كيفية حماية شبكة Wi-Fi في المنزل من المتطفلين






لا تدع شبكة Wi-Fi بدون حماية حتى لا يتمكن المتسللين من الإتصال بالواي فاي الخاص بمنزلك ، سهّلت الشبكات اللاسلكية (Wi-Fi) لأي شخص استخدام الإنترنت على الكمبيوتر والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها بسهولة من الأجهزة اللاسلكية في أي مكان في المنزل بدون فوضى توصيل الكابلات.

تحاول معظم الأسر والشركات على بذل جهد كبير لحماية شبكتها ولإبعاد المستخدمين غير المصرح لهم الإتصال بشبكتهم ، ولكن يمكن لنقاط الوصول وأجهزة التوجيه Wi-Fi أن توفر للمتسللين وسيلة مريحة للدخول إليها والإتصال بشبكة.

وهذا عائد إلى أن إشارات Wi-Fi غالباً ما يتم بثها خارج جدران المباني والمنازل وتصل إشارة شبكة إلى الشوارع وتعد دعوة لجذب المتسللين. نظرًا لأن العديد من الشركات تستعمل شبكة الواي فاي كي يتمكن العمال بالإتصال بها والعمل بها باستخدام أجهزتهم المحمولة الخاصة بهم، الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وكذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة وليس من المعقول لمعظم الشركات إيقاف تشغيل خدمة الواي فاي.

كيفية تأمين الشبكة اللاسلكية الخاصة بك


والخبر السار هو أنه ليس من الصعب للغاية جعل شبكتك اللاسلكية آمنة ، مما سيمنع الآخرين من سرقة الإنترنت ويمنع المتسللين من السيطرة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك من خلال شبكتك اللاسلكية الواي فاي الخاصة.

 إليك بعض الأشياء البسيطة التي يجب عليك تأمينها للشبكة الواي فاي:

الخطوة 1. افتح صفحة إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك


 أولاً يجب عليك معرفة كيفية الوصول إلى إعدادات جهاز روتر. عادةً يمكنك القيام بذلك عن طريق كتابة  الابي تالي"192.168.1.1" في متصفح الويب الخاص بك ، ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الصحيحين لجهاز الروتر. إذا لم تكن تعرف عليك قرائة دليل إستعمال روتر الخاص بك، إذا لم تكن تتوفر على دليل الإستخدام إستعن بمرك البحث جوجل لإيجاد دليل الإستخدام روتر الخاص بك.

إذا لم تجد دليل الإستخدام إليك روابط مباشرة لموقع الشركة المصنعة لبعض ماركات أجهزة روتر الشهيرة - Linksys و Cisco و Netgear و Apple AirPort و SMC و D-Link و Buffalo و TP-LINK و 3Com و Belkin.

الخطوة 2. إنشاء كلمة مرور فريدة على جهاز الروتر الخاص بك 


بمجرد تسجيل الدخول إلى جهاز الروتر إن أول شيء يجب عليك فعله لحماية وتأمين شبكتك هو تغيير كلمة المرور الافتراضية التي تأتي في جهاز روتر إلى وتغييرها بكلمة مرور أكثر أمانًا. هذا سيمنع الآخرين من الوصول إلى جهاز الروتر ويمكنك بسهولة الحفاظ على إعدادات الأمان التي تريدهاو يمكنك تغيير كلمة المرور من إعدادات الإدارة في صفحة إعدادات جهاز الروتر الخاص بك.

ملاحظة: ما الذي يستخدمه المتطفلين هذه قاعدة بيانات عامة تتضمن أسماء المستخدمين وكلمات المرور الافتراضية لأجهزة روتر اللاسلكية وأجهزة المودم والمحولات وغيرها من معدات الشبكات. على سبيل المثال يمكن لأي شخص أن يعرف بسهولة من قاعدة البيانات أنه يمكن الوصول إلى إعدادات المصنع الافتراضية الخاصة بمعدات Linksys باستخدام المشرف لكل من حقول اسم المستخدم وكلمة المرور.

الخطوة 3. تغيير اسم SSID الخاص بشبكتك 


عادةً ما يتم تعريف SSID (أو اسم الشبكة اللاسلكية) لجهاز التوجيه اللاسلكي الخاص بك على أنه "افتراضي" أو يتم تعيينه كاسم العلامة التجارية للموجه (مثل linksys). على الرغم من أن هذا لن يجعل شبكتك بطبيعتها أكثر أمانًا ، إلا أن تغيير اسم SSID لشبكتك يعد فكرة جيدة لأنه سيجعل الأمر أكثر وضوحًا للآخرين لمعرفة الشبكة التي يتصلون بها.

عادةً ما يكون هذا الإعداد ضمن الإعدادات الروتر الأساسية في صفحة إعدادات جهاز الروتر الخاص بك. بمجرد تعيين هذا الخيار ستظل متأكدًا دائمًا من أنك تتصل بالشبكة الواي فاي الصحيحة حتى إذا كانت هناك عدة شبكات واي فاي في منطقتك. لا تستخدم اسمك أو عنوان منزلك أو أي معلومات شخصية أخرى في اسم SSID.

الخطوة 4. تمكين تشفير الشبكة 


لمنع أجهزة الكمبيوتر الأخرى القريبة منك من استخدام اتصالك بالإنترنت ، تحتاج إلى تشفير إشاراتك اللاسلكية. هناك العديد من طرق التشفير للإعدادات اللاسلكية وأبرزها بما في ذلك WEP و WPA (WPA-Personal) و WPA2 (الإصدار المحمي بالدقة اللاسلكية 2) كما يعد WEP تشفيرًا أساسيًا وبالتالي فهو الأقل أمانًا (على سبيل المثال ، يمكن كسره بسهولة تامة ، لكنه متوافق مع مجموعة واسعة من الأجهزة بما في ذلك الأجهزة القديمة في حين أن WPA2 هو الأكثر أمانًا ولكنه متوافق فقط مع الأجهزة المصنعة منذ عام 2006.

لتمكين التشفير على شبكة الاتصال الواي فاي ، افتح إعدادات الحماية الواي فاي في صفحة تكوين جهاز الروتر الخاص بك. يتيح لك هذا عادةً تحديد طريقة الأمان التي ترغب في اختيارها ؛ إذا كان لديك أجهزة قديمة فاختر WEP وإلا انتقل إلى WPA2. أدخل عبارة مرور للوصول إلى الشبكة  تأكد من تعيين هذا على شيء يصعب على الآخرين تخمينه والنظر في استخدام مجموعة من الحروف والأرقام والأحرف الخاصة في عبارة المرور.

الخطوة 5. تصفية عناوين MAC 


سواء كان لديك جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف محمول ممكّن لشبكة Wi-Fi  فإن جميع أجهزتك الواي فاي  لها عنوان MAC فريد وكل جهاز له معرفه تمامًا مثل كل كمبيوتر متصل بالإنترنت لديه عنوان IP فريد. للحصول على طبقة حماية إضافية يمكنك إضافة عناوين MAC لجميع أجهزتك إلى إعدادات جهاز روتر الخاص بك بحيث يمكن للأجهزة المحددة فقط الاتصال بشبكة Wi-Fi الخاصة بك. يتم ترميز عناوين MAC بشكل ثابت في معدات الواي فاي الخاصة بك  لذلك لن يسمح عنوان واحد إلا لجهاز واحد على الشبكة.

لتمكين تصفية عنوان MAC  قم أولاً بوضع قائمة بجميع أجهزتك التي تريد توصيلها بالشبكة الواي فايو ابحث عن عناوين MAC الخاصة بها ، ثم قم بإضافتها إلى تصفية عنوان MAC في الإعدادات الإدارية لجهاز الروتر. يمكنك العثور على عنوان MAC لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك عن طريق فتح موجه الأوامر والكتابة في "ipconfig / all"  والتي ستظهر عنوان MAC الخاص بك بجانب اسم "العنوان الفعلي" يمكنك العثور على عناوين MAC الخاصة بالهواتف المحمولة اللاسلكية والأجهزة المحمولة الأخرى ضمن إعدادات الشبكة الخاصة بها ، على الرغم من أن هذا سيختلف لكل جهاز.

الخطوة 6. تقليل نطاق الإشارة الواي فاي


إذا كان جهاز روتر الخاص بك يحتوي على إشارة مرتفعة ولكنك تقيم في شقة استوديو صغيرة  فيمكنك التفكير في تقليل قوة الإشارة إما بتغيير وضع روتر إلى 802.11 جم (بدلاً من 802.11n أو 802.11b) أو استخدام شبكة واي فاي مختلفة من قناة أخرى. يمكنك أيضًا محاولة وضع جهاز روتر أسفل السرير أو داخل صندوق أحذية أو لف رقاقة حول هوائيات جهاز التوجيه بحيث يمكنك تقييد اتجاه الإشارات إلى حد ما.

الخطوة 7. ترقية برنامج روتر الخاص بك

أولا يجب عليك التحقق من موقع الشركة المصنعة لجهاز روتر من حين لآخر للتأكد من أن جهاز روتر الخاص بك يقوم بتشغيل أحدث ترقيات البرامج. يمكنك العثور على إصدار البرنامج الأخير الحالي لجهاز الروتر الخاص بك باستخدام من لوحة معلومات جهاز التوجيه على 192.168. *.

الاتصال بشبكة الواي فاي الآمنة الخاصة بك


 في الختام أنوه ربما تكون تصفية عنوان MAC بتشفير WPA2 (AES) (وكلمة مرور معقدة بالفعلوصعبة التخمين) هي أفضل طريقة لتأمينوحماية الواي فاي و بمجرد تمكين إعدادات الأمان المختلفة في جهاز روتر ستحتاج إلى إضافة الإعدادات الجديدة إلى أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللاسلكية الأخرى الخاصة بك حتى يتمكنوا جميعًا من الاتصال بشبكة Wi-Fi. يمكنك تحديد خيار اتصال جهاز الكمبيوتر الخاص بك تلقائيًا بهذه الشبكة ، لذا لن تضطر إلى إدخال SSID وكلمة المرور وغيرها من المعلومات في كل مرة تتصل فيها بالإنترنت.

ستكون شبكة الواي فاي الآن أكثر أمانًا وقد يواجه المتسللون صعوبة في اعتراض إشارات Wi-Fi الخاصة بك.

هل لديك اي استفسار أطرحه في تعليقات

اضغط هنا للتعليق