أول سيارة مغربية الصنع تعمل بالهيدروجين

أول سيارة مغربية الصنع تعمل بالهيدروجين

ترأس الملك محمد السادس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط حفل تقديم أول سيارة مغربية تعمل بالهدروجين تم صنعها في المغرب ويعد هذا أول نموذج لعربة هيدروجين طورها مغربي، مشروعين مبتكرين من شأنهما تعزيز الترويج لـ " علامة صنع في المغرب وترسيخ مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.


 تم تقديم سيارة Neo Motors والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين من NamX إلى الملك محمد السادس يوم الاثنين.


إن العرض التقديمي للعاهل لسيارة "نيو موتورز" ، وهي شركة مملوكة لرأس مال مغربي ونموذج أولي لمركبة هيدروجين من شركة نامكس ، تحمل اسم HUV (سيارة هيدروجينية) ، يؤكد إرادة جلالة الملك في تشجيع وتعزيز المبادرات الريادية الوطنية والقدرات الإبداعية ولا سيما طموح الشباب المغربي التي تجسدها هذه المشاريع الرائدة.


تتماشى هاتان المبادرتان الصناعيتان مع التعليمات الملكية الهادفة إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار الإنتاجي لا سيما في القطاعات المتطورة والواعدة وتحفيز ظهور جيل جديد من الشركات في المملكة.


أنشأت شركة نيو موتورز وحدة صناعية في عين عودة (منطقة الرباط - سلا - القنيطرة) لتصنيع السيارات للسوق المحلي وللتصدير بطاقة إنتاجية سنوية متوقعة 27000 وحدة ومعدل تكامل محلي 65٪ .


يبلغ إجمالي الاستثمار المتوقع لهذا المشروع 156 مليون درهم وسيخلق في النهاية 580 فرصة عمل.


صدرت الموافقة النهائية على السيارة الأولى من قبل الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق في فبراير 2023 أطلقت الشركة السلسلة الأولية وتخطط لافتتاح الوحدة الصناعية في يونيو 2023 وإطلاقها في التسويق.


هذا المشروع الذي ولد أول علامة تجارية مغربية للسيارات لعامة الناس مدعوم بالمهارات الوطنية وهي تعتمد بشكل أساسي على النظام البيئي لموردي السيارات المحليين الذي طورته المملكة.

سيارة NamX تعمل بالهدروجين

بالنسبة للنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين الخاصة بشركة NamX ، فقد تم تصميمها بالتعاون مع مكتب التصميم الإيطالي و شركة بناء الأجسام المرجعية Pininfarina تم تنفيذ التصميم الداخلي للسيارة من قبل مواهب مغربية.


في الواقع سيتم تزويد طراز HUV بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم استكماله بست كبسولات قابلة للإزالة مما يضمن استقلالية كبيرة ويسهل إعادة تعبئة الهيدروجين في بضع دقائق.


يضع هذا المشروع الرائد المغرب بقوة في ديناميكيات العمل على المستوى العالمي المتمثلة في تطوير أشكال جديدة من النقل تجمع بين الكفاءة واحترام البيئة.


وبهذه المناسبة قام الملك بتزيين وسام الكفاح الفكرية ونسيم بلخياط المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيو موتورز وفوزي عناجه رئيس ومؤسس شركة نام إكس.


وأقيم هذا الحفل بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور.

سيارة NamX تعمل بالهدروجين


سيارة NamX تعمل بالهدروجين

تستفيد سيارة NamX من خزان هيدروجين مزدوج بالإضافة إلى الخزان الثابت يسمح الخزان القابل للإزالة المكون من 6 كبسولات هيدروجين للمستهلكين بالحصول على إمدادات الهيدروجين بسهولة.


تصل مسافة سيارة NamX  800 KM وقوة إنطلاق من 300 إلى 550 خيل وصديقة للبيئة حيث 0 في المئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

كبسولة هيدروجين سيارة NamX

كبسولة هيدروجين سيارة NamX

من أجل تقليل القيود المرتبطة بالسفر الخالي من الكربون مثل إعادة الشحن، والقرب من المحطات الوقود صيغة خاصة تتجاوز NamX سيارة تعمل بالهدروجين يمكن شحن الكبسولات في دقائق وبسرعة وإنطلاق نحو وجهتك.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -