تحميل تطبيق وقايتنا Wiqaytna لتتبع المخالطين للمصابين بكورونا




wiqaytna
صرح السيد محمد اليوبي مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة المغربية، أن التطبيق وقايتنا المعلوماتي للإشعار وتتبع الحالات المحتملة إصابتها بفروس كورونا، والذي تم إطلاقه بالفعل يمكن من الكشف عن المخالطين للمصابين بسرعة والإتصال بهم ، إسم التطبيق "وقايتنا Wiqaytna" سيمكن من تشخيص الحالات المخالطة للمصابين بسرعة، والتكفل بهم والإتصال بهم بواسطة رقم الهاتف الذي تتم إضافته في تطبيق.

تطبيق وقايتنا Wiqaytna هو تطبيق للهواتف الذكية الأندرويد وايفون ومتوفر لتحميل على متجر جوجل بلاي و أب سطور، ويعمل تطبيق وقايتنا على تبادل شفرة المستخدم عن طريق تقنية (البلوتوث) بين هاتفين ذكيين، عند الإقتراب من مصاب أحدهما يعود إلى شخص سيتم تحديده لاحقا كحالة إصابة مؤكدة. 

هذه من إحدى الخيارات التي يجب إستعمالها جيدا حيث ستساهم من إنتشار فيروس كوفيد 19 ، عندما يمر شخص مصاب من شخص سليم يتم حفض شفرة هاتفين بواسطة تطبيق وقايتنا وعندما يتبين أن أحد الأشخاص مصاب ويستعمل تطبيق وقايتنا يتم سحب جميع البيانات شيفرات المسجلة على تطبيق وقايتنا ويتم تحديد جميع الأشخاص الذين كانو قريبين من الشخص المصاب.

يعتمد تطبيق على تقنية مؤشرات RSSI ( Received Signal Strength Indication) وتمكن هذه تقنية من تحديد المسافة وكم كنت قريب من المصاب، وأيضا ستجد إشعار في أعلى شاشة يؤكد أن تطبيق يعمل جيدا.

معلومات عن تطبيق وقايتنا Wiqaytna


 إسم تطبيق
 Wiqaytna
 الإصدار الحالي
 0.0.1
 حجم تطبيق
 3.9 ميجا
 مطور تطبيق
 شركات مغربية متطوعة
  ناشر تطبيق
 وزارة الصحة المغربية
 تاريخ تحديث
 1 يونيو 2020

تحميل تطبيق وقايتنا Wiqaytna



إنتشرت شائعات أن تطبيق يتجسس على المواطنين لكن حقيقة هذه الإشاعات هي عدم الوعي بخبايا الأندرويد وتطبيقات ، وقد أكد المسؤولون رسميا أن تطبيق يطلب فقط صلاحيات بلوتوت ولا يصل إلى أي بيانات أخرى فقط يطلب منكم رقم الهاتف من أجل تواصل معكم في حالة تواصلتم مع أحد المصابين.

شاهد أيضا:

كان سبب هذه الإشاعات هو ما يظهر عند تنزويل تطبيق وقايتنا يطلب منا سماح بالوصول لبلوتوت لكن عند نقر على سماح يظهر إشعار أن تطبيق يطلب الإذن بالوصول إلى GPS ومن هنا أتت فكرة أن  تطبيق يمكن أن يحدد موقع مستعمل تطبيق لكن الحقيقة ليست هكذا لأن نظام الأندرويد تم دمج تقنية بلوتوت مع GPS لذا عند إعطاء صلاحيات البلوتوت فيظهر إشعار تفعيل GPS ، وردا على هذه الإشاعات قام مطوروا التطبيق بوضع كود سورس في منتدى المطورين GitHub وهو يخلو من أي كود برمجي للوصول لموقع مستعمل تطبيق وقايتنا.

هل لديك اي استفسار أطرحه في تعليقات

اضغط هنا للتعليق