ملعب 974 في قطر ملعب فريد من نوعه في تاريخ كأس العالم




 نعيش حالياً أمتع وأجمل أيام العالم الحالي بفضل كأس العالم بقطر. فدولة قطر تقدم نسخة فريدة في كل شيء، بداية من عرض الافتتاح المبهر، والذي كانت رسالته الرئيسية نشر قيم الحب والسلام بين الشعوب، مروراً بالتنظيم المتميز والمبهر والذي جعل من يتواجد في قطر يشعر بالاستمتاع وسهولة في الحركة طوال الوقت. فكل من يحضر في دولة قطر وخصوصاً كبار المسؤلين للدول من رؤساء وملوك، وقدامى اللاعبين والمديرين الفنين يثنون على هذه النسخة من كأس العالم قطر 2022. فقد سجلت الأرقام الخاصة بكأس العالم نسب حضور أكبر من كأس العالم الماضية في روسيا 2018، وهو ما يعكس نجاح هذه النسخة من كأس العالم.

ملعب 974

ملعب 974 قطر: ملعب متميز في تاريخ كأس العالم

فكرة ملعب 974

لقد كانت فكرة ملعب 974 وهو أحد ملاعب كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر هي أحد الأفكار المبتكرة العظيمة في الخطة الخاصة بقطر لإستضافة كأس العالم. فلقد فكر المسؤولين عن تنظيم كأس العالم في أن قطر لا تحتاج إلى تشييد الكثير من الملاعب بشكل دائم، نظراً لوجود الكثير منها بالفعل والتي تكفي حاجة الأندية والمنتخبات القطرية. من هنا جاءت فكرة تشييد ملعب مؤقت خاص بكأس العالم فقط، ولكن التفكير المبتكر ظهر في عدم بناء ملعب من الإسمنت ثم هدمه مرة أخرى، ولكن تشيد ملعب من أشياء يمكن إعادة تدويرها كالحاويات؛ وبذلك تكون فكرة إعادة التدوير والاستدامة في أبهى صورها.

تشييد ملعب 974

تم تشييد هذا الملعب من 974 حاوية، وهذا هو سر تسميته بهذا الأسم. فقد كانت هذه الفكرة ذكية جداً في سرعة البناء بفضل وجود الحاويات والتي لزم تركبيها فقط. يسع هذا الملعب لأربعون ألف متفرج وهو عدد ضخم بالنسبة لكونه ملعب مؤقت لكأس العالم فقط، حيث حرصت اللجنة المنظمة على حضور أكبر عدد من الجماهير في السبع مباريات التي سيستضيفها هذا الملعب. يميز هذا الملعب إطلالته الفريدة على ساحل الخليج الجميل والذي يتزين بناطحات السحاب العملاقة، ليجمع بين الطبيعة الخلابة التي ميز بها الله سبحانه وتعال قطر والقدرات الإنسانية في تشييد المباني العملاقة. كما يتميز هذا الملعب بأنه لا يحتاج إلى تكييفات مركزية مثل باقي الملاعب، بسبب قربه من الخليج والذي يضفي بنسماته على الملعب بشكل كامل.

موقع ملعب 974

لدى ملعب 974 ميزة عظيمة تكمن في أنه أقرب ملعب لكل من ميناء قطر ومطار حمد الدولي، وهذا بالطبع يسهل عملية الوصول إليه وخصوصاً لمن يأتون لمتابعة مباراة واحدة فقط على هذا الملعب قبل العودة إلى بلادهم سريعاً. الجدير بالذكر أنه يسهل الوصول إلى ملعب اللقاء من خلال وسائل النقل المختلفة، وعلى رأسها المترو عبر محطة رأس أبو عبود والتي تبعد دقائق قليلة جداً عن الملعب. كذلك يمكن الوصول لهذا الملعب من خلال الأتوبيسات العامة والتي توفرها قطر بالمجان لكل المشجعين من كافة دول العالم. على الناحية الأخرى، تعتبر هذه المنطقة واحدة من أفضل المناطق للتنزه وقضاء أوقات طيبة على طول ساحل الخليج بسبب رطوبة الجو هناك؛ فهي فرصة رائعة للجميع سواء قبل أو بعد المباريات.

ملعب 974 من الداخل



تحقيق فكرة الاستدامة

قدمت قطر نموذج فريد في الوصول إلى نسبة المئة بالمئة فيما يتعلق بالإستدامة. فكل جزء من الملعب سوف يتم إعادة تدويره بمجرد الإنتهاء من كأس العالم قطر 2022. بداية من المقاعد والتي قدر عددها بحوالي ربعمائة ألف، والتي سيتم منحها للدول النامية من أجل استخدامها في الملاعب الخاصة بهم. كذلك سوف يتم تفكيك الحاويات والبالغة 974 حاوية من أجل منحها أيضاً للدول النامية لتعزيز البنية التحتية لديهم. فهذا النموذج الفريد أبهر العالم كله، ومنح الملعب أعلى الشهادات الخاصة بهذا المجال مثل فئة التميز في إدارة البناء من قبل المنظمة الخليجية للبحث والتطوير، كذلك شهادة الخمس نجوم في التشييد والبناء والتي تمنحها منظومة GSAS للاستدامة.

تجدر الأشارة إلى أن ملعب 974 يعتبر من الملاعب الصديقة للبيئة بنسبة مئة بالمئة، فجميع المواد المستخدمة في البناء، حيث تم بنائه من مواد كان من المفترض أن تكون نفايات ناتجة عن عمليات تصنيع المكونات المستخدمة في البناء التقليدي، فهي ببساطة وحدات من الفولاز المعاد تدويره بطريقة آمنة تماماً على البيئة؛ ليكون الملعب واحد من الملاعب القليلة في منطقة الشرق الأوسط الصديقة للبيئة.

المباريات التي يستضيفها ملعب 974

تم إفتتاح ملعب 974 يوم 30 نوفمبر 2021 بطولة كأس العرب، والتي استضافتها دولة قطر حيث استمتعت الجماهير العربية بلعب عدد من مباريات. فقد لعبت أول مباراة في هذا الملعب بين منتخبي الإمارات وسوريا، تلاها عدد من المباريات بين الأشقاء العرب، وصولاً إلى مباراة نصف النهائي بين مصر وتونس، وأخيراً مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بين مصر وقطر.

على الناحية الأخرى استضاف ملعب 974 سبع مباريات في كأس العالم بدأت بمباراة بولندا والمكسيك في المجموعة الثالثة، تلاها ستة مباريات أخرى في دور المجموعات، قبل أن تُلعب أخر مباراة على هذا الملعب في دور السته عشر بين منتخبي البرازيل وكوريا الجنوبية، والتي انتهت بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد بعض عرض كروي رائع من قبل راقصي السامبا؛ ليكون مسك الختام لهذا الملعب الذي سيتم تفكيكه بعد كأس العالم مباشرة كما أشرنا من قبل. 

لقد كانت فكرة وتنفيذ ملعب 974 شيء أبهر العالم كله، في عمل يجب أن يفخر به كل قطري بل وكل عربي!