ما هو الفرق بين العمر الزمني والبيولوجي؟




ما هو الفرق بين العمر الزمني والبيولوجي؟
 ما هو الفرق بين العمر الزمني والبيولوجي؟

االشيخوخة هي في الأساس عملية التقدم في السن بالنسبة لغالبية الناس يعتبر العمر مفهومًا مباشرًا: إنه الرقم الذي نراه على كعكات عيد ميلادنا والذي يمثل الفرق بين العام الذي نحن فيه الآن والعام الذي ولدنا فيه ومع ذلك فإن العمر أكثر بكثير من مجرد رقم من منظور علمي يمكن وصفه أيضًا بأنه انحطاط تدريجي للكائن الحي حيث يرتفع خطر الموت تدريجيًا خلاله تم تصميم حساب العمر بالهجري  بشكل أساسي لمعرفة التأثيرات المختلفة لبيئتك على عمرك.


على الرغم من أن هذا المفهوم قد يبدو مزعجًا بعض الشيء إلا أن الأكاديميين ينظرون حاليًا إلى الشيخوخة من زوايا جديدة قد لا يتمتع شخص يبلغ من العمر 65 عامًا بصحة جيدة مثل الآخر تمامًا مثل 40 و 50 وحتى 25 عامًا قد تختلف في مستويات صحتهم يركز الخبراء بدلاً من ذلك على العمر البيولوجي لفهم أفضل لكيفية تمتع الأشخاص الذين لديهم نفس العمر الزمني بمستويات صحية مختلفة تمامًا.


يُنصح أولاً باستخدام  حساب العمر بالهجري  لتحديد العمر الذي يبدو عليه الشخص (يُعرف أيضًا بالعمر البيولوجي وما إذا كانت الآلة الحاسبة تعرض نتيجة أعلى من العمر الزمني للفرد لتحديد التغييرات في نمط الحياة المطلوبة لتقليلها العمر البيولوجي للفرد وإطالة متوسط ​​العمر المتوقع.


في هذه المقالة ستتعرف على الفرق بين العمر الزمني أو العمر البيولوجي.


لنلقي نظرة!



ما هي الشيخوخة الزمنية؟


يعتبر الوقت منذ ولادتك حتى التاريخ المحدد هو عمرك الزمني إنه يمثل عمرك بالسنوات والشهور والأيام وما إلى ذلك يحدد الأشخاص عادة أعمارهم بهذه الطريقة.


بالإضافة إلى ذلك فهو مساهم رئيسي في الوفيات والأمراض المزمنة وعجز الوظائف الجسدية الأخرى، بما في ذلك فقدان السمع والذاكرة

يعد استخدام حاسبة العمر مفيدًا جدًا لفهم عواقب هذه المشكلات الصحية على صحتك وعمرك أيضًا.


ما هي الشيخوخة البيولوجية؟


المبدأ الأساسي للشيخوخة البيولوجية هو أنها ناتجة عن تراكم بطيء للأضرار التي تلحق بخلايا وأنسجة الجسم.

يختلف العمر البيولوجي الذي يُشار إليه أيضًا باسم العمر الفسيولوجي أو العمر الوظيفي عن العمر الزمني من حيث أنه يأخذ في الاعتبار عددًا من العناصر إلى جانب تاريخ الميلاد فقط.

تحدد عوامل التطور البيولوجية والفسيولوجية المختلفة الكمية الدقيقة عدد قليل من هؤلاء هم:

• العمر زمنياً

  علم الوراثة (على سبيل المثال مدى سرعة استجابة جسمك للدفاعات المضادة للأكسدة)


أمراض وأمراض أخرى:

ييمكن تحديد العمر الذي "يتصرف" جسمك كما هو من قبل المتخصصين الطبيين باستخدام هذه المعايير ومجموعة متنوعة من النماذج الرياضية

في حين أن العمر الزمني مهم فمن الممكن أن يختلف عمرك البيولوجي عن عمرك الزمني.

على سبيل المثال إذا كنت تبلغ من العمر 28 عامًا وتدخن خمس عبوات يوميًا ولا تمارس نشاطًا وتستهلك فقط الأطعمة الغنية بالدهون فمن المحتمل أن يكون عمرك البيولوجي أعلى من 28 عامًا علاوة على ذلك تشرح حساب العمر بالهجري الفرق بين هذين العمرين عندما تُظهر تأثيرات محيطك على عمرك.



العمر الزمني مقابل العمر البيولوجي:


العمر الزمني والعمر البيولوجي هما عمران مختلفان ينطبقان على البشر العمر الزمني هو طول الفترة الزمنية التي قضاها شخص ما على قيد الحياة، ولكن العمر البيولوجي هو العمر الظاهر للإنسان.


العمر البيولوجي المعروف أيضًا باسم العمر الفسيولوجي يأخذ في الاعتبار مجموعة متنوعة من عناصر نمط الحياة مثل التغذية والتمارين وأنماط النوم على سبيل المثال لا الحصر.


ليس لدينا أي تأثير على كيفية تقدمنا في العمر على الرغم من أن الجينات تلعب دورًا رئيسيًا إلا أن الأبحاث تظهر أن خيارات نمط الحياة بما في ذلك الطعام والتمارين الرياضية والتوتر والتدخين يمكن أن يكون لها تأثير أيضًا.


نظرًا لأن العمر الزمني يتجاهل هذه التأثيرات الإضافية فإن العديد من علماء الشيخوخة يعتبرونها مقياسًا غير كامل. لكن الآلة الحاسبة للعمر هي أفضل أداة تحدد كيف تؤثر البيئة المحيطة بك على العمر الزمني وكذلك البيولوجي.


كيف تتقدم في العمر بشكل صحي؟


هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك القيام بها لمحاولة تغيير عمرك البيولوجي البدء في أي عمر يمكن أن يكون مفيدًا فيما يلي بعض الاقتراحات حول صحة الشيخوخة:


الحفاظ على وزن صحي:


الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان وحالات أخرى.

ومع ذلك فإن كونك أرق لا يعني تلقائيًا أن تكون أكثر صحة قد يكون نتيجة حالة تكمن في ضعف أو زيادة في الضعف.


ممارسة أو الانخراط في نشاط بدني:


التمرين المنتظم مفيد للجميع ، لكنه مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من حالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو أمراض القلب أو التهاب المفاصل.


تزيد التمارين من كمية الدم التي يمكن للقلب ضخها في كل نبضة (حجم السكتة الدماغية) وتقلل من معدل ضربات القلب أثناء الراحة لدى البالغين الأصغر سنًا.


يمكن أن يؤدي تحسين صحة القلب والرئة لدى كبار السن إلى زيادة السعة وتقليل التعب يخبرك استخدام الآلة الحاسبة للعمر أنه إذا شاركت في أي نشاط بدني فهذا يثبت أنه جيد لعمرك الزمني والبيولوجي بطرق إيجابية مختلفة.



فئات التمرين التالية هي بعض ما يمكنك تجربته:


تساعد التمارين التي تحسن التوازن في منع السقوط وهو سبب رئيسي للإصابة بين كبار السن.

 

• تقلل تمارين القوة من خطر الإصابة بهشاشة العظام لاحقًا في الحياة عن طريق زيادة كتلة العضلات.

• تؤدي ممارسة تمارين التحمل إلى زيادة معدل التنفس وضربات القلب، مما يحسن بانتظام صحة قلبك ورئتيك وتحملهما وكذلك وظيفة الدورة الدموية تعتبر السباحة والمشي وركوب الدراجات بعض الأمثلة على التمارين المكثفة.

• تحافظ الإطالة على عضلاتك خالية مما يسمح لك بممارسة الأنشطة اليومية مع بعض الآلام والآلام.


حافظي على شكل صحي:


الطريقة التي يوزع بها جسمك الدهون أمر بالغ الأهمية للشيخوخة الجيدة بالإضافة إلى الوزن عادة ما يكون محيط الخصر ونسبة الخصر إلى الورك من العوامل المحددة لذلك.


     • أجساد على شكل كمثرى. هوامش جسمك مثل الوركين والفخذين حيث تتجمع الدهون هذا يدل على التوزيع المتوازن للدهون في الجسم.

• أجساد على شكل تفاحة. نقل الدهون من الهوامش الخارجية إلى البطن والخصر مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ومشاكل القلب.


افكار اخيرة:


مع مرور السنين سيرتفع عمرك الزمني باستمرار بمعدل ثابت ومع ذلك يمكنك اتخاذ تدابير لزيادة عمرك البيولوجي قد تكون أصغر سناً من الناحية البيولوجية مما أنت عليه في التسلسل الزمني إذا أجريت التعديلات المناسبة على نمط الحياة علاوة على ذلك يمكنك ملاحظة أنه من خلال طريقة أسلوب حياتك التي تتبناها في عمرك والتي يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية بمساعدة حساب العمر بالهجري.