الذكرى الستون للاستقلال المغرب



Anniversaire de l'indépendance du Maroc

يحتفل الشعب المغربي يوم الأربعاء 18 تشرين الثاني / نوفمبر، بكل فخر واعتزاز، الذكرى الستين للاستقلال، وهو حدث بارز يمثل فرصة للاحتفال بانتصار إرادة العرش والشعب لتحرير أنفسهم من نير الاستعمار .

إن الاحتفال بهذا الحدث التاريخي في التاريخ المعاصر للمملكة هو أيضا فرصة للإشادة بالنضال المتقطع الذي يشنه العرش العلوي المجيد والأمة بأسرها وجهودهم الدؤوبة لإرساء أسس المغرب المستقل، حديثة ومتحدة وداعمة.

إن هذه الذكرى السنوية هي لحظة حقيقية لإقامة أمة بأكملها، وتعطي هذه الذكرى رسائل النبلاء إلى المعركة الشجاعة لشعب موحد خلف سيادته، الذي كان مفجره ثورة الملك والشعب، في 20 أغسطس 1953، تماما كما يسمح والأجيال الجديدة أن تقدر مدى التضحيات التي بذلت للتغلب على نير الاستعمار واستعادة استقلال المغرب في عام 1955.

ويشيد يوم الاستقلال أيضا بأب الأمة، الملك الراحل محمد الخامس الذي كان قادرا على قيادة إيمانه الثابت وتصميمه الثابت وتفانيه المثالي لقضية شعبه والمملكة إلى عهد جديد، وهذا يعني انتصار القانون على الظلم والكرامة على القهر.

تعمل في وئام مع العرش للدفاع عن القيم الوطنية المقدسة، والإرادة لا يتزعزع للأمة قد تغلب التصاميم الغادرة من المستعمرين الذين تجاهلوا أن نفي رمز الأمة، الملك الراحل محمد الخامس والأسرة الملكية، إلا أنها ألحقت الوطنية المغربية وعجلت نهاية وجوده في المملكة.

"نحن سعداء للإعلان عن نهاية نظام الوصاية والحماية وظهور الحرية والاستقلال"، أعلن الراحل السيادية في 18 نوفمبر 1955 عند عودته من المنفى في شركة العائلة المالكة. وقال سلطان سيدي محمد بن يوسف: "ذهبنا من معركة الجهاد الصغير إلى الجهاد الكبير".

خارطة الطريق الحقيقية، هذا الخطاب الأول للاستقلال الذي أعلنه الراحل سم محمد الخامس أمام شعب يرحب، أكد مجددا التزام الأمة في عملية بناء المغرب الحديث والحرة.

وبفضل استقلاليته، شارك الشعب المغربي في جهود التحرير الوطني لبناء المغرب الحر الذي تمكن بسهولة من جعل مكانه مع عتبة الأمم، تحت إشراف والد الأمة وجدارة خليفة الراحل، الحسن الثاني، الذي عزز التوجهات القائمة على الديمقراطية والتعددية السياسية والليبرالية الاقتصادية.

بعد تأسيس موقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أعقاب الاستقلال، أرسى الملك محمد السادس، خليفة خلف الراحل سم الحسن الثاني والأخير سم محمد الخامس، أسس التحديث الاقتصادي للمملكة و وتكريس قيم الديمقراطية والمواطنة.

تحت حكم جلالة الملك محمد السادس، فإن روابط التعايش والتواصل بين العرش والشعب تتعزز فقط في خدمة الحفاظ على الإنجازات الوطنية وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إطار للمغرب من المؤسسات والديمقراطية.

إن الشعب المغربي، في احتفاله بهذه الذكرى المجيدة الغنية بالرموز والقيم، يؤكد من جديد موقفه الثابت للتعبئة العامة والتزامه الكامل بالملاحم العظيمة التي بدأت دفاعا عن السلامة الإقليمية للمغرب وقيم الانفتاح، والاعتدال والحوار.

ويشيد مجلس الشباب العربي بالشيخ محمد محمد الخامس

وقد يدفع الجزية للملك الراحل محمد الخامس من قبل مجلس الشباب العربي لمزيد من التطوير (CJADC)، خلال حفل الافتتاح يوم الأحد في القاهرة، مهرجان الشباب العربي للثقافة، الفن والتراث.

تم تكريم الملك محمد الخامس النار جنبا إلى جنب مع عدد من الزعماء العرب الآخرين عن أسفه رموز النضال الوطني ضد الاستعمار والدفاع عن القضايا العربية ودورها الأساسي والمساهمات في خدمة بلدهم و جميع الأمة العربية.

هذا هو جمال Abdennasser فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ياسر عرفات، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، عمر المختار، أحمد بن بلة ورفيق الحريري.

شارة محفوظة لالمغفور له الملك محمد الخامس، وذلك تقديرا لنضاله من أجل تحرير المغرب من نير الاستعمار ودعم تطلعات الشعوب العربية والأفريقية من أجل الحرية والاستقلال، تم تسليمه إلى السفير من المغرب إلى القاهرة، الممثل الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية، محمد سعد العلمي.

وأبرز مختلف المتكلمين في هذا الحفل الرحلة العسكرية والتاريخية لهؤلاء القادة والمجاهدين العرب والمعارك التي حاربوا من أجل استقلال بلادهم والمحافظة على كرامة شعوبهم وحمايتهم والهوية العربية والإسلامية.

وبهذه المناسبة رحب سفير المغرب بالقاهرة بهذه المبادرة التي تتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية الستين لاستقلال المملكة التي تم الحصول عليها بعد عودة نفي المغفور له محمد محمد الخامس.

وقال الدبلوماسي المغربي إن المغني الراحل سم محمد الخامس، وهو بطل التحرير والاستقلال، لا يزال قائدا عربيا عظيما، مشيرا إلى أن الراحل السائد فضل المنفى أن ينحني لأوامر المستعمر أو أن يتبع مناوراته.

واضاف ان الراحل محمد الخامس قدم ايضا دعما لا يمكن إنكاره لدول المغرب للحصول على استقلالها بالاضافة الى عمله لصالح القضايا العربية على رأس القضية الفلسطينية ودعا الى مثال على هذه القضايا. الرواد والقادة لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه الأمة العربية.

ويهدف تنظيم مهرجان الشباب العربي للثقافة والفنون والتراث الذي يضم أكثر من 500 مشارك من 20 دولة إلى جمع الشباب والحفاظ على هويتهم العربية وتمكينهم من القتال التطرف الأيديولوجي.

أصوات صاخبة صدى في سماء العيون بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال

في أعقاب احتفالات الذكرى ال60 ليوم الاستقلال المجيد، صوت رخيم والإيقاعات آسر فتن الجمهور تجمعوا مساء الاربعاء في مركز المؤتمرات في العيون، لأخذ عينات من المسرات أمسية فنية استثنائية.

قام الفنان فؤاد زبادي بأغاني وطنية حديثة و "موشاهيات"، التي منحها نكهة خاصة من خلال التحية بجمال مدينة العيون والمغرب الصحراوي، إلى فرحة الحضور العام.

قامت فنان هلال بك، برفقة فرقة أوركسترا بقيادة سعيد بنتيقة، بتنظيم مجموعة متنوعة من الأغاني المغربية الحديثة والشرقية، وشاركت مع الجمهور أغنية جديدة مخصصة للصحراء المغربية بعنوان "صحراوية أنا".

الفنان السوداني أفراح عصام دهشتها الجمهور مع نظيره جميلة تفسير أغنية مثل "Izayokom" (كيف حالك؟) السوداني المغني وكاتب الاغاني سيد خليفة "، جريدة Qualb إيلي Bi'tou" (القلب الذي كنت تباع) والأغاني الكلاسيكية الأخرى التي خضعت لإعادة الموسيقية الجديدة إعادة التكيف.

في جزء منه، سقطت مجموعة المدائح الغناء العيون الجمهور إلى عالم الإيقاعات الحسني، جزءا لا يتجزأ في رحلة الأصالة والتصوف، كرس لمدح النبي محمد والسلام والخلاص منه.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أعرب الفنانون الذين استضافوا هذه الأمسية الموسيقية عن فخرهم بالمشاركة مع سكان المحافظات الجنوبية بشكل عام، والعيون على وجه الخصوص، والاحتفال بالذكرى الستين لمهرجان المجيدة معربا في الوقت نفسه عن فرحتهم بأن يكونوا من بين أشقائهم وشقيقاتهم في هذه المحافظات المغربية المحبوبة.

وقد أعقبت هذه الأمسية الفنية، على وجه الخصوص، والي منطقة العيون - الساقية الحمراء، حاكم محافظة العيون، يهودية بوشاب، إلى جانب العديد من الممثلين المنتخبين والجهات الفاعلة في المجتمع المدني.

الاحتفال في منطقة باريس بأعياد ميلاد المسيرة الخضراء والاستقلال

احتفل الأصدقاء الفرنسيون المغاربة من أصحاب المعاشات في مانتوا، في جو من البهجة والحماس الوطني، بالذكرى الأربعين لتأسيس المسيرة الخضراء المجيدة والذكرى الستين للاستقلال، في حفل استقبال منظم يوم السبت في مانت-لا-جولي (منطقة باريس)، بحضور الفرنسيين الفرنسيين ديسكامبس، والقنصل العام المغربي في بونتواز زوبير فرج والعديد من ممثلي الجمعيات المغربية والفرنسية.

وفي بداية هذا اليوم من الاحتفال المكرس للصداقة الفرنسية المغربية، لوحظ دقيقة صمت تكريما لضحايا الهجمات التي كانت تنذر في 13 تشرين الثاني / نوفمبر الماضي بالعاصمة الفرنسية.

وفي حديثه بهذه المناسبة أكد رئيس الجمعية المغربية المغربية المتقاعدة عبد الكريم صلاح أن الاحتفال بهذه الأحداث الكبرى في تاريخ المغرب يهدف إلى نقل رسالة السلام إلى مواطني العالم، مشيرا إلى أن المملكة قد اتخذت إجراءات شاملة لضمان التنمية المتكاملة والمستدامة لأقاليمها الجنوبية.

"يبقى المغرب ملتزما بالسلام والحوار من أجل وضع حد لصراع مصطنع حول الصحراء يهدف إلى إعاقة تنمية المنطقة وخلق بؤرة للتوتر في قارة أفريقية لم تعد قادرة على دعم الانقسامات، عوامل التشرذم "، مشيرا إلى أن الاحتفال بهذه الذكرى السنوية هو احتفال بالصداقة الفرنسية المغربية والعلاقات الوثيقة التي تربط المغرب وفرنسا.

كما أكد أن العلاقة الفريدة والمفردة بين فرنسا والمغرب تقوم على قيم مشتركة ورؤية واحدة للعالم وتدعمها روابط إنسانية استثنائية.

من جانبه، قال القنصل العام للمغرب في بونتواز الزبير فرج هذه المناسبات يلتقي الاثنان وتتماشى مع استكمال الوحدة الترابية للمملكة، مشيرا إلى أن مقترح الحكم الذاتي هو بأي حال من الأحوال ضعف من جانب المغرب، ولكن مبادرة لإغلاق هذا الملف نهائيا والذهاب نحو بناء المغرب الكبير.

"لسوء الحظ نحن اليوم في الوضع الراهن، وأجزاء أخرى لا تزال تعيش في خيبة الأمل والاستمرار في عرقلة عملية التطبيع بين شعوب المنطقة"، كما عبر عن أسفه.

وقال ان المغرب واصل عمله فى اعمال التشييد والبناء فى مقاطعاته الجنوبية من خلال هيكلة المشروعات التى تفيد شعوب المنطقة والقارة الافريقية فى اطار التعاون بين الجنوب والجنوب.

صفرو: مشاريع أكثر من 14 مليون درهم بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال

حاكم محافظة صفرو عبد السلام Zougar زار يوم الاربعاء مواقع عدة مشاريع بدأت مع مبلغ أكثر من 14.6 مليون درهم، وذلك بمناسبة الذكرى ال60 ليوم الاستقلال.

وفي هذا السياق، استفسر المحافظ، الذي رافقه المسؤولون المنتخبون ورؤساء الدوائر الخارجية للمقاطعة، عن إنشاء مجمع تجاري في باب موربا في مدينة صفرو.

ويتطلب هذا المجمع الذي يضم 152 مبنى تجاريا و 14 مكتبا ومسجدا وموقف للسيارات ميزانية قدرها 6.59 مليون درهم من الميزانية العامة.

في نفس البلدة، مدير استفسر عن التقدم المحرز في بناء غرفة متعددة التخصصات، التي ستجرى في حديقة بالقناطر بميزانية قدرها 2890000 درهم مقدمة من ميزانية البلدية .

ويشمل هذا المشروع مكاتب ومساحات من شأنها أن تفيد العديد من الفئات الاجتماعية، بما في ذلك الشباب والأطفال والنساء.

كما قدمت تفسيرات عن حالة التقدم في أعمال تطوير عدة شرايين من المدينة.

وقد تطلب هذا المشروع، الذي حققته البلدة الحضرية في صفرو، ميزانية قدرها 5،11 مليون دس.

يوم الاستقلال: افتتاح وإطلاق العديد من المشاريع الإنمائية في مقاطعة أغادير إيدا أوتانان

وافتتحت عدة مشاريع تنموية وبدأت يوم الاربعاء فى اقليم اكادير ايدا اوتانان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لعيد الاستقلال.

في هذا السياق، والي منطقة سوس ماسة، حاكم مقاطعة أكادير إيدا، Outanan زينب Adaoui يرافقه خصوصا رئيس مجلس جهة سوس ماس ومجلس الجماعة الحضرية لأكادير، شرع وضع حجر الأساس لبناء مدرسة ثانوية في البلدة الريفية "درغرة" من أجل غلاف مالي قدره 9.28 مليون درهم،

وسيتم تنفيذ هذا المشروع على مساحة إجمالية قدرها 2.759 متر مربع، بما في ذلك 9 غرف التدريس، 4 غرف لتدريس المواد العلمية والعديد من الغرف المخصصة لمختلف التدريب، فضلا عن المكاتب الإدارية.

شرعت السيدة فريال Adaoui في المجتمع الريفي نفسه في المراحل الاولى من القرب "تاجاديرت-Naâbadou" بتكلفة تقدر ب 1.70 مليون درهم.

وقد مول هذا المشروع، الذي يشكل جزءا من مشاريع مكافحة الإقصاء الاجتماعي في المناطق الحضرية، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (800 ألف درهم) والبلدية الريفية (900 ألف درهم).

في "أغرود" في المنطقة الحضرية في أغادير، افتتحت السيدة العداوي أيضا الملاعب بتكلفة إجمالية قدرها 5 مليون درهم.

وفي ميناء أغادير، قام والي منطقة سوس ماسة بتسليم القوارب ومعدات الصيد لمصلحة العديد من صيادي السمك من قاطعات 7 يناير 2014، بقيمة مالية إجمالية قدرها 1، 67 مد.

يوم الاستقلال: افتتاح وإطلاق العديد من المشاريع للاستثمار العالمي لأكثر من 75 مليون درهم في تاونات

وقد افتتحت عدة مشاريع اجتماعية واقتصادية وأطلقت مؤخرا على مستوى محافظة تاونات باستثمارات إجمالية قدرها 75 مليونا و 805 مليون درهم بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لعيد الاستقلال.

وعلى مستوى بلدية التفرنت في غفصاي، شرع حاكم محافظة حسن بلحرفة في وضع حجر الأساس لبناء وحدة فرعية بتكلفة عالمية تبلغ 3.4 مليون درهم في إطار وهي شراكة مع المديرية العامة للسلطات المحلية التابعة لوزارة الداخلية، ووزارة التخطيط والتنمية الحضرية، ووكالة النهوض والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظات والمقاطعات الشمالية.

هذا المشروع هو جزء من برنامج التنمية المتكاملة وسوف تغطي مساحة أكثر من 24،000 M2. وتشمل 92 قطعة أرض مجهزة، وحمام مغربي، وفرن، ومساحات خضراء، ودور حضانة ونادي للنساء.

وفي بلدية غفصاي، أطلق صندوق التضامن للإسكان والتكامل العمراني أعمال التشييد التابعة للمقسم الفرعي "بانوراما" الممول بتكلفة إجمالية قدرها 8.63 مليون درهم، وزارة الإسكان والسياسة في المدينة، البلدية والمستفيدين من السكان.

ويشكل هذا المشروع الذي تبلغ مساحته 2.5 هكتار جزءا من مركز غفساي الحضري، ويضم نحو 150 قطعة أرض من 150 أسرة وغيرها من الخدمات العامة.

كما تم وضع حجر الأساس لبناء مدرسة ثانوية داخلية مؤهلة "الإمام الشتيبي" بتكلفة إجمالية قدرها 6 ملايين درهم بتمويل من الأكاديمية الإقليمية للتعليم والتدريب في منطقة تازة، الحسيمة تاونات.

وسيتم بناء هذا المشروع على مساحة 1504 M2، وسوف يكون قدرة 120 طالبا. ويشمل المهاجع، والإدارة، وغرفة الصلاة، وغرفة القراءة، والمفتاح وغيرها من المباني الخارجية.

كما افتتح السيد بلحرفة استاد في غفصاي وهو جزء من البرنامج المستعرض للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعام 2012 بتكلفة إجمالية قدرها 500 ألف درهم في وإطار الشراكة مع لجنة المقاطعة الوطنية للتنمية البشرية، وبلدية غفساي والمديرية الإقليمية للشباب والرياضة.

وسيغطي المشروع مساحة إجمالية قدرها 1196 مترا مربعا، ويشمل مناطق للعب، وجدارا واقيا، وإثر ارتفاع 3 أمتار وكراسي.

وكان افتتاح ملعب بيتانك جزءا من البرنامج الشامل الذي وضعته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعام 2013.

وسيتحقق هذا المشروع بتكلفة عالمية تبلغ 175 ألف درهم في إطار شراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبلدية غفصاي والتوجه الإقليمي للشباب والرياضة.

ويهدف المشروع إلى دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية وتعزيز المساحات المخصصة للشباب لتعزيز مواهبهم.

كما قام محافظ محافظة التونات بافتتاح حوض السباحة البلدي لغافساي بتكلفة إجمالية قدرها 8.5 مليون درهم بالشراكة مع التوجه العام للسلطات المحلية في وزارة الداخلية ووكالة وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمحافظات والمقاطعات الشمالية، والمجالس الإقليمية والإقليمية، وبلدية غفصاي.

ويغطي هذا المشروع مساحة 6000 متر مربع، وتشمل حمامات سباحة للأطفال والكبار، وغرف الألعاب، وغرفة اجتماعات وغيرها من أوتبيلدينغز.

كما تم وضع حجر الأساس لبناء مرفقين إداريين لبلدية تاوانت، نفذتهما وزارة الداخلية بتكلفة إجمالية قدرها 6 مليون درهم.

كما تميز الاحتفال بالذكرى الستين لعيد الاستقلال بعرض مشروع تطوير الطرق التي تربط بين مدينتي لازيب وتوكونت وتوزيع الكراسي المتحركة لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة، وافتتاح مشاريع طرق واجتماعية أخرى على مستوى المقاطعات.

الاحتفال في نواكشوط يوم الاستقلال

احتفل المجتمع المغربي الذي أنشئ في موريتانيا مساء الأربعاء، في جو من الفرح والبهجة الوطنية، الذكرى السنوية الستين لعيد الاستقلال. في احتفال نظم في المركز الثقافي المغربي في العاصمة الموريتانية، وبحضور السياسيين والمثقفين والصحفيين الموريتانيين، اغتنم أعضاء المجتمع المغربي هذه الفرصة للتعبير عن ارتباطهم الثابت ببلدهم الأصلي و وتصميمها على الدفاع عن السلامة الإقليمية للمملكة.

وأكد المستشار الأول للسفارة المغربية حسن بن موسى أن الاحتفال بالذكرى السنوية الستين لعيد الاستقلال المجيد هو فرصة للأجيال الصاعدة لكي تزج نفسها بمثل التضحيات الهائلة التي قدمها الشعب المغربي. لتحرير الذات من نير الاستعمار ووضع الأسس لمغرب مستقل وحديث وموحد وموحد. وأضاف أن هذه الذكرى السنوية ستظل أيضا فرصة للإشادة بالصراعات الوطنية والصراعات البطولية للمقاومة، ومواصلة مسيرة تحقيق التنمية المستدامة والمشروع المجتمعي الديمقراطي الحديث.

واشاد الدبلوماسي المغربي بالجهود التي يبذلها المغرب في عهد السياسيين الراحلين الراحل سم محمد الخامس والاخير سم الحسن الثاني على طريق التحرير الوطني وتكريس الاختيار الديمقراطي وسياسات التعددية الحزبية، الاقتصادية الليبرالية.

كما سلط الضوء على عمل جلالة الملك محمد السادس لاستكمال هذه الديناميكية المتجددة من خلال إطلاق العديد من المشاريع التنموية والإصلاحات الهيكلية الرئيسية بما في ذلك التنقيح الدستوري لعام 2011 الذي يعتبره " ثورة حقيقية ونقطة تحول في عملية بناء المؤسسات وتفاني قيم الديمقراطية والمواطنة ". من جانبه أعرب عبد الحق أوجداني رئيس الجمعية المغربية للتضامن والوحدة عن اعتزاز أعضاء المجتمع المغربي الذي أنشئ في موريتانيا وارتباطهم بالعرش العلوي المجيد.

وأشار رئيس الرابطة الوطنية لمقاتلي المقاومة في موريتانيا إلى المراحل الرئيسية لنضال الشعب والعرش المغربي من أجل استعادة الحرية والاستقلال، مع إبراز الإجراءات التي اضطلع بها المغرب لاستكمال استعادة سلامته الإقليمية بالوسائل السلمية.

وأشار أيضا إلى المساعدات التي منحها المغرب للمقاومة الموريتانية، وخاصة خلال معركة نيملان، 20 أكتوبر 1906.

وبهذه المناسبة، تابع الحضور فيلم وثائقي يتتبع هذه الفترة المستنيرة من التاريخ المغربي، بالإضافة إلى معرض للمقاومة المغربية.

ويركز المؤرخون على دور العمل السياسي والعسكري في استعادة استقلال المغرب

وكان للعمل السياسي والعسكري والمقاومة دور كبير في انتعاش استقلال المغرب، كما أشار إلى وجود غوث من الأكاديميين والمؤرخين، اجتمعوا يوم الأربعاء في فاس، في إطار ندوة بدأت بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الستين لعيد الاستقلال.

وقال المشاركون أيضا إن التواصل والتنسيق بين المقاتلين والسياسيين والجيش وكذلك المواطنين تمكنوا من تحقيق انتصارات ملحمية وملاحم في العديد من المناطق المغربية بما في ذلك معركة لهري من خلال أطلس تحت القيادة من موها أو حمو الزياني ومعركة أنوال في الشمال تحت إشراف محمد بن عبد الكريم الخطابي.

وأوضح أن إدخال منتجات القولون في السوق المغربي أثر سلبا على التجار والحرفيين المغاربة والقوة الشرائية للمواطنين، مشيرا إلى أن هذا العمل ساهم إلى حد كبير في خلق حركة حضرية وطنية للقتال الاحتلال الفرنسي.

وأشاروا أيضا إلى أن حركة المقاومة وجيش التحرير ظهرت بعد سجن الزعماء القوميين ونفي آب الأمة، النار سم محمد الخامس من قبل السلطات الاستعمارية، مشيرا إلى أن هذه الحركة من منظمات الشباب المتطوعين والشيوخ في المناطق الريفية والحضرية الذين قاموا بعمليات بطولية ضد المستوطن الذي يلحق أضرارا جسيمة بالنفوس والذخائر.

وشدد المتحدثون أيضا على الجانب التعليمي في المغرب أثناء المحمية، قائلا إن المستعمر حاول تشويه الهوية المغربية وإبراز الثقافة الغربية.

ودفعت هذه الإجراءات على القادة الوطنيين مثل علال الفاسي، مختار السوسي، إبراهيم الكتاني أحمد بالا فرج عبدلخالك توريز وغيرها لبناء مدارس خاصة في المدن المغربية للحفاظ على الهوية المغربية وترسيخ قيم مواطنة بين الطلاب.

وأشاروا أيضا إلى أن الحركة القومية تولي اهتماما خاصا للتعليم من خلال إنشاء لجنة التعليم العالي في عام 1934، التي ركزت على التعلم وتشجيع الأسر على إرسال ذريتها إلى المدرسة. وتوزيع المساعدات على الأسر المحتاجة لتغطية نفقات مدارس أطفالها.

يوم الاستقلال: إطلاق في خريبكة لبناء وترميم شبكة الصرف الصحي السائلة لمدة 18.6 مليون درهم

وقد تم إطلاق أعمال المرحلة الثانية من المشروع تحقيق واستعادة شبكة الصرف الصحي السائلة في مدينة خريبكة لاستثمار 18.6 مليون درهم (مليون درهم) الأربعاء بمناسبة الاحتفال الذكرى الستون لعيد الاستقلال.

بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب (70 جهاز كمبيوتر) والبلدية الحضرية للمدينة (30 جهاز كمبيوتر)، هذا المشروع الذي أطلقه محافظ محافظة خريبكة ، عبد اللطيف شدالي، على ترميم شبكة الصرف الصحي السائلة على مسافة 10 كم والربط الفردي ل 2،057 وحدة على مدى 10 أشهر.

وفقا لمدير الإقليمي للمياه فرع ONEE- في خريبكة، عبد يلاه جيراري، وهذا المشروع هو جزء من برنامج الصرف الصحي الوطني وعقد التسيير المفوض بين البلدية وأني في خريبكة حيث بلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة بتكلفة إجمالية 170 مليون درهم.

قام المحافظ، يرافقه وفد يضم رئيس المجلس المحلي للعلماء، والممثلين المنتخبين والمجتمع المدني، وتوزيع 600 دراجة لصالح تلاميذ المدارس في المناطق الريفية.

وأكد المندوب الإقليمي لوزارة التعليم الوطني والتدريب المهني نور الدين بوهنيك أن هذه الدفعة من الدراجات التي توزع بمناسبة الذكرى السنوية لذكرى الاستقلال هي إحدى الآليات والدعم الاجتماعي الذي يهدف إلى تعزيز تكافؤ الفرص في الحصول على التعليم، والإسهام في الحد من التسرب المدرسي وتعزيز قطاع النقل المدرسي في المناطق الريفية.

تضع غوغل ألوان المغرب بمناسبة الذكرى السنوية الستين لعيد استقلال المملكة

وبهذه العادة، وضع محرك البحث الأمريكي "غوغل" يوم الاربعاء الضوء على المغرب مع "خربش" بألوان وطنية حمراء وأخضراء، احتفالا بالذكرى الستين ليوم الاستقلال للمملكة، والذي يتزامن مع 18 نوفمبر من كل عام.

وهكذا احتفلت الشركة الأمريكية بهذه المناسبة مع فن بصري يمثل الباب التقليدي، باب باب أغناو في مراكش.

"تصميم مع الزخارف الأزهار في كل ركن، هيكل باب أغنو، والتي نوضحها في خربش، ويتكون من أقواس خشب الأرز المنحوتة من أصل محلي"، ويوضح الشركة الأمريكية.

في العام الماضي، قام محرك البحث، الذي يحتل المرتبة الأولى بين الشركات العالمية والعالمية في سوق الإنترنت، بتزيين صفحته بشعاره الوطني، حيث تم استبدال شعار "L" من شعار "غوغل". بواسطة رسم يمثل راكب يجلس يرتدي العلم المغربي.

وفي عام 2013، احتفلت غوغل أيضا باستقلال المغرب من خلال رسم فناء مغربي محاط بشجرين من أشجار النخيل، وفي عام 2012، أشادت الشركة بالمستكشف المغربي ابن بطوطة من خلال وضع "خربش" وضح له العديد من الرحلات.

عودة المنفى من أواخر محمد محمد الخامس أو ظهور عصر الحرية والاستقلال

يحتفل المغرب يوم الاثنين بالذكرى الستين لعودة نفي آب الأمة، الراحل سم محمد الخامس وأعضاء العائلة المالكة اللامعة، التي وقعت في 16 نوفمبر، لحظة مجد تعلن عن ظهور العصر من تحرير نير الاستعمار.

"ومن المفترض أن يكون الاحتفال بهذا الحدث المجيد خاصا هذا العام، لأنه جزء من جو من التعبئة العامة واليقظة المستمرة للدفاع عن القضية الوطنية الأولى من النزاهة الوطنية، في أعقاب الخطاب التاريخي للملك الملك. محمد السادس الذي سلم في السادس من تشرين الثاني / نوفمبر في العيون "، أكد في بيان لخطة عمل البحر المتوسط ​​والمفوض السامي للمقاومة السابقة وأعضاء سابقين في جيش التحرير مصطفى الكتيري.

"بمناسبة الاحتفال بهذا الحدث العظيم، تتذكر عائلة المقاومة وجيش التحرير بالفخر والاعتزاز بالتضحيات والتفاني الذي قدمه الشعب المغربي للمطالبة بعودة المنفى من النار سم محمد الخامس وتحقيق الاستقلال واستكمال السلامة الإقليمية للمملكة ".

إن الاحتفال بهذا الحدث المجيد، الذي يوضح تجدد التعلق بذكرى الملك العظيم الذي فضل المنفى لتوقيع المراسيم التي تعتزم السلطات الاستعمارية أن تضع سيطرتها على المغرب، هي فرصة للتذكر والمثل العليا التي تجسدها السيادة الراحل، وخاصة تلك الحرية، والوطنية وروح التضحية في خدمة الوطن.

رحلت سلطات المحمية الفرنسية، في 20 أغسطس 1953، سلطان المغرب، أولا إلى أجاكسيو في كورسيكا ثم إلى أنتسيرابي، مدغشقر.

وخلافا لتوقعات المستعمر، فإن هذا القرار الذي اتخذته السلطات الفرنسية لم يشعل سوى الوطنية المغربية، مما أدى إلى انتفاضة في انسجام مع الشعب المغربي الذي حارب ببراعة من أجل عودة سيادتهم.

وهكذا، في جميع أنحاء المملكة، نظمت مظاهرات شعبية هامة بشكل عفوي، مطالبين بصوت عال وواضح عودة الآب من الأمة وتشويه قرار المحتل.

إن العمليات العسكرية التي يقوم بها جيش المقاومة المتدفقة من جميع مناطق المملكة، حذرت المستعمر من أي اعتداء على شخص السيادة وتعبر بشكل كبير عن تفانيهم وولائهم للوقت الراحل سم محمد الخامس، فضلا عن تصميمهم. للقتال حتى استعادة الشرعية.

بعد صراع دموي، أدرك الغازي أنه لن يسمح بأي راحة حتى يعود السلطان. كان الكفاح المرير الذي قاده الشعب المغربي ناجحا، وفي 16 نوفمبر 1955، عاد الراحل سم محمد الخامس إلى المملكة حيث تم حجز ترحيب لا ينسى له.

"ذهبنا من معركة الجهاد الصغير إلى الجهاد الكبير"، ثم أعلن الراحل سم محمد الخامس الذي يخاطب الأمة في خطاب تاريخي لا يزال محفور في ذكرى المغاربة.

في 18 نوفمبر من العام نفسه، أعلن أبي الأمة، مع ولي العهد وصاحب القتال، النار سم الحسن الثاني: "نحن سعداء للإعلان عن انتهاء الوصاية والمحمية، ظهور عصر الحرية والاستقلال ".

وبفضل نجاح المحرر سماح حسن الثاني في بناء البلاد واستكمال السلامة الإقليمية للبلاد، مع انتعاش المقاطعات الجنوبية لصالح مسيرة الخضراء المجيدة.

واليوم، يواصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس مسيرة هذه الجهاد العظيم بتصميم وتفان، وإعطاء الأولوية للدفاع عن السلامة الإقليمية للمملكة وإشراك مشاريع جديدة، ومشاريع التنمية، الاقتصادية والاجتماعية.



   

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.