شرح ما الفرق بين VPN و Tor ومتى نستخدمها

 شرح ما الفرق بين VPN و Tor ومتا نستخدمهم

ماهو الفرق بين VPN و TOR ومتا نستعمل كل واحد منهما إستعمال هذه الخدمتين ليس دائما بنفس الغرض ومعلومة شائعة أن VPN و TOR متنافسين في ما بينهما وهي مختصة في مجال الحماية وتغير سيرفر وإخفاء معلومات أجهزتنا وموقعنا لكن الحقيق كل واحد فيهم له إستعمال مختلف عن الأخر لذا يجب عليك معرفة متا تستعمل كل واحد في مكانه المناسب.

لكلا الخدمتين نقاط قوة كل واحدة تتميز بنقاطها عن الأخرى ولا ننسى أيضا نقاط ضعفهما والعيوب التي ستجعل في بعض الأحيان تفظيل الواحد على الأخر.

شرح ماهو VPN وماهي مميزاته وعيوبه


VPN هي خدمة ترتكز على تشفير إتصالك بالأنترنت عن طريق تغيير سرفر أو IP مما يجعل الموقع التي تتصفح لا يستطيع تحليل إتصالك لأنها معلومات مشفرة ويصعب تحليلها ولا يظهر له جهازك فقط يظهر له الخادم الخاص بي VPN الذي تستعمل ولن يصل لك لأن إتصال الخادم مشفر.

شرح ماهو VPN وماهي مميزاته وعيوبه

كما تتميز خدمة VPN من تجاوز الحظر المفروض على بعض المواقع في بلدك من طرف الحكومة أو من طرف الموقع لأن إتصالك يتغير عند إستعمال VPN فيظهر لهم أنك موجود في دولة أخرى مثلا كندا وفي الحقيقة أنت في المغرب.

ومن عيوب البرنامج هو تسجيل نشاطك عند إستعمال VPN فقد أصبح كل مزودي خدمة VPN ملزمون من أجل تسجيل نشاطق في حالة مطالبة القضاء بمعلومات شخص ما إستعمل الخدمة فيصبح كل شيء مكشوف للقضاء وسيصلون لكل معلوماتك فهو جيد بنسبة لنشاطك الامن وسلمي على الأنترنت فإن كنت ستستعمله في امور غير قانونية كن أكيد أنك تعرض نفسك للخطر لأنه سيكشف عن القضاء عن طريق مزودي خدمة في بي إن.

شرح ماهو TOR وماهي مميزاته وعيوبه


TOR هو برنامج تشفير إتصال بالأنترنت ولا يتصل بالخادم مباشرة يعتمد على تشفير في ثلات خوادم مختلفة ليتم فك تشفيرها وإرساله اإلى وجهتها المقصودة أسلوب الخدمة في تشفير بالإعتماد على خوادم متعددة فالخادم الاول هو من يعرف معلوماتك أما الخادم التاني لا يعرف معلوماتك فقط تأتيه معلومات مشفرة من الخادم الأول والخادم ثالت تصله معلومات الخادم تاني وبدورها مشفرة هنا تصبح حلقة الوصول إليك صعبا.

شرح ماهو TOR وماهي مميزاته وعيوبه

طريقة عمل TOR أصبحث واضحة أولا عند الإتصال بالخادم الأول معلوماتك يتم تشفيرها وعند إرسالها إلى الخادم التاني ومن ثم إلى ثالث فإن أغلب هذه الخوادم لا تسجل نشاطك ولن يتم الوصول إلى معلوماتك وإستعمالها في تجسس عليك أو إختراقك أو تحديد مكانك من طرف سلطات فقط يجب معرفة تلك الخوادم التي تستعمل ألا تكون تسجل نشاط القادم من الخوادم الأخرى.

ولزيادة حماية قصوى يجب إستعمال المواقع التي تعتمد تصفح الأمن SSL من أجل إحباط تحليل معلومات المشفرة من طرف الخادم ثالت عند إستعمال تور.

متا يمكن إستخدام VPN


بعد فهم كل برنامج ستظن أن تور هو الأفضل من حيث الحماية التي يوفرها، لكن هذه الحماية لاتي يوفرها فهي على حساب سرعة فعند الإتصال من خادم إلى خادم وإنتظار تحليل المعلومات المشفر ستصبح سرعة الامنترنت لديك بطيئة وخاصة أتناء تحميل من مواقع تورنت أو مشاهدة فيديو عالي الجودة سيصبح صبيب الأنترن بطيئ هنا يتفوق عليه في بي إن.

في بي إن يبقى هو الخيار الأفضل في الإستعمالات العادية واليومية كما أنا إستعماله في تهديدات الضعيفة كمنع جوجل من في الوصول إلى معلومات الخاصة بالإحصائات أو زيارة بعض مواقع التحميل البرامج التي غالبا ماتكون ملغمة من أجل الحصول على معلوماتك الشخصية.

متا يمكن إستخدام تور


برنامج تور هو الانسب بنسبة بنسبة لصحافين وسياسيين هذه الفئة أو ناشطون هذه الفئة تكون أكثر إستهدافا من اجل تجسس عليهم أو إختراقهم والحصول على معلوماتهم لذا يجب إستعمال تور من معا العلم إن كنت في مكان تفرض رقابة على الأنترنت وعلى زيارة بعض المواقع الأنترنت فإن بعض المضمات تكون لها القدرة على إختراق برنامج تور والوصول إليك.

مع دلك فهو الأفضل فإن لم تكن ذات تهديد كبير فلن تستهدفك هذه المنظمات فهي تستهدف فقط من له خطر كبير أو شخصيات التي تملك معلومات سرية ولاتريد الوصول إليها.

هذه مميزات برنامجين وأدعوك في المزيد من البحث من أجل إنماء معلوماتك الأمنية إن كنت مهتم بهدا المجال كما تجدون في هدا المقال 10 أفضل برامج VPN للهواتف الذكية والكمبيوتر.

لا تقرأ وترحل فإن إستفدت شارك بتعليق منك

اضغط هنا للتعليق