ما هو الترابط متساوي الجهد؟

ما هو الترابط متساوي الجهد؟
ما هو الترابط متساوي الجهد؟

الترابط متساوي الجهد يعمل على حماية الأشخاص من صعق الكهربائي عند لمس كابل كهرباء أو عند حوض استحمام او المبرد يكون قد تسرب تيار فيها ويحميك من صعقات التيار. 

يربط الترابط المتساوي جميع المعدات المعدنية التي يحتمل أن توصل الكهرباء إلى الأرض  الغرض منه هو حماية الناس من الصدمات الكهربائية في الحمام يمكن أن ينقذ الأرواح صعق الكهرباء.


 لم يكن حمام كلود فرانسوا يحتوي على ترابط متوازن مؤرض وقواطع دارة تفاضلية حساسة (30 مللي أمبير)، لو كان الأمر كذلك لكانت حياته قد أنقذت بلا شك في 11 مارس 1978. في ذلك اليوم مع وجود قدميه في مياه الحمام أراد تصويب مصباح حائط مضاء يتم من خلاله تسرب تيار أحد الأسلاك الكهربائية بعد أن لمس الإطار المعدني كابل ومع ذلك يوضح Promotelec ، الارتباط بالراحة والأمان في المنزل "الاتصال المتزامن مع عنصرين موصلين يكون جهدهما الكهربائي مخاطر مختلفة تؤدي إلى الصعق بالكهرباء.  »


 دور الترابط متساوي الجهد

 يتمثل دور الترابط متساوي الجهد سواء كان رئيسيًا (وهو دور المسكن) أو إضافيًا ومحليًا (وهو دور الحمام) ، في إلغاء هذه الفروق في الجهد وإجراء تيارات التسرب ، والتي تحدث عندما يكون التيار الكهربائي حيًا فشل الجهاز في تأريض التركيبات الكهربائية التي يتصل بها، يتم إجراء الترابط متساوي الجهد بشكل عام باستخدام موصل لا يقل عن 2.5 مم² ويجب أن يتوافق مع المواصفات المفصلة في المعيار NF C 15-100.


 الترابط المتكافئ إلزامي في الحمام

 الترابط المتساوي الجهد مطلوب في جميع الغرف التي تحتوي على حوض استحمام أو دش يربط الأجهزة المعدنية الموجودة في الغرفة مثل سخان المياه أو حوض الاستحمام أو حوض الاستحمام إذا كانت مصنوعة من الفولاذ أو الحديد الزهر (توفر هذه الأجهزة طرف توصيل) ، واستنزاف الدش إذا كان مصنوعًا من الصلب الماء الساخن والبارد أو أنابيب إمداد الغاز من النحاس أو المعدن (مع أطواق السباكة) ، المبرد إذا تم تغذيته بواسطة أنبوب معدني أو إذا لم يكن من الفئة الثانية (نموذج كهربائي) ، إطارات معدنية ، إلخ.


 الترابط متساوي الجهد وقواطع الدائرة التفاضلية

 بالإضافة إلى الترابط المتساوي الجهد يتم توفير السلامة الكهربائية في الحمام بواسطة قواطع الدائرة أو المفاتيح التفاضلية، تتفاعل أجهزة القطع الأوتوماتيكي هذه المثبتة على اللوحة الكهربائية عندما تختلف شدة التيار الوارد عن شدة التيار الخارج وهي علامة على وجود تيار تسرب باتجاه الأرض، يجب توصيل معدات الحمام الحساسة مثل حوض السبا أو سخان المياه الكهربائي بقاطع الدائرة التفاضلية.


 ماذا تفعل إذا لم يكن هناك اتصال أرضي في الحمام

 يجب أن تكون الرابطة متساوية الجهد متصلة بالأرض والتي تفرغ التيارات المتسربة، إنها مسألة أمنية لكن ليس فقط لأن التأريض يقلل من وجود المجالات المغناطيسية.


 إذا لم يكن للحمام وصلة أرضية فمن الممكن اعتمادًا على مدى أعمال التجديد تشغيل السلك الأرضي (السلك الأصفر / الأخضر ، سمك 2.5 مم²) من اللوحة الكهربائية في القوالب المكشوفة ؛  لعمل أخاديد في الأقسام (التي يتم فيها تمرير هذا السلك محميًا في انبوب ICTA) ؛  أو لتمرير السلك خلف قسم مضاد.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -