إيلون ماسك يلغي صفقة شراء تويتر

إيلون ماسك يلغي صفقة شراء تويتر

صرح إيلوم ماسك من خلال رسالة أرسلها لشركة تويتر أنه يرغب في الغاء صفقة شراء تويتر، والتي كانت قيمتها بما يعادل 44 مليار دولار أمريكي، وبرر ماسك سبب الغائه للصفقة بان تويتر تنتهك بعض الشروط التي تم الاتفاق عليها في الاتفاق الأصلي في أبريل الماضي، ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع.

تصريحات إيلون ماسك بشأن إلغائه صفقة شراء تويتر

صرح إيلون ماسك في الأيام القليلة الماضية عن إلغائه لصفقة شراء تويتر، والتي كانت قيمتها 44 مليار دولار أمريكي، وبرر إيلون ماسك سبب إلغاءه للفقة بأن شركة تويتر تقوم بانتهاك بعض الشروط التي تم الاتفاق عليها في الاتفاق الأصلي والتي تمت في شهر أبريل الماضي.

هذتا بالإضافة إلى ان إيلون ماسك عبر عن مخاوفه من الشركة بسبب وجود اعداد كبيرة من الحسابات الوهمية والعشوائية على موقع تويتر، وهو أكثر بكثير مما أعلنت عنه الشركة.

وقام العديد من الخبراء بتحليل قرار إيلون ماسك في هذا الوقت والبعض أقر بأنه قد يكون وراء الغاء هذا القرار أنه يرى أن الصفقة مبالغ فيها في ذلك الوقت.

ولم تعلق شركة تويتر على قرار إيلون ماسك وفقا لم طلبته منها أحد الشبكات الصحفية، وصرحت أحد الصحف بأنه في مرة ستبقة اتهمها إيلون ماسك بانتهاك الاتفاق معه، وذلك بسبب عدم تقديمها للبيانات التي طلبها ماسك فيما يخص الرسائل الغير مرغوب فيها، هذا بالإضافة إلى الحسابات المزيفة.

وقد أعلن رئيس الشؤون القانونية والثقة والسياسة في تويتر انه في وقت سابق زعم إيلون ماسك بان شركة تويتر تقوم بنشاط من أجل احباط المعلومات الخاصة به.

وكتب محامي إيلون ماسك رسالة إلى شركة تويتر كان مضمونها كالآتي ( يعتبر ما فعلته شركة تويتر مع إيلون ماسك انتهاكاً مادي وصريح وواضح من شركة تويتر إلى السيد إيلون ماسك من قبل شركة تويتر تجاه التزامتها مع ماسك، وأن السيد إيلون ماسك يحتفظ بجميع الحقوق الناتجة عن هذا الاتفاق، والتي كان من أهمها حقه في الغاء الثفقة وانهائها في أي وقت وعدم إتمامها).

وطالب إيلون ماسك شركة تويتر بتسليم بعض المعلومات التي تخص المنهجيات الخاصة به لدعم مزاعمه بان الروبوتات وكذلك الحسابات المزيفة والعشوائية تمثل أقل من 5%  من قاعدة المستخدمين النشطين لمنصة تويتر، وخص هذا الرقم بالتحديد لأنه هو الرقم الذي ذكرته الشركة على مدار أعوام مديدة وسنوات طويلة وذلك من خلال تصريحات وافصاحات معيارية عديدة، هذا بالإضافة إلى أن ماسك كان يطالب بإجراء تقييم مستقل من خلاله في هذا الموضوع بناء على البيانات التي تقدمها شركة تويتر.

وصرح إيلون ماسك في وقت سابق فيما يخص الحسابات العشوائية والوهمية التي تخص منصة تويتر تمثل عدد كبير جدا ولا حصر له، والذي قد يصل إلى نسبة 90% من إجمالي المستخدمين النشطين للمنصة، وأضاف إيلون ماسك حينها أن الاستحواذ لا يمكن أن يمضي قدما، وذلك حتى تقدم الشركة دليل على مقياس البريد العشوائي.

وقام أيلون ماسك عند ابرام عقده مع شركة تويتر عند الاتفاق على صفقة شراء تويتر روبوتات البريد الوهمي أو العشوائي على النظام الرئيسي والأساسي لشبكة تويتر الاجتماعية قضية مركزية وقد تعهد حينها إيلون ماسك بانه سيلحق الهزيمة بهم، وذلك بالرغم من وصفه من أن تويتر مستقبل الحضارة.

مخاوف حقيقية

صرحت المحللة سوزانا ستريتر من خلال أحد الصحف أن عدد الحسابات العشوائية أو المزيفة الموجودة على منصة تويتر امر هام لا يمكن تجاهله بأي شكل من الأشكال، ويرجع السبب في ذلك في أنه وجود مثل هذه الحسابات بعدد أكبر من المتوقع يضر بالمنصة وعدم القرة على تحقيق أكبر إيرادات من الاعلانات المدفوعة أو الاشتراكات، ولكنها أكدت على أنه من غير الممكن التأكد من مدى صدق إيلون ماسك من المخاوف التي تسيطر عليه تجاه تويتر.

هذا بالإضافة إلى أن سيثار العديد من التساؤلات حول الحسابات المزيفة وهل هي السبب الحقيقي وراء الغاء إيلون ماسك لصفقة شراء تويتر، هذا بالإضافة إلى الترويج للتعبير بحرية الرأي بدلا من التركيز على تكوين المال والثروات هو الدافع الرئيسي وراء صفقة الاستحواذ لدى إيلون ماسك.

ومن الجدير بالذكر أن إيلون ماسك هو الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، وقد قام ماسك باستخدام عدد كبير من أسهمه في الشركة في الاستحواذ على تويتر.

وقد قام ماسك ببيع ما يعادل 8.5 مليار دولار أمريكي من أسهمه في شركة تسلا، هذا بالإضافة إلى تخطيطه للاقتراض بقرض يعادل 12 مليار دولار أمريكي بضمان باقي أسهمه في تسلا، ولكن بالنهاية قرر تقليص قيمة القرض لـ 6.5  مليار دولار أمريكي.

وكانت النتيجة أنه ارتفع سعر تداول الأسهم الخاصة بشركة تسلا منذ أن أعلن إيلون ماسك شرائه لتويتر، وأعلن مخاوفه من أنه قد يضطر إلى بيع بعض الأسهم مرة أخرى، ولكن عاد ماسك ليغرد تغريدة أخرى على تويتر أعلن فيها أن صفقة شرائه لتويتر ما زالت معلقة ولم يتخذ فيها قرار حاسم، وكانت نتيجتها أن رفعت قيمة السهم لشركة تسلا بم يعادل 6.7%  في تداول البورصة.

تحليل محررة التكنولوجيا لزوي كلاينمان 

صرح الملياردير الامريكي غيلون ماسك أن سبب رغبته في شراء منصة تويتر هو تنظيف المنصة والتخلص من الحسابات العشوائية، وأن تنفيذ ذلك لا يحتاج إلا لبعض الوقت على تويتر من أجل العثور على الأدلة التي توصل لذلك.

وصرحت شركة تويتر أنه أقل من 5% من المستخدمين النشيطون هم مزيفون، وأن النسبة لا تتجاوز ذلك أبدا.

وأضافت تويتر هل وجود هذه النسبة القليلة من الحسابات المزيفة لا يجعلنا نشعر بقيمة تويتر وأنها قطعة جوهرة تستحق أن يتم صقلها لتظهر بقيمتها الحقيقية، وإن كان الأمر غير ذلك هل تستحق هذا المبلغ البخس الذي تم عرضه لشرائها؟.

مما لاشك فيه أن إيلون ماسك قد يكون سبب تردده في اتمام شراء صفقة تويتر ناتج عن عدم قدرته توفير مبلغ الشراء، وانه كما قال أنه قد يضطر إلى بيع كمية كبيرة من أسهمه في شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية لكي يقوم بتوفير مبلغ الصفقة، ومما لاشك فيه أن بيع كمية كبيرة من أسهمه في شركة السيارات سيكون له نتائج سلبية وخيمة، لذلك فهو قرر التفكير بهدوء في الصفقة قبل شرائها.

وصرح المديران التنفيذيان لشركة تويتر واللذان يقومان بإدارة عملية الاستهلاك والعائدات في شركة تويتر أن تويتر قامت بايقاف الكثير من عمليات التوظيف بها، وأنها لن تقوم بالتوظيف إلا في الأدوار المهمةالتي يحتاجها العمل.

وصرح أحد المسئولين بتويتر بأن الشركة تقوم بالغاء أي تكاليف مادامت غير متعلقة بالعمالة، وذلك للتأكد من أنهم يتحلوا بالمسؤلية والكفاءة.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بصفقة إيلون ماسك لشراء تويتر، وذلك من حيث ذكر قيمتها، وسبب إلغائها، وتحاليل بعض الخبراء لالغائ إيلون ماسك شراء تويتر، ونود ان نكون قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع. 

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -