مميزات وعيوب مكانس الكهرباء الذكية

مميزات وعيوب مكانس الكهرباء الذكية

مكانس الكهرباء الذكية هي أجهزة كغيرها من الأجهزة الكهربائية الأخرى لديها مميزات وعيوب، وفي السطور التالية سنتعرف على أبرز مميزاتها وعيوبها.


مميزات مكانس الكهرباء الذكية

تتميز مكانس الكهرباء الذكية بعدة أمور أهمها:

      التمكن من جدولة فترات التنظيف لتنظيف المكان دائمًا، إذ تُبرمج المكنسة من أجل أداء عملها في وقت محدّد يوميًا، أو في أيام محدّدة من الأسبوع.

      تمكن المكنسة الروبوتية من الوصول إلى أماكن من الصعب تنظيفها إذ إنها تصل إلى أسفل الأثاث والأماكن الضيقة.

      القدرة على تنظيف البقع دون تنظيف البيت كاملًا، وذلك من خلال تفعيل الوضع المطلوب عند تكوّن بقعة في مكان معين.

      التمكن من تشغيل المكنسة بشكلٍ مزدوج من أجل شفط الأوساخ، ومسح الأرضيات بخلاف المكانس الكهرباء التقليدية، إذ إنها مزودة بممسحة آلية تستطيع مسح الأرضيات أثناء عملية التنظيف.

      التصميم العملي، واللطيف للمكنسة الكهربائية الذكية بخلاف المكانس الكهربائية التقليدية.


عيوب مكانس الكهرباء الذكية


بالرغم من مميزات مكانس الكهرباء الذكية، إلا أن لها عدة عيوب، أهمها:

      ضرورة إفراغ المنزل كليًا من أشياء كبيرة مثل الجوارب، أو الألعاب، إذ إنّها تشفطها، وتعلق بها مثل مكانس الكهرباء التقليدية؛ إلّا أنّه يُمكن الوصول إليها، وإزالتها بسرعة من مكانس الكهرباء التقليدية ولا يُمكن عمل ذلك في مكانس الكهرباء الذكية.

      تعطّل مكانس الكهرباء الذكية كليًا عن العمل في حال حدوث كسر في أيّ جزء منها عند اصطدامها بأي شيء.

      توقّف مكانس الكهرباء الذكية عن العمل، وعدم رجوعها إلى قاعدة الشحن إذا نفذت البطارية؛ إذ يُمكن أن تعلق في وسط المنزل، ولا ترجع لشحن نفسها.

      ضرورة إفراغ مكانس الكهرباء الذكية باستمرار من الأوساخ بسبب صغر حجمها؛ وتسهيل التفافها في المناطق الضيقة، وعدم استنزاف البطارية كليًا.

      عدم التمكن من التخلّي كليًا عن مكانس الكهرباء التقليدية، إذ إنّه برغم كفاءة مكانس الكهرباء الذكية، والتمكن من تنظيف الأماكن الصغيرة، إلّا أنّه يجب على المستخدم استعمال مكانس الكهرباء التقليدية بين حين وآخر.

      إصدار مكانس الكهرباء الذكية للضوضاء لمدّة أطول من مكانس الكهرباء التقليدية، إذ إنّه برغم تساوي مستوى الصوت عند التنظيف، إلّا أن مكانس الكهرباء التقليدية يكون الصوت لمدة أقصر من مكانس الكهرباء الذكية، إذ تحتاج الأخيرة إلى 90 دقيقة وأكثر في الغالب لتنظيف منزل ذو حجم متوسط بالكامل.

      ارتفاع سعر مكانس الكهرباء الذكية بالمقارنة مع مكانس الكهرباء التقليدية، وبرغم أنّ سعرها ليس أكثر من مكانس الكهرباء التقليدية بكثير؛ إلّا أنّها باهظة الثمن خصوصًا عند ضرورة وجود مكانس كهرباء تقليدية في المنزل.

      وجود مشكلة عند تنظيف مكانس الكهرباء الذكية للسجاد الذي يوجد فيه رسومات لونها الأسود، إذ تلتقطها أجهزة الاستشعار فيها كمناطق هبوط، وهذا يمنع مرورها فوقها، وتنظيفها.

      عمر البطارية القصير إذ إن عمر بطارية هذا النوع من المكانس قد يصل ساعتين فقط، لذلك يجب شحنها مرتين لتنظيف المنزل بالكامل.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -