5 خطوات لتحسين سرعة موقعك وتحسين السيو

 تحسين السيو
تسريع مدونة بلوجر لتحسين سيو وتصدر نتائج البحث من أهم أولويات التي يجب تركيز عليها في حالة كنت مهتم بجدب زيارات من محركات البحث أول خطوة سرعة موقعك أصبح عامل أساسي في ترتيب صفحاتك في محركات البحث أصبحث جوجل توصي بشدة في تسريع صفحات وتقليل وقت تحميل.

أهم الخطوات من أجل مدونة سريعة فهي عامل أساسي لتحسن سيو المدونة


تقليل وقت تحميل صفحات مدونتك أصبح ضروريا لتحسين سيو مدونتك أكدت جوجل أن صفحات التي تحمل صفحة في أقل من 3 ثواني يتم تميزها عن باقي صفحات إن كان محتواها جيد فأكيد ستكون في صدارة ترتيب في محرك البحث جوجل ونفس شيء ينطبق على جميع محركات البحث، وأكدت جوجل أن صفحات التي تتجاوز 5 ثواني في تحميل صفحة تفقد عدد كبير من زيارات مما يجعل زوار يغادرون صفحة فورا وهذا عامل سلبي يؤدي إلى رفع معدل الإرتداد المدونة، لما ترا محركات البحث معدل الإرتداد مرتفع فإنه تصنفه من المواقع البطيئة والغير المحبوبة لذى زوار.

1. أداة Page Speed Insights



أداة جوجل لفحص سرعة الموقع وتوافقه مع الأجهزة  هذه الادات تكشف عن كل عوامل التي تأدي إلى بطء تحميل صفحة قم بإصلاحها وستلاحض الفرق كما كان سابقا، عند إختيار القالب لمدونتك يجب تعديله جيدا ليكون خفيف الحجم أغلب المواقع التي راسلني أصحابها أجد سبب بطئها أكواد CSS و JavaScript و html أوصيكم بشدة العمل على هذه الأكواد وتقليل حجمها وحذف إضافات جافا سكريبت الغير المهمة وخاصة المستضافة في مواقع خارجية فهي لها تأتير على سرعة الموقع.

2. أداة gtmetrix



موقع رائع لفحص كامل لمدونتك سيضهر لك كل صغيرة وكبيرة في المدونة كما تجدون في هذا الموضوع 5 مواقع لفحص سيو كافية لتحليل ومراقبة المواقع المنافسة لك مواقع بديلة لمن لا يوجيد تعامل مع موقع gtmetrix يفحص كل شيء ويحدد الأشياء التي تأخد وقت كبير وحجمها سواء صور أو أكواد جاسكريبت أو CSS الان أصبح أمامك كل ما يبطء مدونك وحجمها إبدأ العمل عليها لتقليل وقط تحميل صفحة.

الان أصبحنا نعرف ما يبطأ تحميل المدونة لدى يجب إتباع الخطوات المتبقية لتحسين سرعة الموقع

3. ضغط صور 


حين ترفع أي صورة إلى مدونة عليك بضغطها مع الحفاض على جودة صورة فإن كنت تستعمل صور بحجمها طبيعي فكن أكيد أنك تزيد نت حجم صفحة في مقابل تحتاج صفحة لمزيد من الوقت لتحميل صور الكبيرة، يستحسن ضغط صور يمكن الإستعانة ببرامج أو عبر موقع compressjpeg لما يتم ضغط صورة فإن حجمها يصغر وبنفس الجودة صورة الأصلية قرائة المزيد.

4.ضغط أكواد CSS و JavaScript و html


خطوة مهمة يجب القيام بها عند إستعمال قالب جديد لمدونة بلوجر أو المواقع الويب الاخرى غالبا مصممو القوالب يتركوها كما هي لكي تعدل عليها فيما بعد بعد إنتهائك من تعديل عليها وتركيبها على المدونة إبدأضغط اكواد جافاسكريبت ستجد بعض ملفات جافاسكريبت مستضافة على مواقع خارجية قم بمراجعة الكود إن كان كود صغير من الأفضل أن تستضيفها على مدونتك هكدا سيكون أفضل بحيث ستقلل من عدد طلبات تحميل الملفات الخارجية لأنها تعد من الأسباب التي تزيد من بطء تحميل صفحة. ضغط أكواد CSS و html مهما جدا لتقليل حجم صفحات المدونة.

5. تقليل عمليات إعادة التوجيه 301


تشير عمليات إعادة التوجيه 301 إلى محركات البحث إلى أين تذهب للعثور على محتوى مفهرس بالفعل تم نقله إلى عنوان موقع مختلف. إن نقلت محتواك إلى موقع جديد وقمت بتوجيه الموقع القديم نحو الجديد فهي جيدة لتحسين محركات البحث، ولكن الكثير منها والإستعمال الخاطء قد يؤثر سلبًا على مجهودات التحسين الأخرى، لأنها تضيف وقت إضافي في عملية توجيه أتناء تحميل صفحتك. 

يمكن أن تؤدي عمليات إعادة التوجيه 301 إلى إيذاء SEO الخاص بك وهي أهم ثلات نقاط رئيسية:

إعادة توجيه القنوات 
الروابط الداخلية من خلال عمليات إعادة التوجيه
عمليات إعادة توجيه عديمة الفائدة والغير صالحة

لتحقق من وجود هذه المشكلات في موقعك عن طريق أداة الزحف إلى موقع الويب الخاص بك وإنشاء القائمة الكاملة لعمليات إعادة التوجيه 301 على موقعك ، باستخدام أداة مثل Screaming Frog. هذا البرنامج المجاني سهل الاستخدام ويضهر لك أين تكون جميع عمليات إعادة التوجيه 301 الخاصة بك ، بعد ذلك يمكنك تحديد ما إذا كان الرابط غير المباشر يستحق الحفظ أو إجراء تغييرات عليه.

هذه كانت أهم الخطوات بقيت خطوات أخرى تقنية لها دور في تفوق على على منافسيك وتصدر ترتيب في محركات البحت سأطرحها في موضوع منفصل بقسم سيو لتركيز عليها لكي لاتختلط عليكم الأمور.

لا تقرأ وترحل فإن إستفدت شارك بتعليق منك

اضغط هنا للتعليق