مناخ الأردن في كل الفصول

مناخ الأردن في كل الفصول

معلومات عن مناخ الأردن في كل الفصول

مناخ الأردن يعتمد على المنطقة، ومع ذلك بيئة الأردن هي بيئة قاحلة عامةً، إذ يغلب مناخ البحر الأبيض المتوسّط على غربها، ويكون الجوّ صحراويًّا في شرقها، وجنوبها، ويتأثر مناخ الأردنّ بقربه من البحر الأبيض المتوسّط، والذي هو العامل المؤثّر الرئيسيّ عليه، إضافةً إلى الكتل الهوائيّة القاريّة، والارتفاع.

مناخ الأردن في كل الفصول

مناخ الأردن في فصل الصيف

مناخ الاردن في فصل الصّيف حارّ، ولكن لطيف نسبيًّا لانخفاض رطوبة المرتفعات؛ إذ يزيد معدل درجات الحرارة في النّهار عن 40 سْ، وذلك في شهريّ تموّز وآب، ​​ويقارب معدل ​​درجات الحرارة في الصيف في الأردن 32 درجة مئويّة، ولكنّ في اللّيل قد يكون الطقس باردًا تقريبًا، وممتعًا.

وتصل أشعة الشمس إلى الأردن في نهار الصّيف لمدة 13 ساعةً تقريبًا في اليوم، ويكون الطقس جافًا، والرّياح دافئة، والرّطوبة عاليةً في الأماكن المنخفضة، أما المناطق الصّحراويّة، والعقبة، يكون فصل الصّيف فيهما حارًّا جدًّا، ويبتعد الكثيرون عن زيارتهما صيفًا، بينما العاصمة عمّان فطقسها ألطف صيفًا، ومعدل درجات الحرارة فيها يُقارب 30 سْ، ممّا يُسهل المشي خلال النهار.


مناخ الأردن في فصل الشتاء

مناخ الأردن شتاءً يمكن أن يكون باردًّا للغاية أحيانًا، وأبردُ الشهور هي كانون الأوّل وكانون الثّاني؛ إذ إن معدل ​​درجات الحرارة فيهما 13 سْ تقريبًا، وقد تنخفض إلى ما يُقارب 5 سْ، ويستمر موسم الأمطار في الأردن بين نهاية شهر تشرين الثّاني، ونهاية شهر آذار، وعلى الرغم من ذلك، فإنّ الأمطار تكون متقطِّعة خلال هذه الأشهر، وفرصة هطولها تقل من بداية شهر نيسان.

وتحظى غالبية المناطق الصّحراويّة بأقلّ من 120 ملم من الأمطار في العام، بينما يكون معدل ​​ الأمطار على المرتفعات الجبليّة بين 300-600 ملم سنويًا، وفي المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، يمكن أن تتساقط الثّلوج.


مناخ الأردن في فصل الخريف

مناخ الأردن في الخريف هادئ ومميز، وبعد ارتفاع درجات الحرارة في الصّيف، تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض قليلًا، وهو وقت ممتاز للسّياحة، والتنزه، ويبدأ هذا الفصل في الاردن في شهر أيلول، ويقارب معدل درجات الحرارة في شهريّ أيلول وتشرين الأوّل 26 سْ على خليج البحر الأحمر، وبذلك يكون فصل الخريف مناسبًا لزيارة البحر، وممارسة الرّياضات المائيّة، بالإضافة إلى استكشاف وادي الاردن، أو المشي لمسافات طويلة.

مناخ الأردن في فصل الربيع

يستمر فصل الرّبيع في الأردن بين شهر آذار حتّى نهاية شهر أيّار، ويتميّز الطقس في الأردن خلاله بدرجات حرارة أبرد من الصّيف، وهو وقت مناسب للمتنزّهين، خصوصًا أن الأزهار البرّيّة، والتّلال الخضراء تنتشر خلاله على مساحات واسعة.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -