أذكار النوم




 

أذكار النوم

تُعَدُّ الأذكار من العبادات المهمة في الإسلام، فهي تمثل الحِصْن الذي يحمي المؤمن من شياطين الإنس والجن، وتعينه على الاستمرار في ذكر الله تعالى في كل أحواله، ومن بين الأذكار التي يُوصَى بها في الإسلام، هي أذكار النوم ، فيما يلي سنتحدث عن أذكار النوم في الإسلام وأهميتها .

 

تعد أذكار النوم من أهم الأذكار في الإسلام، فهي تعين المؤمن على الاستغفار من الذنوب والخطايا، وتمنحه الراحة والسكينة النفسية التي يحتاجها في حياته اليومية .

مفهوم أذكار النوم :

تشتمل أذكار النوم على عدد من الأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يجب على المسلم قولها قبل النوم، وتشمل هذه الأذكار الدعاء بالحفظ من شر الشيطان، والدعاء بالراحة والنوم الهادئ، والدعاء بالاستغفار والتوبة .

أهمية أذكار النوم :

حماية المؤمن من شياطين الإنس والجن، وتؤثر بشكل إيجابي على الصحة النفسية والجسدية للمسلم، فتساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق، كما أنها تجعلنا نذكر الله في كل الأوقات .

الأذكار التي يجب علينا قولها عند النوم :

·        "بسم الله الرحمن الرحيم"، وقول "اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور"

·        "سبحان الله" 33 مرة و "الحمدالله" 33 مرة و "الله أكبر" 34 مرة

·        "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير" ثلاث مرات.

·        "اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي" ثلاث مرات.

 

·        اللهم إني أمسيت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك" ثلاث مرات.

·        "باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين" ثلاث مرات.

·        "اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية" ثلاث مرات.

·        "اللهم اغفر لي ذنوبي وخطاياي، اللهم اجعلني ممن يستغفرك كثيرًا، وممن يتوب إليك كثيرًا" ثلاث مرات.

·        "اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهم والحزن والعجز والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال"

·        "اللهم إني أسألك الأمن في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك" ثلاث مرات.

·        "اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَحْيَا وَأَمُوتُ"

·        "اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ عِبَادَكَ"

·        "بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ".

·        "أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ"

·        "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَوَجَّهْتُ وَجْهِيَ إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِيَ إِلَيْكَ رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ"

 

 

وأيضا ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الأذكار والأدعية التي يدعو بها المسلم قبل نومه، وفيما يأتي ذكرها: قراءة آية الكرسي ، قراءة سورة قل هو الله أحد والمعوّذتين ، قراءة سورة الكافرون .

ومن المهم التذكير بأن قول الأذكار عند النوم ليس مجرد عمل روتيني، بل هو تعبير عن الإيمان والتواصل مع الله تعالى، ولذلك ينبغي على المسلم أن يفهم معاني الأذكار التي يقولها ويحرص على تطبيقها في حياته اليومية.