كيف تقوم بإنشاء شعار أو لوجو إحترافي لموقعك

 كيف تقوم بإنشاء شعار أو لوجو إحترافي
يستخدم المصممون ورجال الأعمال والشركات الشعارات من أجل أن تكون علاماتهم التجارية معروفة في كل مكان حول العالم, لأن الشعار يعتبر من الرسوميات التي تعبر عن ما تقدمة اي شركة.

يختلف الأسلوب المعتمد في تصميم شعار العلامة التجارية من نشاط تجاري لآخر حيث يتم تصميمه وفق ما يراه المصمم مناسبا ويعبر عن العلامة التجارية.

وبما أن الشعار هو الممثل المباشر لعلامتك التجارية ويلعب دورا كبيرا في بناءها, إذا أنت بحاجه لأن يكون لديك شعار مصمم بإحترافية وستحتاج أيضا إلى التعرف على أساسيات التصميم قبل أن تفكر في البدء بالأمر.

ما أهمية تصميم الشعار
الشعار من أهم الأشياء التي ستعبر بكل تأكيد عن علامتك التجارية, إذا نظرت إلى معظم العلامات التجارية الناجحة ستجد أنها تستخدم شعارات مميزة ومختلفة عن بعضها البعض.

على الرغم من أن نسبة كبيرة من الشعارات لا تحتوي على اي كلمات إلا أن تصميمها يعبر بشكل كبير عن العلامة التجارية وما تقدمة.

لهذا السبب جميع الشركات وأصحاب الأعمال يحتاجون إلى شعار, من أجل أن تكون علامتهم التجارية بارزة وقوية يستطيعوا بها منافسة الأخرين.


ما الذي يجعل الشعار إحترافي؟
شكل التصميم هو ما يجعله إحترافي, أنت بحاجه إلى أن يتم تخطيط وصياغة الشعار بعناية من الناحية الهندسية, ومن خلال إختيار الألوان التي تتوافق مع إسم الشركة أو ما تقدمة الشركة. 
هل يمكن لشخص مبتدىء أن يصمم شعار؟
بالطبع الإنترنت أصبح شىء أساسيا في حياتنا ونتعلم من خلاله الكثير من الأمور, ونريد أن نخبرك ان تواجدك داخل هذا المقال وقراءته خطوة هامه من ضمن خطوات كثيرة ستحتاج إلى القيام بها قبل البدء في تصميم الشعارات.
 هل يمكن لشخص مبتدىء أن يصمم شعار؟
العملية ليست بالصعبة ولكنها تحتاج إلى شخص يستطيع التعامل مع برامج تصميم الشعارات مثل الفوتوشوب أو برنامج اليستريتور, على الرغم من صعوبة التعامل معها للمبتدئين إلى أنها الأفضل بكل تأكيد في تصميم الشعارات.

ممكن ايضا تصميم الشعارات من خلال المواقع التي تقدم قوالب جاهزة تستطيع التعديل عليها لتحصل في النهاية على شعار ممتاز  لكن معظم تلك المواقع تكون غير مجانية وتحتاج إلى بعض المال.

هل هناك برامج سهله أستطيع إستخدامها في تصميم الشعارات؟

نعم هناك الكثير من البرامج السهله التي يستخدمها المبتدئين والمحترفين ايضا لكن دعني أذكر لك أفضلها. 

برنامج AAA Logo
هذا البرنامج البسيط يسمح لك بإنشاء شعارات إحترافية من خلال  القوالب والعناصر الموجوده فيه والتي ستساعدك في إنشاء شعار إحترافي.

يمكن تنزيل البرنامج من خلال موقعه الرسمي هنا ومن ثم قم بتنصيبه على جهاز الحاسوب وفتح البرنامج.

برنامج AAA Logo

ستجد نافذه يظهر بها الكثير من القوالب الجاهزة التي يمكنك الإختيار من بينها والتعديل عليها بشكل كامل, بمجرد الإنتهاء من تصميم الشعار تستطيع تصدير الشعار بتنسيق PNG.

تحديد نوع الشعار قبل تصميمه
ليست جميع الشعارات مثل بعضها لأن هناك أنواع كثيرة منها بناء على نوع النشاط التجاري الخاص بك.

الشعارات تكون رموز أو شعارات نصية أو شعارات حرفية او مزيج من الأثنين معا.

أيهما أفضل؟
يرجع تحديد أيهما الأفضل إلى بحثك وتفكيرك في كيفية تصميم الشعار المناسب لطبيعة عملك, لكن سأذكر لك أنواع الشعارات الأكثر إستخداما لتحدد بنفسك ايهما الأفضل بالنسبه لك. 
الرموز
 يستخدم هذا النوع من الشعارات كبرى العلامات التجارية مثل شركة نايك وشركة السيارات الشهيرة أودي وايضا شركة أبل الأمريكية.
الرموز 
الشعارات النصية
 هي نوع أخر من أنواع الشعارات المستخدمة بشكل كبير من قبل أكبر الشركات ومواقع السوشيال ميديا, هذا النوع من الشعارات يعرف بإسم وورد مارك ويستخدمه موقع فيسبوك في الشعار الخاص به وايضا شركة فيزا وكوكاكولا وجوجل.  
 الشعارات النصية
وهنا إذا كنت مبتدىء أنصحك أن تصمم شعارك بهذا الشكل نظرا لبساطته فهو لا يحتوي إلا على كلمات بإستخدام أنواع فريدة من الخطوط. 
الشعار الحرفي
تفضل بعض الشركات ذات الأسماء الطويلة أن تستخدم هذا النوع من الشعارات بإستخدام حرف واحد فقط أو حروف قليله كـ إختصار لإسم الشركة.

تستخدم شركة IBM وهي شركة متخصصة في مجال البرمجيات وشركة إتش بي الغنية عن التعريف وشركة ناسا العالمية الشعار الحرفي أو ما يعرف بـ LetterMark ضمن شعارها.
 الشعار الحرفي
أنواع الشعارات التي ذكرناها ليست قواعد ثابته لا يمكن استثناءها بل تستطيع أن تبتكر وتبدع في تصميمك بالشكل الذي تريده. 

 مع التأكد من أن شكل التصميم النهائي لن يكون مربك للاخرين وصعب الفهم, هذا إن أردت أن يكون تصميم الشعار إحترافي وناجح.       

نجيب عن جميع الأسئلة المطروحة في تعليقات

اضغط هنا للتعليق