ما هي مواضع الطاولة في لعبة البوكر؟ تعرّف على كيفية استخدام استراتيجية مواضع الطاولة عند لعب البوكر

ما هي مواضع الطاولة في لعبة البوكر؟ تعرّف على كيفية استخدام استراتيجية مواضع الطاولة عند لعب البوكر

عندما تلعب أياً من انواع البوكر ، وخلال لعبة لا تمتلك المعلومات الكاملة عنها، فإن معرفة قرار خصمك قبل أن تتّخذ قرارك الخاص فيها فائدة كبيرة لك. كلما عرفت معلومات أكثر، كلما كان بإمكانك اتخاذ قرارات أفضل في ما يتعلق بيد البوكر التي تحملها، خاصة في لعبة مثل تكساس هولدم. إن موضعك على الطاولة هو عامل بالغ الأهمية في تحديد استراتيجية البوكر الخاصة بك.

4 مواضع مختلفة على الطاولة في البوكر

تقسم الطاولة في أي موقع بوكر إلى أربعة مواضع مختلفة، حيث هناك إيجابيات وسلبيات خاصة بكل موضع.

1. البلايندز

2. الموضع المبكر

3. الموضع المتوسط

4. الموضع المتأخر

ما هي البلايندز في البوكر؟

تشير البلايندز إلى موضعين اثنين على طاولة البوكر، ويجب أن يدفع اللاعبان في هذين الموضعين رهاناً إلزامياً عند بداية كل يد.

      1. البلايند الصغير  يشير إلى اللاعب الذي يجلس مباشرة بجانب الموزع باتجاه عقارب الساعة. يجب على اللاعب أن يدفع ما بين ⅓- ⅔ من البلايند الكبير.

      2. البلايند الكبير هو الذي يجلس على بعد موضعين من الموزع باتجاه عقارب الساعة. يجب على هذا اللاعب أن يدفع بلايند كبير واحداً، وهو الذي يوضع قبل بدء اللعبة.

ما هي الغاية من البلايندز في البوكر؟

الغاية من البلايندز أو الرهانات الإلزامية في معظم أنواع البوكر هي خلق حافز لدى اللاعبين للتنافس من بداية لعب كل يد. فبدون وجود أي رقاقات في مجموع المراهنات في البداية للتنافس عليها، لن يكون هناك قدر كافٍ من التشويق، وستصبح اللعبة مملّة عندما ينتظر جميع اللاعبين الحصول على أيدٍ ممتازة.

 

إن اللعب خارج البلايندز أمر صعب، وهناك العديد من المآزق التي يمكن أن يقع فيها اللاعبون الجدد. فبسبب الحسم على دخول الرهان قبل الجولة الأولى (بريفلوب)، من السهل أن تبالغ في تقدير مقدار ضعف قوة يد البداية الخاصة بك التي يمكنك أن تلعبها وتربح.

 

      1. عليك أن تقاوم الإغراء المتمثل في لعب يد ضعيفة فقط لأنها أرخص لمجرد أن تشهد الفلوب. فالحسم يمكن أن يساعدك حتى هذه اللحظة فقط.

 

      2. بعد الفلوب سوف تكون في وضع غير مريح خلال بقية الجولة، لهذا عليك أن تكون حذراً من أي من اللاعبين الأقوياء المشاركين في هذه اليد لأن لديهم المهارة في استغلال سلبيات موضعك ضدك.

ما هي إيجابيات وسلبيات "الموضع المبكر"؟

الموضع المبكر هو أسوأ مكان يمكن أن توجد فيه على طاولة البوكر. ليس لمجرد أنك معرّض لأن تكون في وضع ضعيف بعد التوزيع، لكنك أيضاً لن تحظى بأي حسم للدخول في رهانات اللعبة. النتيجة الصافية لهذا الوضع هو أنك مضطر أن تلعب بنطاق أضيق في البداية بسبب الصعوبة الكامنة في تحقيق ربح مع أيادٍ ضعيفة.

 

      1. الموضع المبكر الأقصى هو للاعب الذي يوجد مباشرة على يسار البلايند الكبير. يسمى هذا الموضع بـ "تحت المدفع"  أو اختصاراً. يتوجب على هذا اللاعب أن يكون أول من يبادر بعد التوزيع.

      2. يجب أن لا تنخدع وتضع رهانات عالية  على أيدٍ مثل أزواج متماثة من الأوراق المنخفضة وأوراق متسلسلة من الفئة ذاتها في كل فرصة.

      3. هذه الأيدي ليست رابحة إذا كانت زيادة الرهانات (raises) مفتوحة في كل مقعد على الطاولة.

 

ما هي إيجابيات وسلبيات "الموضع المتوسط"؟

في الموضع المتوسط، يكون التأثير السلبي المحتمل المرتبط بالموضع أقل منه في الموضع المبكر. يمكنك في هذه المقاعد أن تبدأ بفتح مجال أوسع من الأيدي. إلا أن هذا المجال يجب أن يبقى تحت السيطرة المُحكمة، إذ إن هناك أربعة لاعبين على الأقل متبقين ليبادروا قبل البدء.

ما هي إيجابيات وسلبيات "الموضع المتأخر"؟

الموضع المتأخر هو الأكثر إفادةً على طاولة البوكر بأكملها. إذ إن موضع الـ "كات أوف" وموضع "الزر" يمنحانك ليس فقط أفضل موضع محتمل بعد البدء، بل يعطيانك أيضاً فرصة الخداع. الخداع هي عملية فتح أيدي ضعيفة جداً مع نية ربح البلايندز دون تكبد العناء بعد الفلوب.

      1. الموضع الأخير المطلَق هو موقع الموزع.

      2. عند فتح زيادة الرهان من قبل زر الموزع ضد لاعبين قريبين، قد يكون بإمكانك حسابياً أن تلعب أي ورقتين بسبب نسبة احتمال الخطر/المردود.

      3. حتى لو كنت مجبراً على أن تلعب بعد الفلوب، فإن موضعك الملائم سيسمح لك باستخراج أقصى قيمة ممكنة من الأيدي القوية التي بحوزتك، وأن تتحكم بحجم مجموع الرهانات بالأيدي الأضعف التي تحملها.

كيف تستخدم استراتيجية الموضع على الطاولة عندما تلعب

إن الإيجابيات والسلبيات المذكورة أعلاه، وفي أي موقع بوكر، توضح أن استراتيجيتك قبل الفلوب مقيدة بشدّة بالموضع الذي أنت فيه. أما بعد الفلوب، فيمكنك هنا استخدام أفضلية موقعك لزيادة الأرباح إلى حدّ أكبر بكثير.

      1. مع معرفتك أنك ستحظى بأقصى ما يمكن من الأرباح ضدّ اللاعبين الضعفاء، حاول جاهداً أن تحصل على المقعد الذي يقع إلى يسارهم مباشرةً. سيضمن لك هذا أنك في معظم الأيدي سوف يكون لك أفضلية الموضع عليهم سواء قبل الفلوب أو بعده.

      2. إذا كنتَ أنت اللاعب الأخير الذي سيلعب مع يد تحوي زوجاً من الأوراق التي تلي الأعلى أو زوجَ الأوراق الأدنى، فقد تأخذ بالاعتبار بشكل طبيعي أن تطلب مجاراة رهان متابعة منفرد، مع النية بإعادة التقييم خلال الدور. إنما في حال رأيت أن رهاناً متبوعاً بطلبَي مجاراة من لاعبين قريبين، يمكنك عندها استخدام هذه المعلومات لتقوم بالطي بأمان. إذا كنت أول من يلعب بعد الرهان، فإن هذا يضعك في مكان غير مرغوب حيث لا يمكنك سوى أن تخمّن ماذا سيفعل باقي اللاعبين. إذا قمت بمجاراة رهان مع زوج ضعيف، ثم قام لاعبان آخران أيضاً بالمجاراة، فسيكون الاحتمال ضئيلاً جداً في أن يكون لديك أفضل يد.

      3. إن فهم كيفية تأثير المواضع على الطاولة على الاستراتيجية هو أمر مهم عندما تسحب أوراقاً إضافية (draw). يكون سحب أوراق إضافية أقل فائدةً عندما تكون في موضع غير مريح، وعليك أن تفكر في تأثير ذلك على اتخاذ قرارك عندما تستخدم احتمالات مجموع الرهانات والاحتمالات المقدّرة حيث قد تكون مجبراً بالطي قبل أن تتمكن من رؤية الأوراق المتبقية.

هل تريد أن تصبح لاعباً أفضل؟

سواء كنت هاوياً متحمساً، أو كنت تحلم بأن تصبح محترفاً، فإن إتقان لعبة البوكر يحتاج إلى الوقت، الذكاء والبراعة. لا أحد يعرف ذلك أكثر من دانيال نيجريانو، أكبر رابح لمسابقة بوكر المباشرة على الإطلاق. خلال صف التدريب الاحترافي الخاص بدانيال نيجريانو في فن البوكر، يخوض الفائز ببطولة العالم في البوكر ست مرات عميقاً في استراتيجية البوكر، النظرية المتقدمة، كما يقدم مراجعات عن جولاته الرابحة. ضع نفسك مكان بدانيال، وتعلّم كيف تشحذ تفكيرك الخاص باللعبة عن طريق الألعاب التجريبية وقراءة ما يتكلم عنه المنافسون والمشاهدون.

هل تريد أن تصبح أفضل في لعب البوكر؟ تقدم عضوية الاشتراك السنوي في الصف الاحترافي دروس فيديو حصرية من لاعبي بوكر ذوي احترافية عالية، بمن فيهم دانيال نيجريانو وفيل إيفاي.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -