لا يمكن تشغيل الآيفون؟ جرّب هذه الحلول لحل مشكلة عدم تشغيل آيفون

لا يمكن تشغيل الآيفون؟ جرّب هذه الحلول لحل مشكلة عدم تشغيل آيفون

أكبر كابوس عندما لا يشتغل هاتف آيفون الخاص بك ويظهر شاشة سوداء قد يحدث أن ترغب في إيقاف تشغيل هاتف ايفون إذا حدث ذلك تلقائيًا ورفض هاتفك البدء يمكن أن يكون الأمر مخيفًا الخبر الجيد هو أنه يمكن حل هذه المشكلة، فيما يلي طرق لحل مشكلة عدم تشغيل آيفون لا داعي للانتظار أكثر دعنا نتحرك مباشرة ونعيد تشغيل هاتف اَيفون الخاص بك.


عندما تواجه مشكلة عدم تشغيل هواتف iPhone 14 أو 13 يمكنك اتباع هذه الخطوات لمحاولة إصلاح المشكلة:


إعادة تشغيل هاتف آيفون

قم بإعادة تشغيل هاتف آيفون: اضغط واحتفظ بزر الطاقة (Power) وأحد أزرار التحكم في مستوى الصوت (Volume) معًا لفترة من الوقت حتى تظهر شاشة إيقاف التشغيل اسحب المؤشر لإيقاف التشغيل وانتظر لبضع ثوانٍ ثم اضغط مرة أخرى على زر الطاقة لتشغيل الجهاز.

- كيفية محو وإعادة تعيين ايفون أو أيباد مغلق عند نسيان باسوورد

تكون إعادة التشغيل المعروفة أيضاً باسم إعادة تعيين غالباً ما تكون مفيدة عندما لا يتم تشغيل هاتف آيفون 14 الخاص بك أو يظهر هاتف آيفون 13 الخاص بك شاشة سوداء، قد يحدث أن يكون هاتف آيفون الخاص بك مشغلاً لكن الشاشة سوداء تمامًا، مما يشير إلى أن هاتف آيفون الخاص بك لا يستجيب ويرفض تشغيل حتى إذا قمت بالضغط على زر التشغيل، أو النقر على الشاشة أو القيام بأي شيء آخر، في مثل هذه الحالات قد يكون خلل أو خطأ في البرنامج هو المسؤول عن مشكلة عدم تشغيل آيفون أبسط وأكثر علاج فعال لحل هذه المشكلة هو إعادة تشغيل هاتف آيفون بالقوة.

فيما يلي كيفية إعادة تشغيل آيفون 8 وطرازات أحدث:

  • اضغط بسرعة وأفلت زر رفع مستوى الصوت.
  • فورًا بعد ذلك اضغط وأفلت زر خفض مستوى الصوت.
  • أخيرًا اضغط واحتفظ بضغط زر التشغيل حتى تظهر شعار أبل.
  • بالنسبة لطرازات آيفون 7 و 7 Plus: اضغط واحتفظ بضغط زر خفض مستوى الصوت وزر التشغيل حتى يظهر شعار أبل.
  • على آيفون 6، 6s، أو SE (الجيل الأول): عليك الضغط واحتفاظ بالضغط على أزرار التشغيل والصفحة الرئيسية.


إذا قام هاتفك بإعادة التشغيل فقد تكون قد حلت مشكلة عدم تشغيل آيفون الخاص بك، في بعض الحالات قد يتكرر هذا الخطأ بشكل متكرر إذا كانت هذه حالتك يجب عليك التفحص بعمق ومحاولة معرفة سبب المشكلة فيما يلي بعض الحلول الممكنة:


  • تحقق من التطبيقات التي تعمل بشكل غير صحيح إذا لم يكن آيفون لا يشتغل بعد تثبيت تطبيق معين جرب حذف هذا التطبيق وانظر إذا كان هناك فرق.
  • قد يكون هناك بعض البيانات التالفة على هاتفك تعيق عملية التشغيل للحصول على أداء سلس نوصي بتنظيف ذاكرة التخزين المؤقتة لجهاز آيفون والبيانات النظام بانتظام.
  • إذا استمرت المشكلة يجب أن تقوم بعمل نسخ احتياطي لبياناتك المهمة وإعادة ضبط جهاز آيفون الخاص بك إلى الإعدادات المصنع.


شحن هاتفك آيفون

التحقق من البطارية: تأكد من أن بطارية هاتفك ليست مفرغة تمامًا قم بتوصيل الهاتف بشاحن والانتظار لبضع دقائق للتأكد من أن الهاتف يشحن، إذا كانت البطارية فارغة اترك الهاتف يشحن لبعض الوقت قبل محاولة تشغيله مرة أخرى.


إذا بدا هاتفك آيفون بدون أضواء لا صوت ولا اهتزاز وشاشة سوداء تمامًا فمن المرجح أن بطارية هاتفك قد نفدت بالكامل وعندما تكون بطارية فارغة لن يشتغل ايفون، لا يمكن للنظام أن يبدأ ونتيجة لذلك لن يتم تشغيل هاتفك آيفون حتى  تقوم بتوصيل شاحن، خذ كابل شحن معتمد وضع هاتفك للشحن، قم بالتحقق المزدوج للمصدر الطاقة ودع الهاتف يشحن بدون انقطاع لمدة تقريبية 30 دقيقة. انظر إذا كانت مشكلة عدم تشغيل آيفون 13 الخاص بك قد تم حلها أم لا.

- كيفية نقل سجل واتساب بين ايفون والأندرويد

إذا لم يستجب هاتفك عندما توصله بالشاحن ولا توجد علامة على الشحن فقد يكون هناك خطأ في طريقة الشحن أولاً استخدم مصباح يدوي لإلقاء نظرة داخل منفذ الشحن إذا بدا مسدودًا، يجب عليك تنظيف منفذ الشحن في هاتف آيفون الخاص بك أثناء القيام بذلك لا تنسى التحقق من كابل الشحن للتحقق من وجود أي علامات على الضرر مثل الثني الانحناءات التقطعات أو الكسور إذا بدا الكابل عيبًا قم بتبديله بواحد يعمل بشكل جيد.


التحقق مما إذا كان هاتف آيفون يسخن بشدة

إذا كان هاتفك آيفون يسخن بشدة فقد يتم إيقافه تمامًا ويعرض شاشة سوداء تتمثل السبب في ذلك في أن آيفون أو أي هاتف ذكي آخر يعمل بشكل جيد عندما يتم استخدامه بين 32 إلى 95 درجة فهرنهايت، قد يؤدي أي تغييرات في درجة الحرارة إلى إجبار آيفون على عرض شاشة سوداء، مما قد يبدو لك كما لو أن آيفون الخاص بك لا يعمل، قد يسخن آيفون إذا قمت بلعب ألعاب ثقيلة لفترة طويلة أو تركت هاتفك في السيارة في يوم مشمس أو شاهدت مقاطع فيديو لفترة طويلة على البيانات المحمولة لذا إذا كان هاتف آيفون الخاص بك ساخنًا جدًا يجب عليك تركه حتى يبرد ثم تشغيله.


التحقق من الشاشة: تأكد من أن الشاشة ليست مكسورة أو تالفة إذا كانت الشاشة تحتاج إلى إصلاح فقد يؤدي ذلك إلى عدم تشغيل الهاتف.


القيام بإعادة التعيين المصنع فورمات:

في بعض الأحيان قد يحدث تجمد بسيط في النظام يمنع الهاتف من التشغيل يمكنك القيام بإعادة تعيين إلى وضع المصنع عن طريق الضغط والاحتفاظ بزر الطاقة وزر الصفحة الرئيسية (في حالة هواتف iPhone القديمة التي لديها زر صفحة البداية) معًا لمدة 10 ثوانٍ حتى تظهر شاشة شعار Apple.


التحقق من البرامج الضارة: تأكد من عدم تثبيت تطبيقات أو برامج ضارة قد تسبب تعطل النظام قد تكون هذه التطبيقات مسؤولة عن مشكلة عدم تشغيل الهاتف.


التحديث البرامجي: تأكد من تحديث نظام التشغيل iOS إلى أحدث إصدار متاح التحديثات البرمجية الجديدة قد تحل مشاكل معروفة وتعطلات النظام.


التحقق من الأجهزة الداخلية: قد يكون هناك مشكلة في الأجهزة الداخلية للهاتف مثل البطارية أو اللوحة الأم، في هذه الحالة يجب أن تتواصل مع دعم أبل أو مركز الخدمة المعتمد للحصول على مساعدة إضافية.


إذا ما زال الهاتف غير قابل للتشغيل بعد محاولة هذه الخطوات، فقد تكون المشكلة أكثر تعقيداً وقد تحتاج إلى مساعدة فنية يمكنك التواصل مع فريق دعم أبل للحصول على مساعدة إضافية وإجراءات الصيانة اللازمة.


مشكلات تشغيل آيفون بشكل عام

إذا لم يتم تشغيل هاتف آيفون الخاص بك حتى بعد إعادة تعيين القوة أو لا يستجيب عند توصيله بشاحن، فقد يكون هناك فرص لوجود تلف في الأجهزة بعض المشاكل المحتملة للأجهزة تشمل:

الأضرار الجسدية: إذا تعرض هاتفك للسقوط بقوة مؤخرًا فقد يكون العرض أو المكونات الداخلية قد تضررت مما يمنع تشغيل هاتف آيفون الخاص بك.

الضرر المائي: إذا أسقطت هاتفك في بركة أو تعرضت لأمطار غزيرة، فقد تكون المكونات الداخلية قد فشلت ولهذا السبب لا يعمل هاتف آيفون الخاص بك.

إذا لم تتمكن من تشغيل هاتف آيفون الجديد حتى بعد شحنه قد يكون هناك خلل في التصنيع على الرغم من أن هذا نادر للغاية إلا أنه قد يكون أحد الأسباب الممكنة.

- طريقة فورمات iPhone 12 وإعادة وضع المصنع

في مثل هذه الحالات حاول توصيل هاتف آيفون الخاص بك بجهاز ماك أو جهاز كمبيوتر شخصي إذا اعترف جهازك بـ آيفون الخاص بك فهذا يعني أن آيفون الخاص بك يعمل فعلاً يجب عليك الآن عمل نسخ احتياطي للبيانات المهمة حتى تتمكن من استعادتها بعد إصلاح أو استبدال هاتفك الذكي.

بمجرد الانتهاء من النسخ الاحتياطي أو إذا لم يعترف جهاز الكمبيوتر بـ آيفون الخاص بك تجاوز كل شيء وانتقل إلى الخطوة تالية.

تحديث نظام iOS باستخدام وضع الاسترداد

إذا تم تشغيل هاتفك آيفون ولكنه يتجمد على شعار أبل (أو في أي مكان آخر) أثناء التشغيل جرب تحديث نظام التشغيل iOS باستخدام وضع الاسترداد لهذا ستحتاج إلى كمبيوتر ماك أو كمبيوتر محمول بنظام ويندوز مع آخر إصدار من ايتونز مثبت عليه فيما يلي كيفية تحديث نظام iOS باستخدام وضع الاسترداد:

قم بتوصيل هاتف آيفون بالكمبيوتر إذا كنت تستخدم جهاز ماك مع ماك OS Catalina أو الإصدارات الأحدث قم بفتح Finder وحدد هاتف آيفون الخاص بك في حالة الكمبيوترات الماك القديمة أو جهاز الكمبيوتر الشخصي افتح ايتونز وانقر على رمز آيفون.

  • قم بإجراء إعادة تشغيل بالقوة لوضع هاتفك آيفون في وضع الاسترداد.
  • استمر في الاحتفاظ بالأزرار حتى تظهر شاشة وضع الاسترداد على هاتفك آيفون افلت الأزرار.
  • عندما تظهر خيارات تحديث أو استعادة على الكمبيوتر اختر تحديث.

إذا رأيت رسالة تقول إنه لا يمكن تحديث آيفون اختر استعادة آيفون تذكر ستحذف كل البيانات والإعدادات على هاتفك.

قم بتأكيد قرارك واتبع التعليمات على الشاشة سيقوم جهاز الكمبيوتر بتحميل أحدث تحديث برنامج لجهاز آيفون الخاص بك قد يستغرق الأمر حتى 15 دقيقة.

بمجرد الانتهاء سيقوم هاتفك بإعادة التشغيل تلقائيًا.


تحديث نظام iOS باستخدام وضع DFU

إذا لم تعمل الطرق المذكورة أعلاه بالنسبة لك يمكنك اللجوء إلى طريقة الأخيرة لحل مشكلة عدم تشغيل آيفون على الإطلاق نتحدث عن تحديث جهاز آيفون بواسطة "Device Firmware Update" (DFU)، إذا لم تكن تعرف فإن DFU هو أعمق نوع من استعادة يمكنك القيام بها على هاتف ايفون تشابه الخطوات تمامًا مع استعادة iOS في وضع الاسترداد الذي قمنا بمناقشته للتو أعلاه ومع ذلك هناك فرق رئيسي.


يستخدم وضع الاسترداد iBoot (مرحلة تحميل المرحلة الثانية لشركة أبل) لتحديث / استعادة نظام التشغيل iOS، في حين يتجاوز DFU Restore iBoot ويعيد نظام التشغيل iOS إلى حالته الأصلية والنظيفة بكلمات أبسط يضع DFU جهازك في حالة يمكنها التواصل مع ايتونز بدون الحاجة إلى تنشيط iOS أو محمّل أولي.


تعد هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص في الحالات التي يعرض فيها هاتف آيفون شاشة سوداء ولا يعمل بسبب بعض الأخطاء البرمجية المعقدة مثل تعطل البرامج الثابتة أو تلف نظام التشغيل iOS، إذا كان هاتف آيفون 13 Pro الخاص بك يعرض شاشة سوداء أو لا يعمل هاتف آيفون 14 Pro Max الخاص بك على الإطلاق يجب أن تجرب هذه الطريقة!


سيقوم DFU Restore بحذف كل شيء من هاتفك آيفون بما في ذلك الوسائط وجهات الاتصال والتطبيقات وحسابات البريد الإلكتروني تأكد من نسخ البيانات المهمة قبل المتابعة مع الخطوات التالية.


  • باستخدام كابل شحن المعتمد قم بتوصيل هاتف آيفون الخاص بك بجهاز ماك أو كمبيوتر محمول بنظام ويندوز.
  • افتح Finder على أجهزة ماك مع ماك OS Catalina أو الإصدارات الأحدث.
  • على الكمبيوترات المحمولة / سطح المكتب لنظام ويندوز أو أجهزة ماك ذات إصدارات ماك OS القديمة افتح ايتونز.
  • على طرازات آيفون 8 والأحدث اضغط بسرعة وأفلت زر خفض مستوى الصوت.
  • بعد ذلك اضغط بسرعة وأفلت زر رفع مستوى الصوت.
  • فورًا بعد ذلك قم بالاحتفاظ بضغط زر الجانب / التشغيل حتى يصبح الشاشة سوداء تمامًا.
  • أثناء ما تزال تحتفظ بزر الجانب / التشغيل اضغط واحتفظ بضغط زر خفض مستوى الصوت.
  • انتظر لمدة 5 ثوانٍ على الأقل اترك زر الجانب / التشغيل ولكن احتفظ بضغط زر خفض مستوى الصوت حتى يظهر جهاز iOS الخاص بك في ايتونز أو Finder.
  • أفلت زر خفض مستوى الصوت واتبع التعليمات على الشاشة.

بمجرد اكتمال العملية قم بإعادة تشغيل هاتف آيفون الخاص بك بالقوة للخروج من وضع DFU.

إذا سارت كل الأمور على ما يرام سيقوم هاتفك بالتشغيل وشاشة مقفلة جميلة ستكون في انتظار فتحها.

الاتصال بشركة أبل

جربت كل شيء ولكن لا حظ في هذه النقطة من المحتمل جدًا أن هناك شيئًا خاطئًا في هاتفك آيفون قد يكون هناك خلل في لوحة الدوائر الكهربائية أو شاشة تالفة أو أزرار مكسورة أو فشل في المكونات في مثل هذه الحالات الطريقة الأفضل هي الاتصال بشركة أبل وإصلاح هاتفك آيفون نوصي بأن تحجز موعدًا لتقليل وقت الانتظار.

th4web
th4web
تعليقات