمة بسرعة أولا.

تحقق مرة أخرى من هوامشك وجود مساحة بيضاء حول سيرتك الذاتية سيجعل من السهل قراءتها وتبدو أقل تشوشا. استهدف هوامش 2.5 سم لا تميل إلى جعل هذه أصغر لتناسب أكثر.

قم بتسمية المستند عند الحفظ لا تقم بالحفظ باسم "المستند 1" فقط تأكد من أن عنوان المستند احترافي ويحدد هويتك.

حفظ مع امتداد ملف PDF وهذا يضمن إمكانية فتحه وقراءته على أي جهاز ما لم ينص إعلان الوظيفة بالطبع على خلاف ذلك (وفي بعض الأحيان قد يطلب منك تقديم سيرتك الذاتية وخطاب تقديم للعمل كمستند وورد).

كيف أكتب سيرة ذاتية جيدة؟

لا تحتوي السيرة الذاتية الجيدة على أي أخطاء إملائية أو نحوية استخدم مدققا إملائيا وجند زوجا ثانيا من العيون للتحقق من المستند.

تجنب العبارات العامة التي يتم الإفراط في استخدامها مثل "لاعب الفريق" و "العمل الدؤوب" و "تعدد المهام" بدلا من ذلك قدم أمثلة واقعية توضح كل هذه المهارات.

انظر إلى موقع الشركة على الويب وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي وانظر لمعرفة ما إذا كان قد تم ذكرها مؤخرا في الصحافة المحلية واستخدم إعلان الوظيفة للتأكد من أن سيرتك الذاتية تستهدف الدور وصاحب العمل.

قم بإنشاء النوع المناسب من السيرة الذاتية لظروفك قرر ما إذا كانت السيرة الذاتية الزمنية أو القائمة على المهارات أو الأكاديمية مناسبة لك.

تأكد من أن عنوان بريدك الإلكتروني يبدو احترافيا إذا كان عنوانك الشخصي غير مناسب فقم بإنشاء حساب جديد للاستخدام المهني.

لا تكذب أو تبالغ في سيرتك الذاتية أو طلب الوظيفة لن تثبت فقط عدم أمانتك لصاحب عمل محتمل ولكن يمكن أن تكون هناك عواقب وخيمة ويتم تصنيف تغيير درجة شهادتك من 2: 2 إلى 2: 1 على أنه احتيال في الدرجة ألق نظرة على هذه النصائح والإرشادات حول الاحتيال في الدرجات العلمية للطلاب.

إذا كان نشر سيرتك الذاتية عبر الإنترنت لا يتضمن عنوان منزلك فقد يتم استهدافك من قبل المحتالين.

قم دائما بتضمين خطاب تقديم ما لم ينص صاحب العمل على خلاف ذلك سيمكنك من تخصيص طلبك يمكنك لفت الانتباه إلى جزء معين من سيرتك الذاتية أو الكشف عن إعاقة أو توضيح الثغرات في تاريخ عملك.

المصدر

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -