التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي

في عالم سيطرت عليه الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات البشرية. حتى أن الاستغناء عنها بشكل كلي بات غير ممكن. وتمتلك كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي أعداداً كبيرة من المستخدمين من مختلف مناطق وبقاع العالم. وتتمتع كل منصة بخصائصها المختلفة والتي تمنحها صدى خاصاً وكبيراً حول العالم. وهذا دفع أصحاب الأعمال والشركات للتفكير في دمج التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي معاً. وقد كانت نتائج التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مذهلة وذات فاعلية عالية. ويرجع ذلك إلى ما تقدمه وسائل التواصل من زيادة الوعي، وإنشاء صفحات تجارية خاصة، ووصول إلى جميع العملاء المستهدفين. وفي هذا المقال سيكون الحديث حول أربع منصات، وهي: قوقل ادز. وسيكون الحديث مخصصاً حول أنواع إعلانات ومميزات كل منها.

التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي: إعلانات قوقل الممولة Google AdWords))

توجد طرق عدة ومتنوعة والتي تتيح عملية التسويق للمنتجات عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتصنف إعلانات قوقل الممولة (Google Adwords) واحدة من أقوى أدوات التسويق الإلكتروني. وتمثل إعلانات قوقل خطوة جديدة نحو تطوير وتحسين أنواع الإعلانات التسويقية. وتساعد هذه الإعلانات في تقديم الدعم اللازم لأصحاب الأنشطة التجارية والعاملين بالتجارة الإلكترونية لتحسين ظهور علامتهم التجارية وما تقدمه من منتجات وخدمات عبر نتائج محركات البحث، وضمان ظهور أفضل للجمهور المتسوق عبر الإنترنت.

ما هي إعلانات قوقل الممولة  (Google Ads) و كيفية عملها؟

هي منصة تسويق إلكتروني مطورة من قبل شركة قوقل تعمل على تسويق المنتجات عبر الإنترنت من خلال إعلانات ممولة، لزيادة نسبة المبيعات و استهداف أكبر عدد ممكن من العملاء المستعدين للشراء. ويساعد هذا البرنامج في وضع الإعلانات في العديد من الأماكن منها:

  •  الفيديوهات

  •  التطبيقات

  •   المواقع الالكترونية

  •  شبكة البحث

وتعتمد منصة قوقل على العديد من الانظمة في طريقة عملها. إذ تستعمل نظام الكلمات المفتاحية (Keywords) والتي تساعد في استهداف نسب معينة من مستخدمي الإنترنت والذين يبحثون عن هذه الكلمات أو كلمات مشابهة لها. كما تستعمل هذه المنصة نظام الدفع عند النقر(Pay-Per-ClicK)  حيث يدفع صاحب الإعلان عندما يتم النقر على إعلاناته فقط.

 أنواع إعلانات قوقل :

  1. إعلانات شبكة البحث (Google Search Ads) 

يستهدف هذا النمط من أنماط إعلانات قوقل الظهور للعملاء الذين يبحثون عن علامة  تجارية معينة وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

  1. حملات الشبكة الإعلانية (Google Display Ads) 

وهذا النوع من الحملات يظهر على شكل محتوى مرئي واضح ويتضمن إضافة الإجراء بشكل مناسب. ويصل إلي الأشخاص أثناء تصفحهم لمواقع الويب المختلفة و يظهر بشكل كبير في مواقع ذات صلة بنوعية المحتوى الخاص بالحملة التسويقية.

  1. إعلانات التسوق ( (Google Shopping Ads

من أحدث أنواع إعلانات قوقل التي حققت طفرة هائلة في التجارة الإلكترونية. وتسمى بإعلانات التسويق عبر قوقل. ويمتاز هذا النوع بعرض محتوى نصي و مرئي بالإضافة  إلى عرض صورة المنتج  والتفاصيل والسعر و اسم المتجر الإلكتروني ايضاً.

  1. إعلانات مقاطع الفيديو (Google Video Ads)

وتستهدف هذه الإعلانات مستخدمي أو مشاهدي مقاطع الفيديو وبالأخص مستخدمي منصة يوتيوب .(YouTube) وقد تظهر هذه الإعلانات على منصة يوتيوب من خلال مقاطع الفيديو في بداية المقطع و غيرها من الأشكال المختلفة لعرض الإعلان، وتعد من أكثر الإعلانات نجاحاً.

  1. إعلانات التطبيقات ( (Google Apps Ads

هذا النوع من الإعلانات يظهر خصيصًا لأصحاب الهواتف الذكية ومن يمتلك تطبيقات عبر الهاتف الجوال الخاص به، حيث أنهم يسعون دائما لتحميل المزيد من التطبيقات على هواتفهم الخاصة، ويعد هذا النوع من الإعلانات الخيار الأفضل للترويج للتطبيقات وتحفيز الجمهور على تحميلها عبر هاتفهم الجوال.

مميزات التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي عبر إعلانات قوقل الممولة  

من مميزات منصة قوقل التي تدعم التسويق ومنصات التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • تكاليف منخفضة

تعتبر هذه المنصة غير مكلفة إطلاقا، فلا تتطلب عملية الإعلان عن الحملات التسويقية ميزانية عالية جداً. حيث أن هذه المنصة تسمح بالتحكم في المبلغ الذي يريد صاحب الإعلان دفعه على كل نقرة على الموقع الالكتروني. كما يمكنه التحكم في عدد الأيام والمدة التي يريد.

  • نظام الكلمات المفتاحية

والكلمات المفتاحية  هي عبارات أو جمل يتم استخدامها عند تصميم الإعلانات التسويقية على (Google Ads)  ويجب أن تتوافق مع الكلمات التي يستخدمها مستخدمو الإنترنت للبحث عن المنتجات المختلفة.  فيجب اختيار عنوان ملفت للانتباه، وكلمة مفتاحية ذكية تستقطب اكثر عدد ممكن من المستهلكين.

  • إعلانات دقيقة و موجهة

تتميز إعلانات غوغل الممولة بأنها تسمح بتوجيه الإعلانات إلى مناطق جغرافية وبلغات معينة والتي يهتم أصحابها بالمنتج الذي يتم التسويق له عبرها.

  • المرونة

تعد إعلانات قوقل الممولة مرنة فهي تسمح بتحكم صاحب الإعلان في كل خطوة من خطوات حملته الإعلانية. فيمكنه تخصيص كل شروط الإعلان، مثل:  اختيار وقت ومكان ظهور الإعلان، وتحديد التكلفة المالية، وتوفير أكثر من نمط لإنشاء الإعلانات، وغيرها.

  • الجودة العالية

يهتم قوقل  بجودة الإعلانات  ويقوم بتشجيع الحملات الإعلانية التي تهتم بجودة إعلاناتها. وتؤثر جودة الإعلانات على ترتيب ظهورها على محركات البحث وعدد المستهلكين الذين زاروا الموقع الإلكتروني عن طريق هذا الإعلان.

 

ننصحك إن كنت تمتلك متجر الكتروني او تريد البدء في التجارة الإلكترونية فيمكنك زيارة منصة غيوم وهي احد افضل المنصات لللتجارة الإلكترونية ويمكنك الزيارة من هنا: غيوم منصة متاجر الكترونية.

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -