شرح اختصار CTR, CPM, CPI, CPC الخاصة بمواقع ربح من الانترنت

 شرح اختصار CTR, CPM, CPI, CPC الخاصة بشركات الإعلانية

شرح اختصار CTR, CPM, CPI, CPC الخاصة بشركات الإعلانية إن كنت صاحب موقع وتستمل إعلانات أو معلن لبد أن تعرف الاختصارات CTR, CPM, CPI, CPC فكل اختصار له دوره فإن كنت ناشر واشتركت في أحد شركات الإعلانية سيظهر في الإحصاءات هذه المصطلحات كنسبة ضهور مقابل الألف ودفع مقابل نقر على وإعلان.

شرح كل هذه الاختصارات المكونة من ثلاث حروف فهي تعني جملة معينة وأصبحت معروفة لدى ناشرين ومعلنين وأصبح ينطق فقط الحروف الاولى المكونة لهذه الجملة وإن كنت جديد ستتعرف في هذا شرح عن كل اختصار وضرورة معرفته إن كنت ناشر وتستعمل إعلانات على موقعك عليك معرفتها جيدا لتكون جميع الإعلانات التي تظهر على موقعك ناجحة وتستفسد منها أكبر استفادة، أما إن كنت معلن كن أكيد إن لم تكن تجيد هذه المصطلحات فكل الإعلانات التي تطلقها لن تكون نتائجها جيدة.

شرح CTR (Click Through Rate)

نسبة نقر إلى الظهور دور هذا الاختصار حساب نسبة النقر على الإعلان مقابل ظهور، هذا الاختصار مهم جدا يجب أن تتقنه أولا سأريكم طريقة عمله وكيف يتم تحديد نسبة نقر فكلما ارتفعت نسبة نقر كلما كان إعلان ناجح لدى يجب العمل عليه جيدا.
كيف يتم احتساب نسبة النقر مقابل الضهور لنفرض أن الإعلان حصل على 1000 ظهور و200 نقرة يتم قسم عدد نقرات على عدد مرات ظهور
  200 / 1000 = 0.2
نحول العدد الذي حصلت عليه إلى نسبة المئوية
0.2 X 100 = 20%
هذه هي نسبة التي حصلنا عليها وتحدد عدد نقرات مقابل مرات ضهور لذا يجب العمل عليها ووضع الإعلانات في مكان واضح لرفع CTR  فكلما ارتفعت نسبة تدل على ارتفاع عدد نقرات على الإعلان مقابل ضهور جرب تغير موضع الإعلان إلى أن تصل إلى نسبة جيدة.

شرح CPC (Cost Per Click)

دفع مقابل نقر على الإعلان كل الإعلانات التي تظهر على موقعك وعند نقر زوار عليها تاخد نسبة التي حددها المعلن وتختلف تكلفة نقرة حسب كل معلن وحسب محتوى الموقع فمثلا محتوى مواقع مختص في الفنادق والمطارات تكون نقرات إعلاناتها مرتفعة والمعلنون يستهدون فقط المواقع التي محتواها يتحدث عن الفنادق والمطارات فمثلا موقع مختص في الفنادق عائداتها من الإعلانات كبيرة ويحصل على عدد صغير من الزوار بينما عائدات مواقع عامة ضعيفة رغم حصولها على عدد زيارات كبيرة.

شرح CPM (Cost Per Mile)

وهو العائد مقابل كل ألف ضهور للإعلان في موقعك ربما تكون قد شاهدت هذا الاختصار في شركة جوجل أدسنس أو شركات إعلانية أخرى تحص على عائد مقابل كل 1000 مرة يظهر الإعلان في موقعك أو مدونتك.

شرح CPI (Cost Per I,pression)

هنا يتم احتساب تكلفة ضهور صفحة التي تحتوي على الإعلان يقوم المعلن بتحديد عائد عن كل ضهور لصفحة التي بها الإعلان فمثلا لو حدد المعلن 0.02  لضهور واحد وظهرت صفحة ألف مرة يتم ضرب 0.02 في 1000 يصبح العائد 20 دولار ويختلف تكلفة ضهور صفحة حسب كل معلن.

هذه اهم الإختصارات التي ستصادفوها في شركات الإعلانية وإن لم تفهم أي أختصار جيدا يمكن شرحه أكثر عبر تعليقات وفي موضوع سابق شرح الوحدات الإعلانية banner.

لا تقرأ وترحل فإن إستفدت شارك بتعليق منك

اضغط هنا للتعليق