أفضل اتجاهات الحوسبة السحابية

أفضل اتجاهات الحوسبة السحابية لعام 2023


لم تكتفي التكنولوجيا في السنين الأخيرة بجعل العالم قرية صغيرة، بل باستخدام تقنيات متطورة مثل الحوسبة السحابية أصبح العالم كلّه حاسوباً واحداً موجود في كل مكان.

باستخدام التطبيقات السحابية أصبحت عملية تخزين وترحيل ومعالجة واستخدام البيانات أكثر سهولة وعملية، ويمكنها أن تخلق صلة بين مقر الشركة في طوكيو بفرعها في دبي في أقل من ثانية.

في عالمنا الحالي حيث تشير الإحصاءات أن معظم التطبيقات التي نستخدمها في حياتنا اليومية تطبيقات سحابية، وأكثر من 50% من بيانات الشركات مخزنة على السحابات، أصبح تطوير خدمات الحوسبة السحابية أمراً ضرورياً.

لهذه الأسباب وغيرها تقدم لكم شركة ساينس سوفت خدماتها العديدة في مجال التطبيقات والحوسبة السحابية. فما هي الحوسبة السحابيةً أولاً؟ وما هي اتّجاهاتها الدارجة لهذا العام؟

ما هي الحوسبة السحابية؟

هي ممارسة نشاطات البرمجة من تخزين ونقل وتعديل ومعالجة البيانات على مخدمات سحابية عوضاً عن مخدماتك الشخصية أو حاسوبك الشخصي بغرض الاستفادة من المزايا العديدة التي تقدّمها.

أمّا التطبيقات السحابية هي تطبيقات تستخدم مخدّمات السحابة والمزايا التي تقدمها السحابة من تخزين ومعالجة للمعلومات لتنشر المعلومات التي تشاركها بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

يشكّل هذا النقل السريع والمشارك الكفوءة للمعلومات حجر أساس لعملية الحوسبة السحابية، مما جعلها أكثر استخداماً في عمليات البرمجة.

الحوسبة السحابية هي نموذج لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات حيث يتم استرداد الموارد من الإنترنت من خلال الأدوات والتطبيقات المستندة إلى الويب، بدلاً من الاتصال المباشر بالخادم.

يسمح بالوصول عند الطلب إلى مجموعة مشتركة من موارد الحوسبة القابلة للتكوين، مثل الخوادم والتخزين والشبكات والتطبيقات. 

يتيح ذلك قدرًا أكبر من المرونة وقابلية التوسع في تلبية احتياجات الحوسبة، فضلاً عن توفير التكاليف من خلال استخدام الموارد المشتركة.


10 اتجاهات رائجة في عالم الحوسبة السحابية

شهدت الحوسبة السحابية ارتفاعًا ثابتًا في السنوات الأخيرة ولا تظهر أي علامات على التباطؤ. مع اقترابنا من عام 2023، يمكننا أن نتوقع رؤية بعض الاتجاهات والتطورات الجديدة والمثيرة في هذا المجال.

فيما يلي أهم 10 اتجاهات للحوسبة السحابية يجب البحث عنها في العام المقبل:

1- سحابات متعددة أو هجينة:

تسعى المؤسسات بشكل متزايد إلى تقليل اعتمادها على مزود خدمة سحابية واحد من خلال اعتماد استراتيجيات سحابة متعددة السحابات أو سحبات هجينة.
يتيح لهم ذلك الاستفادة من الميزات والقدرات الفريدة لموفري الخدمات السحابية المختلفين، مع التخفيف أيضًا من مخاطر اختراق موفّر سحابة معيّن أو اغلاقه.

2- تطوير السحابة الأصلية: 

مع نقل المزيد والمزيد من التطبيقات إلى السحابة، ستصبح ممارسات وتقنيات تطوير السحابة الأصلية أكثر انتشارًا. يتضمن ذلك استخدام الحاويات والخدمات المصغرة والحوسبة بدون خادم لإنشاء تطبيقات سحابية أصلية ونشرها.

3- حوسبة الحافة: 

مع انتشار أجهزة إنترنت الأشياء، أصبحت حوسبة الحافة ذات أهمية متزايدة لمعالجة البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي. يتضمن ذلك دفع قوة الحوسبة إلى حافة الشبكة، وهو المكان الأقرب إلى مكان إنشاء البيانات، لتقليل زمن الوصول وتحسين أوقات الاستجابة.

4- الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: 

سيستمر مقدمو الخدمات السحابية في الاستثمار في قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، مما يسهل على المؤسسات الاستفادة من هذه التقنيات.
يتضمن ذلك تطوير النماذج المدربة مسبقًا والتعلم الآلي للآلات والمعالجات ومنصات الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة.

5- استخدام الحاويات:

أصبحت الحاويات وسيلة شائعة لنشر التطبيقات السحابية الأصلية وإدارتها، ومن المقرر أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2023. توفر الحاويات طريقة خفيفة الوزن ومحمولة لحزم التطبيقات ونشرها، مما يسهل إدارتها عبر بيئات مختلفة.

6- الأمان والامتثال:

مع انتقال المزيد من البيانات والتطبيقات إلى السحابة، سيصبح الأمان والامتثال أكثر أهمية في عام 2023. سيحتاج مقدمو الخدمات السحابية إلى مواصلة الاستثمار في تقنيات الأمان وأفضل الممارسات للحماية من التهديدات مثل انتهاكات البيانات والإنترنت- الهجمات السيبرانية وغيرها.

7- إدارة تكلفة السحابة:

نظرًا لأن المؤسسات تنقل المزيد من أعباء عملها إلى السحابة، فإنها ستحتاج إلى إيجاد طرق لإدارة تكاليف السحابة وتحسينها. يتضمن ذلك استخدام أدوات إدارة التكلفة السحابية، فضلاً عن اعتماد بنى تحتية وممارسات وسياسات متوافقة مع السحابة.

8- الحوسبة بدون خادم:

أصبحت الحوسبة بدون خادم وسيلة شائعة بشكل متزايد لبناء ونشر التطبيقات السحابية الأصلية. مع عدم وجود خادم تدفع المؤسسات فقط مقابل موارد الحوسبة التي تستخدمها، مما يجعلها طريقة فعالة من حيث التكلفة لتوسيع نطاق التطبيقات عند الطلب.

9- إدارة البيانات السحابية:

مع نقل المزيد والمزيد من البيانات إلى السحابة ستصبح الإدارة الفعالة للبيانات السحابية ذات أهمية متزايدة. يتضمن ذلك استخدام الأنظمة الأساسية لإدارة البيانات السحابية واعتماد هياكل البيانات السحابية الأصلية.

10- إنترنت الأشياء:

 ستستمر إنترنت الأشياء في النمو في عام 2023، مع اتصال المزيد والمزيد من الأجهزة بالإنترنت وتوليد البيانات التي يجب تحليلها والتصرف بناءً عليها في الوقت الفعلي.
ستلعب الحوسبة السحابية دورًا حاسمًا في تمكين معالجة هذه البيانات وتخزينها وتحليلها على نطاق واسع كي تقدّم إنترنت أشياء متكامل فيما بينه من ناحية تخزين ومعالجة المعلومات.

ملخّص

في احصائية انتشرت مؤخراً، توقع الخبراء نمو سوق الحوسبة السحابية من 371 مليار دولار في عام 2020 إلى رقم خيالي 832 مليار دولار في عام 2025، مما يشير الى المستقبل الهائل الذي ينتظر هذه الخدمة.

هذه ليست سوى عدد قليل من الاتجاهات التي يمكن أن نتوقع رؤيتها في الحوسبة السحابية في عام 2023. مع استمرار تطور المجال، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من الابتكار والاضطراب في السنوات القادمة.

وهذه التوجهات حسب رأي كاتب المقال، حيث أنّك قد تجد غيرها ما يناسب قدراتك أو معرفتك أو متطلباتك. لكن في شركة ساينس سوفت موجودون لمساعدتك مهما كانت هذه المتطلبات.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -