كيف تتم عملية تحويل الأموال في الإمارات؟

كيف تتم عملية تحويل الأموال في الإمارات؟


كيف تتم عملية تحويل الأموال في الإمارات؟

لم تكن عملية إرسال الأموال قديمًا من المهام السهلة والسريعة كما هو الحال اليوم، فكان على المرء إذا احتاج إلى إرسال مبلغ مالي إلى أحد أفراد عائلته أو أصدقائه  في الخارج، عليه أن يكتب شيكًا ويضعه في مظروف وإرساله بالبريد، وقد تستغرق هذه العملية أيامًا أو أسابيعًا حتى يستلم الطرف الآخر الشيك ومن ثم يذهب إلى البنك لإيداع المبلغ في حسابه أو استبداله نقداً.

أما الآن، إذا كنت بحاجة إلى إرسال الأموال، فقد تتمكن من القيام بذلك عن طريق إحدى شركات الصرافة في الإمارات أو من خلال التحويل البنكي المباشر أو التحويل من خلال إحدى التطبيقات الهاتفية.

 قد تبدو عملية تحويل الأموال عن طريق التطبيق مسألة بسيطة تتمثل في تسمية المستلم، والإشارة إلى مبلغ المراد إرساله، واختيار طريقة الدفع المفضلة لديك، واختيار كيفية استلام المستلم للأموال، ثم النقر على "متابعة"، وفي غضون عدة دقائق سيصبح المبلغ متاح في حساب المستلم.

 كيف يمكن لذلك أن يحدث بكل هذه البساطة؟ هذا ما سنكشفه لك في هذه المقالة.

التحويل الإلكتروني للأموال

تشير هذه العملية إلى تحويل الأموال رقميًا من حساب مصرفي – سواء محفظة إلكترونية أو حساب بنكي عبر الإنترنت -  إلى حساب مصرفي آخر. تتم العملية من خلال تطبيقات تحويل الأموال أو المواقع الإلكترونية المخصصة.

 تعد هذه العملية إلكترونية تمامًا  وتتم من خلالها نقل البيانات الرقمية المتعلقة بالحوالة المالية عبر الإنترنت من حساب المرسل إلى حساب المستلم، وتخلو هذه العملية من أي تبادل فعلي للأموال ولكن تضمن التكنولوجيا تسجيل المعاملة تلقائيًا في كل من حسابات الإرسال والاستلام.

لذلك عندما تدفع مشترياتك باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك، يتم خصم المبلغ من حسابك المصرفي تلقائيًا وإضافته إلى حساب السوبر ماركت.

يحدث نفس الشيء عند استخدام المحفظة الإلكترونية، فيتم خصم المبلغ من حسابك وإضافته إلى حساب المستلم، ولديك الاختيار إما إرساله لمحفظته الإلكترونية أو حسابه المصرفي أو استلامه من إحدى شركات الصرافة. تعتمد العديد من المحافظ الإلكترونية على شحن وتعبئة الرصيد من خلال بطاقة مسبقة الدفع أو بطاقة ائتمانية.

يشمل التحويل الإلكتروني للأموال أيضًا الذهاب إلى ماكينة الصراف الآلي (ATM) وتحويل الأموال من حسابك المصرفي إلى حساب شخص آخر.

أنواع تحويل الأموال إلكترونيًا

تختلف أنواع التحويلات الإلكترونية، فيوجد التحويل عن طريق غرفة المقاصة (ACH) والتحويلات البنكية والدفع الفوري (RTP) ومعالج الدفع من خلال استخدام بوابة طرف ثالث (TPPP).


التحويلات عن طريق غرفة المقاصة (ACH)

تمر تحويلات (ACH) عبر غرفة المقاصة الآلية التي تدرها الرابطة الوطنية لغرفة المقاصة الآلية (NACHA). يمكن للبنوك والاتحادات الائتمانية والشركات وغيرهم استخدام شبكة (ACH) لمعالجة المعاملات الإلكترونية على دفعات، وتعد هذه الطريقة فعالة من حيث التكلفة لتحويل الاموال في الإمارات.

تشمل تحويلات (ACH) عادةً الودائع المباشرة لكشوف المرتبات وسداد القروض والمدفوعات الشخصية، ويمكن أن تستخدم هذه الطريقة للمعاملات لمرة واحدة أو للمعاملات المتكررة.

تستغرق عمليات تحويل (ACH) عادةً ثلاثة أيام عمل أو أكثر، حيث يتم معالجة الأموال في أوقات محددة على مدار اليوم، وعادةً ما يكون لدى البنوك أوقات معينة للعمل. علاوة على ذلك، يجب على مستلمين الحوالة إعداد وتأكيد استلام المبلغ.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد خدمة تحويل (ACH) في نفس اليوم ولكن تكون تكلفتها أعلى من الخدمة العادية.

التحويلات البنكية

على عكس تحويلات (ACH)، لا تتم معالجة التحويلات البنكية على دفعات ولكن تتم مقابل كل معاملة؛ لذلك يوجد تنسيق أفضل بين المؤسسات المرسلة والمستقبلة، حيث إنها معاملات من بنك إلى بنك. تتم معالجة عملية تحويل الأموال  في هذه الحالة  من خلال شبكة سلكية، مثل شبكة بنك الاحتياطي الفيدرالي (FEDWIRE) أو جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT)، وبالتالي  إذا طلب منك البنك الذي تتعامل معه رمز (SWIFT) الخاص بالمصرف المتلقي ، فاعلم أن البنك سينفذ تحويلك عبر شبكة SWIFT السلكية.

وعلى غرار تحويلات (ACH)، قد تكون هناك مواعيد معينة للتحويل البنكي وعادة ما يتم التحويل خلال 3 إلى 5 أيام عمل. تعتبر التحويلات البنكية أغلى سعراً من تحويلا (ACH) لأنه عادة ما يفرض البنك المُرسِل رسومًا وكذلك البنك المُستقبِل.

التحويل الفوري (RTP)

تُستخدم التحويلات الفورية (RTP) في الولايات المتحدة وتتم معالجتها من خلال شبكة المدفوعات في الوقت الفعلي (RTP) التي تملكها وتشغلها غرفة المقاصة الآلية. تعمل التحويلات الفورية ( RTP) بشكل مشابه لشبكة (ACH) التي تديرها (NACHA)، باستثناء أن (RTP) توفر معالجة الدفع في الوقت الفعلي؛ وبالتالي  لا يستغرق استلام الأموال المرسلة إلا ثوانٍ.

معالج الدفع من خلال طرف ثالث

تعد معالجات الدفع التابعة لجهات خارجية هي كيانات وسيطة تتيح كلاً من شبكتي (ACH) و(RTP) لعامة الناس. تقبل هذه المعالجات طلبات الدفع وتحويل الأموال من خلال تطبيقات الهواتف والمواقع الإلكترونية، ثم تقوم بتجميع هذه الطلبات ومعالجتها باستخدام شبكة (ACH) أو (RTP). تستخدم هذه الطريقة من قبل التجار وأصحاب مواقع التجارة الإلكترونية  لتلقي مدفوعاتها عبر الإنترنت.

أسباب تحويل الأموال إلى الخارج

تتعدد أسباب تحويل الأموال من شخص إلى آخر ومن أهمهم:

  • إذا كان أحد أبنائك يقوم بالدراسة في الخارج

  • إذا كان موظفي شركتك يعملون عن بُعد

  • إذا كان أحد أفراد عائلتك يعيش في دولة أو مدينة أُخرى

  • شراء المنتجات أونلاين

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -