أفضل تطبيقات خفيفة يمكن ان تستخدمها على الهواتف الضعيفة والبطيئة

best-light-applications-running-on-weak-and-slow-phones
 لا يزال البعض ناس حتى وقتنا هذا، يستمر فى استخدام هاتفه الاندرويد القديم وضعيف الذي قام بشرائه منذ 6 أو 7 سنوات والذي أصبح بلا قيمة الآن في هذا زمان بعد تطور بيئة الهواتف الذكية. أو يقوم أحدهم بشراء إحدي الهواتف ذو السعر الرخيص وضعيفة بمكوناته. وعلى أي حال سواء إن كان هاتفك قديم أو جديد لكن من الفئة الاقتصادية حسب مالك ستشعر أن تشغيل التطبيقات الحديثة أمر مستحيل بسبب ضعف الإمكانيات في الهواتف الضعيفة وحاجة التطبيقات أصبحث تتطور مع مرور الوقت وتتطلب إلى موارد أعلى. 

فمثلاً عندما تحاول تشغيل تطبيق أحدث إصدار من تطبيق فيسبوك ستلاحظ أن الهاتف يعجز بشكل كامل لتشغيل الفيسبوك بكل الطرق عن فتح التطبيق لكن لا تيأس إن كنت تملك هذا نوع من الهواتف دعني أقدم لك فى هذا المقال مجموعة من التطبيقات للهواتف الضعيفة والإقتصادية وتشتغل عليها بسرعة وبدون مشاكل.


 استخدام تطبيقات Android Go


 استخدام تطبيقات Android Go

 نظام Android Go هو إصدار خاص لهواتف الأندرويد موجه للأجهزة ضعيفة أو متوسطة والإقتصادية وذات الإمكانيات مثل التي تأتي بذاكرة عشوائية 512 ميجا. بحيث أن النظام خفيف جداً يشتغل بسرعة على على هواتف الضعيفة ويحمل معه مجموعة تطبيقات تتطلب رامات صغيرة ومساحة تخزين صغيرة وتستهلك انترنت أقل مثل YouTube Go و Maps Go و Files Go و Gmail Go و Google Go... وغيرها، فهي عبارة عن إصدارات خفيفة وسريعة من تطبيقات جوجل العادية ومتوفرة بشكل عام للجميع على متجر Google Play لذلك يمكنك تحميلها والاعتماد عليها على هاتفك بدلاً من التطبيقات العادية الثقيلة التي تشنج الهاتف بسبب ضعف رام الخاص بالهاتف.

 استخدام إصدارات الـتطبيقات ذات الإصدار  Lite


 استخدام إصدارات الـتطبيقات ذات الإصدار  Lite

 من أهم تطبيقات التي يحتاج لها كل مستعمل في الهاتف الفيسبوك وميسنجر ولكن نعلم جميعا أنا هذه تطبيقات لم تعد تشتغل على الهواتف الضعيفة والمتوسطة حتى لو إستعملتها تشنج الهاتف كليا وستضطر إلى حذفها، لذا تقوم شركات مثل فيسبوك وتويتر بتوفير إصدارات خفيفة وسريعة من تطبيقاتها مخصصة للهواتف الإقتصادية والضعيفة  لإستخدامها بدلاً من الإصدارات العادية. فهناك تطبيق Facebook lite و Messenger lite و Twitter Lite وغيرها  فهي تطبيقات مصغرة من نسخة العادية وسريعة جدا وتستهلك عدد قليل من بيانات الانترنت أثناء تصفّح هاتفك الأندرويد فإذا كان هناك تطبيق تتمسك به ولكنه بطيء على جهازك لذا إستخدم نسخة لايت إن توفرت فيه فهي معدلة على الإشتغال من هذا نوع من الهواتف فإن نسخة Liteتعد جيدة باستهلاك أقل سواء للموارد أو للبيانات فقط إبحث على في جوجل بلاي.

  استخدام متصفح خفيف لفتح المواقع



  تصفح الإنترنت شيء أساسي ومهم تقوم به أثناء استخدام الهاتف لزيارة موقع ما أو قرائة خبر ما، لكنه سيصبح أمر ممل ومزعج لك ويصعب فتحه إذا قمت به على متصفح مثل جوجل كروم أو فايرفوكس أو حتى أوبرا ميني إذا كان هاتفك بإمكانيات ضعيفه أو متوسطة. حيث ستلاحظ بطئ  وتشنج فى التمرير والتنقل بين الصفحات والمواقع، بالإضافة إلى بطئ التحميل رغم سرعة الإنترنت المتوفرة لديك وهو ما سيفقدك أعصابك. فالأفضل لك أن تستخدم متصفح خفيف وسريع موجه اساساً للأجهزة الضعيفة، وخير مثال Via Browserعلى ذلك متصفح فهو مصنف أفضل متصفح اذا كنت تبحث عن السرعة والسلاسة أثناء التصفح المواقع، كما ان حجم التطبيق خفيف جدا لا يتعدى 2 ميجا بايت فقط، فلن يستهلك مساحة كبيرة على الهاتف وحتى الأنترنت.

تحميل تطبيق Via Browser

 حمل الاصدارات القديمة لتطبيقات


 حمل الاصدارات القديمة لتطبيقات

سبق وقمنا بشرح طريقة  تحميل جميع إصدارات whatsapp للأجهزة ضعيفة ووضعنا الإصدارت القديمة التي تشتغل على الهواتف القديمة  وهو يعتبر حل جيد جداً إذا كنت تواجه مشكلة فى استخدام تطبيق معين بأحدث نسخة منه على هاتفك المتواضع. فكما ذكرت فى المقدمة، التطبيقات الحديثة تحتاج موارد عالية وجيدة وعندما لا تتوفر في هاتفك فالتطبيق لن يعمل. ولكن الاصدارات القديمة سوف تعمل بكل أريحية لأن الموارد التي تحتاجها أقل لأن في القدم كانت التطبيقات مصممة لهذه الهواتف أما الأن فتتطور بيئة الهواتف مما لم تعد الهواتف القديمة غير قادرة على تشغيل تطبيقات الكبيرة لذا حمل الإصدار القديم منه وسيشتغل.

Soufyan Geek
بواسطة : Soufyan Geek
كاتب مقالة تعليمية وشروحات لبرامج الانترنت والهواتف الذكية.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -