تحميل شهادة التنقل الإستثنائية من موقع وزارة الداخلية

 بعد فرض حالة الطوائ بسبب فيروس كورونا Covid-19 في المغرب ومن لم يتوصل بشهادة التنقل اللإسثنائية يمكن لكم تحميلها من موقع وزارة الداخلية وطباعتها وملئها لتمكن من الخروج وقضاء حاجياتكم الظرورية ، وهذه الوثيقة صالحة أيضا من أجل ذهاب إلى المستشفى أو ذهاب إلى صيدلية لشراء الادوية أو شراء المواد الغدائية أو توجه إلى العمل.

 في سياق مقاربتها التواصلية مع الرأي العام الوطني لتوضيح الإجراءات المتخذة للحد من انتشار "فيروس كورونا" ببلادنا، خاصة ضرورة الحصول على رخص التنقل الاستثنائية الواجب الإدلاء بها لتبرير مغادرة مقرات السكن، تخبر وزارة الداخلية أن السلطات المحلية ستسهر على توزيع هذه الرخص بمنازل المواطنات والمواطنين ولا يحتاج الأمر إلى التنقل صوب المقرات الإدارية. 

 كما يمكن أيضا استخراج هذه الوثيقة من الموقع الإلكتروني «http://covid19.interieur.gov.ma »، الذي خصصته وزارة الداخلية لهذا الغرض. 

تمت البارحة توزيع وثيقة شهادة التنقل الإستثنائية على المواطنين من طرف أعوان السلطة وقد إشتكى الكثير من العائلات من عدم توصلهم بوثيقة التنقل ولهذا قامت وزارة الداخلية بإطلاق موقع إلكتروني  خاص لهذا الغرض كل من لم يحصل على هذه الوثيقة يمكن تحميل الوثيقة من موقع وزارة الداخلية http://covid19.interieur.gov.ma/assets/files/attestation_confinement_ar.pdf .

 وتبقى هذه الرخص مخصصة فقط للأشخاص البالغين سن الرشد القانونية، الذين بإمكانهم كذلك الالتزام بتنقل الأطفال الموضوعين تحت مسؤوليتهم، إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك، وفي حدود الاستثناءات المعلن عنها.

هذا، وتبقى الوثيقة المسلمة من طرف المسؤولين في القطاعين العام والخاص للأشخاص المعنيين بالعمل في هذه الفترة، كافية للتنقل حصريا لمقرات العمل بدون الحاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية.

 شهادة التنقل الإستثنائية

عند تحميل رخصة التنقل يجب ملئ الوثيقة حسب الخايارت التالية: 

 1. التنقل للعمل.
 2. تنقل من أجل إقتناء المشتريات الضرورية للمعيش اليومي في محيط مقر سكني.
 3. تنقل من أجل العلاج.
 4. تنقل من أجل إقتناء الادوية.
 6. التنقل من أجل غاية ضرورية.

تؤكد وزارة الداخلية أن رخصة التنقل الاستثنائية تبقى صالحة منذ تسلمها أول مرة إلى غاية انتهاء "حالة الطوارئ الصحية"، حيث يكفي فقط وضع علامة على الخانة التي تتضمن أسباب التنقل خارج المنزل كلما استدعت الضرورة ذلك.

وإذ وجب التوضيح أن رخص التنقل الاستثنائية هي بمثابة تصريح بشرف تحمل توقيع الشخص المعني بالمغادرة والعون المراقب الهدف منها حث وإقناع المواطنات والمواطنين على البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

نجيب عن جميع الأسئلة المطروحة في تعليقات

اضغط هنا للتعليق