ستيف جوبز

 


ستيفن بول جوبز، والذي يٌعرف بستيف جوبز، هو مخترع، ومصمم، ورجل أعمال أمريكي، ولد في تاريخ 24 فبراير 1955م في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من مؤسسي شركة أبل، ورئيس مجلس إدارتها، ورئيسها التنفيذي، كما أنه رائد في عالم الكمبيوتر المحمول، وتوفي في تاريخ 5 تشرين الأول 2011م، في بالو ألتو، كاليفورنيا.

نشأة ستيف جوبز

ولد ستيف جوبز في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، وتبناه بول، وكلارا جوبز، وبعد عامين انتقلت العائلة إلى ماونتن فيو، كاليفورنيا، ضمن المنطقة التي أصبحت تسمى وادي السيليكون، بسبب وجود الكثير من مطوّري، ومنتجي رقاقات السيليكون، وبعدها أصبحت تضم مجموعة من أهم شركات التكنولوجيا في أمريكا، وأظهر ستيف جوبز اهتمامه بالإلكترونيات منذ صغره، فكان والده يعمل بالإلكترونيات في مرآب العائلة، وكان يُعلّمه كيفية تفكيك، وإعادة بناء الإلكترونيات، فأصبحت هذه هوايته.

تعليم ستيف جوبز

مع أنَّ ستيف تميَّز بذكائه، وبالابتكار، إلا أنَّه كان يشعر بالإحباط من المدرسة، ومع ذلك كان متفوقًا لدرجة أنَّ مسؤولي المدرسة اقترحوا ترفيعه للمرحلة الثانوية إلا والديه رفضا، وفيما يلي أهم المحطات التي مرَّ بها:

  • أخبر ستيف والديه بعد أن أنهى المرحلة الثانوية أنَّه يريد دخول كلية ريد للفنون الحرة، ومع أنها تحتاج مبالغ باهظة لوضعه الاجتماعي، إلا أنَّهما وافقا، ووفرا كل ما يحتاجه.

  • قضى ستيف فصلًا دراسيًا واحدًا فقط في كلية الفنون، إذ كان مهتمًا بأمور أخرى، كالفلسفة الشرقية، فقضى 18 شهرًا في صفوف إبداعية.

  • انتقل ستيف إلى بلدة هيبي التي تقع في ولاية أوريغون، وهناك بدأ بزراعة التفاح.

  • عاد ستيف بعد عدة إلى كاليفورنيا ليبحث عن وظيفة، فأصبح مصممًا في شركة أتاري لألعاب الفيديو، ثم سافر في إلى الهند عام 1974م؛ ليبحث عن التنوير الروحي، لكن خابت توقّعاته، وعاد إلى كاليفورنيا.

شركة أبل

عاد ستيف إلى وادي السيلكون عام 1974، حيثُ تواصل مع صديق قديم من المدرسة الثانوية اسمه ستيفن وزنياك، وكان يحب الإلكترونيات مثله، فقد كان وزنياك يصمم لوحة كمبيوتر، وحين تقابلا من جديد أخبره عن تقدمه في التصميم، وعن رفض شركة هيوليت باكارد للتصميم الذي كان يعمل عليه، فاقترح جوبز العمل معًا، وفي عام 1976 أسسا شركة أبل، وكان عمر جوبز 21 عامًا، وفيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بتأسيس هذه الشركة:

  • مقر الشركة: بسبب الإمكانيات المحدودة، كان مرآب عائلة جوبز في كاليفورنيا هو مقر عمل شركة أبل الأول، بينما يقع مقرها الآن في كوبرتينو، كاليفورنيا.

  • اسم الشركة: اسم الشركة اليوم هو Apple Inc، لكن كان سابقًا Apple Computer, Inc.

  • رأس المال: حصل ستيف جوبز وشريكه وزنياك على رأس المال لتصميم لوحة الكمبيوتر من خلال بيع بعض الممتلكات، فباع جوبز سيارة فولكس فاجن، وباع وزنياك آلة حاسبة قابلة للبرمجة.

  • رؤية ستيف جوبز: لاحظ جوبز أن هناك فجوة كبيرة في سوق الكمبيوتر، فحينها كانت جميع الأجهزة تقريبًا حواسيب كبيرة جدًا، وغالية الثمن لا يمكن للجميع شراءها، فصممت شركة أبل حواسيب أصغر حجمًا، وأرخص سعرًا، ولهذا كان لهذه الشركة فضل كبير في إحداث ثورة في عالم الكمبيوتر.

  • الخدمات التي تقدمها الشركة: تقدم شركة أبل أجهزة كمبيوتر شخصية، وهواتف ذكية، وأجهزة كمبيوتر لوحية، وبرامج للكمبيوتر، بالإضافة إلى ملحقات كمبيوتر.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -