دعاء المرض





دعاء المرض

إن دعاء المرض من أفضل الأعمال لأخيك المؤمن، فالإنسان المريض يكون في أضعف حالاته، والمرض هو أحد أصعب الابتلاءات للإنسان في دنياه، وبالتالي فإن زيارة المريض والدعاء له بالشفاء من السنن التي حثنا عليها الدين الحنيف.

إن دعاء المرض سراً لأخيك المؤمن بظهر الغيب مستجاب بإذن الله، وله ثواب كبير لمن يقوم بالدعاء، فهو يقرب العبد من ربّه، وقد قال الرسول الكريم (ص): "ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا وقال له الملك، ولك بمثل".

علينا التوجه بالدعاء لله طلباً بالشفاء، فهو وحده القادر على ذلك، وكل العلاجات الدنيوية ما هي إلا وسيلة سخرها الله القادر وحده لشفاء المريض من البلاء الذي أصابه.

إن الدعاء بالشفاء للمريض يورث لمن يقول الدعاء الكثير من الفوائد، فهو بذلك يحيي إحدى سنن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، والملائكة تدعو له بمثل ما دعا به لأخيه المسلم، بالإضافة الى أن ذلك يوجب المحبّة بين المسلمين.

دعاء المرض مهم جداً:

من المهم جداً أن ندعو بفؤاد خاشع وبتوسل لله القادر على كل شيء، وأن نؤمن بأن الله يستجيب لنا فهو الذي قال في كتابه الحكيم: "ادعوني استجب لكم"، ومن اهم الأدعية المأثورة في المرض التي يمكن ان ندعو من خلالها الله تعالى لشفائنا:

·        نقول ثلاث مرات "بسم الله" ثمّ نكرر لسبع مرات قول "أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر".

·        "اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري".

·        "أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا".

·        من المفيد دعاء المريض من خلال قراءة سورة الفاتحة، والمعوذتين، والتوحيد، وآية الكرسي، والآيات الأخيرة من سورة البقرة.

·        "اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين".

·        "اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً".

·        عن رسول الله صلى الله علين وسلم أنه أشار الى إحدى زوجاته بإحدى طرق الدعاء للشفاء من المرض وذلك من خلال وضع اليد اليمنى على مكان الألم أو الأذى وقول: "بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحذر عني أذاك".

·        " لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير".

دعاء المرض مستجاب بإذن الله:

·        " اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية".

·        " أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين".

·        "اللهم اشفه شفاء ليس بعده سقماً أبداً، وخذ بيده واحرسه بعينك التي لا تنام واحفظه بعزك الذي لا يضام، وارحمه بقدرتك، يا كاشف الهم ومفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين".

·        " بسم الله أرقيكِ من كل ما يؤذيكِ من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك".

·        دعاء المريض له ثواب كبير: " اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب".

·        "اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه".

·        " أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك".

دعاء المريض بالشقاء العاجل:

·        "أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ".

·        "لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، اللّهم آمين".

·        "اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، يا منجز الوعيد، يا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ندفع ما لا نُطيق فاللهم ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، واغفر لهم ما لا يعلمون، واشفهم شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم".

·        دعاء المريض هام ومستجاب بإذن الله " اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية. اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين".

·        "اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك".

·        "اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمنّ على ----- بالشفاء العاجل، وألّا تدع فيه جرحاً إلّا داويته ولا ألماً إلا سكنته ولا مرضاً إلا شفيته وألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً".

الصبر على المرض:

إن مرض الإنسان من الابتلاءات التي يمتحن الله من خلالها قلب الانسان وإيمانه، فعلى المسلم أن يحمد الله في جميع الاحوال سواء بالصحة أو المرض، وبالسراء أو الضراء، وقد وردت احاديث نبوية عديدة تؤكد على ضرورة الصبر على المرض، وشرحت هذه الأحاديث الأجر العظيم للصابرين على مرضهم أو مرض أبنائهم أو المقربين منهم.

وفي الختام نؤكد على أهمية الدعاء للمريض، لما له من دور كبيره في شفائه العاجل بإذن الله، فلنردد دعاء المريض بشكل دائم وبقلب خاشع، مع الثقة بأن الله تعالى سيستجيب الدعاء.