أمور تضعها في الحسبان لضمان نجاح أي موقع إلكتروني

أمور تضعها في الحسبان لضمان نجاح أي موقع إلكتروني

الموقع الإلكتروني هو سمة العصر الحالي، هذه الأيام تجد كل خدمة ممكنة في الحياة موجودة في موقع إلكتروني معين. جميع احتياجاتك من مأكل ومشرب وملبس وترفيه –بل وأيضًا عمل- موجودة على الإنترنت، تنتظر فقط أن تكبس عليها لتنقلك إلى عالمٍ من الأحلام والنشوة. 

ربما قضيت حياتك كلها مستخدمًا للمواقع الإلكترونية حتى وجدت أن هناك أبوابًا من النجاح والربح لم تُطرق بعد، ومفاتيحها هي هذه المواقع الاستثنائية. هنا قررت التعمق في الأمر بعض الشيء حتى وصلت إلى بدء تدشين موقعك الإلكتروني الأول. يا صديقي، يا له من قرار مثمر!

اليوم نسرد عليكم مجموعة أمور يجب وضعها في الحسبان لإنجاح أي مشروع موقع إلكتروني بشكلٍ عام.

أنت تعمل للعميل لا لنفسك

إنشاء موقع إلكتروني لأول مرة هو تجربة مثيرة للاهتمام جدًا، وتأخذ من وقتك وجهدك ومالك الكثير، ولهذا تريد وضع بصمتك على كل ركن بالموقع، وهذا منطقي ومفهوم. لكن في نهاية المطاف، تذكر أنك تدشن الموقع لهدف معين، ألا وهو جذب العميل للقيام بأمرٍ ما، لا أكثر ولا أقل.

إذا كان العميل يحب الألوان الداكنة وأنت تحب الزاهية وأغرقت الموقع بها، لن يأتي العميل من الأساس. طبِّق نفس المفهوم على كل المجالات التجارية والشخصية الأخرى. ببساطة، يجب أن تفصل أمورًا كثيرة عن الموقع، مثل وجهات نظرك الشخصية، أيدولوجياتك السياسية، إلخ. 

الصيانة الدورية ضرورة حتمية

عمل موقع إلكتروني ناجح من اليوم الأول أمر عسير، ولهذا نضمن نجاحه مع الوقت والتعديلات. وبالرغم من مدى رضاك عن مستوى التصميم والتنفيذ، إلا أن هناك دائمًا حيِّز للتقدم والتطوير. وهذا ستلاحظه بعد مرور بضعة أشهر على موقعك؛ سيبدأ العملاء بالمجيء، التعليقات في الهطول، والتقييمات في التواجد بكل خلية عصبية في ذاكرتك، مثلما تتواجد في كل صفحة بموقعك.

هذه التغذية الراجعة العملاقة من شأنها إجبارك على النظر إلى نقاط ضعف الموقع، والعمل على القضاء عليها تمامًا بالتحديثات الدورية. في شركة (برمجيات لتطوير المواقع) نهتم جدًا بالصيانة، سواء كانت صيانة تحديثات أمان، معالجة أخطاء تشغيل، إصلاح أعطال خوادم استضافة، أو أي أمر آخر.

إن موقعك –للأسف- لا يكفي وحده، يجب الاهتمام به ورعايته. إنه كالطفل، كلما أعطيته اهتمامًا، أزهر في أبهى الصور الممكنة!

محركات البحث إذا خدمتها خدمتك

مهمة محرك البحث هي ربط أي موقع إلكتروني بالمستخدم الباحث عن إمرٍ ما. لكن الأمر أعقد بعض الشيء من هذا، هنا نحن نتحدث عن الـ SEO، أو ضبط موقعك لمحركات البحث.

الضبط يكون عن طريق مكونين: الأول هو المحتوى، والثاني هو كيفية طرح الموقع لهذا المحتوى ليتم أخذه من قِبل محركات البحث. ولهذا إن كان الموقع غير مؤهل ليُقرأ على يد "عناكب = برمجيات" محرك بحث جوجل مثلًا، لن يتم إدراجه في السجل العالمي، ولن يظهر في نتائج البحث.

وهنا للأسف تكون فقدت شريحة كبيرة جدًا من جمهورك. إن التسويق هذه الأيام لا يعتمد على الحملات الإعلانية فقط، بل على الكلمات المفتاحية للمحتوى المكتوب بمختلف صفحات المواقع الإلكترونية. إنه بالمعنى الحرفي للكلمة: تسويق مجاني!

استثمر في موقعك، اجلب مبرمجين ذوو خبرة، عيِّن كتابًا يفهمون حرفتهم الراقية، ووقتها فقط سترى موقعك في أعلى المراتب، بل ومتصدرًا نتائج البحث أيضًا. نحن في (برمجة) نضمن لك الجانب الأول من المعادلة، فهل أنت على استعداد لبدء استثمارك في المستقبل الآن؟

------------------------------------------------------------------

وصف الميتا: لإنشاء أي موقع إلكتروني يجب أن تضع بعض الأمور في الحسبان، هذه الأمور من شأنها ضمان استمرار موقعك في السوق، وأيضًا جلبه للأرباح والتحسن مع مرور الوقت.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -